«كان» يواجه معضلة تحسين تمثيل النساء

«كان» يواجه معضلة تحسين تمثيل النساء

الاثنين - 15 شوال 1443 هـ - 16 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15875]
الملصق الرسمي لمهرجان «كان» السينمائي (أ.ف.ب)

يواجه مهرجان «كان» السينمائي هذا العام صعوبة في الإيفاء بوعده بلوغ المساواة بين الجنسين في هذا الحدث، فيما يعزوه المنظمون إلى هيمنة الذكور على القطاع السينمائي، حسب وكالة الصحافة الفرنسية. كما حصل في العام الماضي الذي شهد تتويج الفرنسية جوليا دوكورنو بالسعفة الذهبية لتصبح ثاني مخرجة في تاريخ مهرجان «كان» تنال هذه المكافأة الأعلى، فإن نسخة 2022 لا تخلو من المخرجات خصوصاً في الفئات الموازية.

وتضم المنافسة هذا العام خمس مخرجات تضم 21 فيلماً، في مقابل أربع في نسخة 2021، مما يشكل رقماً قياسياً للمهرجان. وستقدم الممثلة والمخرجة فاليريا بروني تيديشي البالغة 57 عاماً فيلمها «Les Amandiers» عن كلية المسرح التي تحمل الاسم عينه. كذلك تنافس المخرجة كلير دوني، 76 عاماً، لحصد الجائزة الكبرى في المهرجان مع فيلمها «ستارز آت نون» الذي تم تصويره في أميركا الوسطى.

وتشارك مخرجة فرنسية أخرى في المنافسة على السعفة الذهبية وهي ليونور سيراي المولودة سنة 1986 بفيلمها الثاني «Un petit frere» الذي يتابع قصة عائلة من المهاجرين من نهاية ثمانينات القرن الماضي حتى أيامنا هذه.

كما ستقدم الأميركية كيلي ريتشارت، 58 عاماً، وهي من الأسماء البارزة في السينما المستقلة، فيلمها «شوينغ آب» عن الحياة اليومية لفنانة تجسد دورها ميشال ويليامز. وتشمل المنافسة أيضاً البلجيكية شارلوت فانديرميرش البالغة 38 عاماً، عن فيلم «Les huit montagnes» الذي شاركت في إخراجه مع فيليكس فان غرونينغن.

أما بالنسبة إلى المهرجانات الكبرى الأخرى، فإن تحقيق المساواة العددية بين الجنسين ليس بالمسألة البدهية أيضاً. ففي سبتمبر (أيلول)، اختار مهرجان البندقية خمسة أفلام تحمل توقيع مخرجات من أصل 21 فيلماً. وحده مهرجان برلين السينمائي الذي حقق أداءً أفضل، إذ ضمت نسخته الأخيرة في فبراير (شباط) 2022، سبعة أفلام في المنافسة من توقيع مخرجات من أصل 18، وأسوةً بما حصل في مهرجان «كان»، فازت امرأتان هما الفرنسية أودري ديوان والإسبانية كارلا سيمون، بالجائزتين الكبريين لهذين المهرجانين. لا يقتصر مهرجان «كان» السينمائي على المسابقة الرسمية. ففي أسبوع النقاد الذي يسلط الضوء على المخرجين الشباب، من بين الأفلام الروائية الأحد عشر المختارة، خمسة هي من إخراج نساء.


فرنسا كان

اختيارات المحرر

فيديو