دراسة: تدريبات المقاومة تساهم في تخفيض الوزن

دراسة: تدريبات المقاومة تساهم في تخفيض الوزن

لمن لا يستطيعون ممارسة التمارين الهوائية
الاثنين - 15 شوال 1443 هـ - 16 مايو 2022 مـ

يمكن للأشخاص الذين يتصارعون مع أوزانهم والذين لا يستطيعون ممارسة التمارين الهوائية الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية بدلاً من ذلك مع احتفاظهم بنتائج إيجابية.
فعلى الرغم من الاعتقاد الشائع بأن التمارين الهوائية ضرورية لفقدان الوزن، وجدت دراسة أجرتها جامعة إديث كوان (ECU) بمعهد أبحاث الطب أن تدريب المقاومة يمكن أن يكون له أيضًا نتائج إيجابية بالتزامن مع تقليل تناول السعرات الحرارية، وذلك حسبما نشر موقع «ميديكال إكسبريس» الطبي المتخصص.
ووفق الموقع، قال الباحث الرئيسي للدراسة طالب الدكتوراه بيدرو لوبيز «إن النتائج أظهرت أن تدريبات المقاومة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على كتلة الدهون وكتلة العضلات وفقدان الوزن». واضاف «عادة عندما نتحدث عن السمنة أو تكوين الجسم أو فقدان الوزن، فإننا نسمع فقط عن التمارين الهوائية... وتوضح هذه الورقة أنه يمكننا استخدام تمارين المقاومة وتحقيق تأثيرات ذات مغزى من خلال اتباع نظام غذائي قائم على تقليل السعرات الحرارية. يمكننا تقليل نسبة الدهون في الجسم وكتلة الدهون في الجسم بالكامل ووزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم».
ويؤكد لوبيز «أن هذه التأثيرات تشبه التمارين الهوائية مع تقييد السعرات الحرارية لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة». موضحا «من المهم أن يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة خيارات تتجاوز مجرد التمارين الهوائية لفقدان الوزن... قد تشعر هذه المجموعة بعدم الارتياح بسبب احتمال 30 أو 40 دقيقة على جهاز المشي أو الدراجة. كما يمكن أن يتعرضوا لإصابة بالركبتين والمفاصل والأربطة وغيرها لأنهم يضطرون لتحمل وزن الجسم بالكامل أثناء الكثير من التمارين الهوائية».
وفي هذا الاطار، يبين لوبيز «أن تدريب المقاومة يلبي أيضًا عوامل مهمة أخرى عند التفكير في إنقاص الوزن، مثل بناء كتلة العضلات أو الحفاظ عليها. فقد أظهرت الدراسة أيضًا أن تدريب المقاومة كان فعالًا في تجنب فقدان كتلة العضلات عند تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتم تناولها».
ومع ذلك، شدد لوبيز على أن الدراسة لم تكن مقارنة بين التمارين الهوائية وتمارين المقاومة. فبغض النظر عن الأشخاص الذين يختارون تمارين القوة سيتعين عليهم أيضًا تقليل السعرات الحرارية؛ «فإذا كنت تريد إنقاص وزنك، عليك تقليل كمية السعرات الحرارية التي تتناولها».


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو