رئيس الاستخبارات الأوكرانية: سنكسب الحرب «قبل نهاية العام»

رئيس الاستخبارات الأوكرانية: سنكسب الحرب «قبل نهاية العام»

السبت - 13 شوال 1443 هـ - 14 مايو 2022 مـ
جنود أوكرانيون خلال المواجهات ضد القوات الروسية (رويترز)

توقع رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية أن تشهد الحرب في بلاده «منعطفاً» في أغسطس (آب)، وأن تهزم روسيا «قبل نهاية العام»، مؤكداً أن كييف ستنجح في استعادة السيطرة على كل أراضيها، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وقال كيريلو بودانوف، في مقابلة مع شبكة سكاي نيوز البريطانية بثت مساء الجمعة، إن الانتصار لن يكون «سهلاً» لكنه «سيحصل»، مبدياً «تفاؤله» بالتطور الراهن للنزاع.
وأضاف أن «المنعطف سيكون في النصف الثاني من شهر أغسطس، وغالبية العمليات العسكرية ستنتهي بحلول نهاية العام».
وفي رأي بودانوف أن الجيش الروسي «يتكبّد خسائر جسيمة في العديد والعتاد»، لأن أوكرانيا تعرف كل شيء عنه، ويشمل ذلك خططه العسكرية.
أعلنت روسيا حتى الآن سيطرتها الكاملة على مدينة واحدة مهمة فقط هي خيرسون (جنوب).
وبعد الفشل على أبواب كييف، أعادت قيادة الأركان الروسية النظر في أهدافها وركزت هجومها على شرق البلاد وجنوبها. وتشهد منطقة دونباس معارك شرسة راهناً. ونقلت هيئة الأركان الأوكرانية أن الجيش الروسي استخدم في منطقتي دونيتسك وتافريا «قذائف هاون ومدفعية وقاذفات قنابل ووسائل جوية لتكبيد الجيش الأوكراني أكبر قدر من الخسائر».
وتقدر وزارة الدفاع الأوكرانية الخسائر الروسية بأكثر من 26 ألف جندي و199 طائرة ونحو 1200 دبابة منذ بدء الغزو في 24 فبراير (شباط). وتتحدث مصادر غربية عن مقتل 12 ألف جندي روسي. ولا تتوافر أي إحصاءات مستقلة في هذا الصدد.
كذلك، أكد بودانوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعاني «وضعاً بدنياً ونفسياً بالغ السوء»، لافتاً إلى أنه كان «مريضاً جداً» ويعاني «أمراضاً عدة في الوقت نفسه بينها السرطان».
وفي أبريل (نيسان)، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إن ما نشرته وسائل إعلام أجنبية عن إصابة بوتين بالسرطان هو «محض أكاذيب». ومنذ بدء انتشار وباء «كوفيد – 19» يكرر المتحدث أن الحالة الصحية لبوتين الذي تلقى الجرعة الأولى من اللقاح ضد فيروس كورونا في مارس (آذار) 2021 «ممتازة».


أوكرانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو