أميركا ودول آسيان نحو «شراكة استراتيجية شاملة»

أميركا ودول آسيان نحو «شراكة استراتيجية شاملة»

السبت - 13 شوال 1443 هـ - 14 مايو 2022 مـ
الرئيس الأميركي جو بايدن يشارك في أول قمة تعقد في واشنطن مع زعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) -(إ.ب.أ)

تعهد زعماء الولايات المتحدة ورابطة دول جنوب شرقي آسيا (آسيان) التي تضم 10 بلدان خلال قمة عقدت في واشنطن أمس (الجمعة) برفع علاقتهم إلى «شراكة استراتيجية شاملة» في نوفمبر (تشرين الثاني) من هذا العام، وفقاً لوكالة «رويترز».

وقال أيضاً الزعماء في بيان مشترك بعد قمة استمرت يومين في إشارة إلى أوكرانيا إنهم يؤكدون مجددا «احترام السيادة والاستقلال السياسي ووحدة الأراضي».

وأوضح الرئيس الأميركي جو بايدن أمس أن أول قمة تعقد في واشنطن مع زعماء رابطة آسيان تمثل بداية «عهد جديد» في العلاقات بين الولايات المتحدة والرابطة.
https://twitter.com/POTUS/status/1524922404094476301?s=20&t=CUyg5_6edGu4n-zNfsAl-Q

وأكد بايدن في كلمة خلال اليوم الثاني من اجتماع استمر يومين أنه «سيتم كتابة قدر كبير من تاريخ عالمنا في الخمسين عاما القادمة في دول آسيان».

وتمثل تلك أول مرة يجتمع فيها زعماء آسيان كمجموعة في واشنطن وأول اجتماع لهم يستضيفه رئيس أميركي منذ عام 2016.

وتأمل إدارة بايدن أن تظهر الجهود أن واشنطن لا تزال تركز على منطقة المحيطين الهندي والهادي والتحدي طويل المدى للصين رغم الأزمة في أوكرانيا.

وأبلغت نائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس في وقت سابق زعماء آسيان أن الولايات المتحدة ستبقى في المنطقة لأجيال وشددت على ضرورة الحفاظ على حرية البحار والتي تقول واشنطن إنها تواجه تحديا من قبل الصين.

وقالت إن «الولايات المتحدة وآسيان تشتركان في رؤية لهذه المنطقة وسنعمل معا على الحماية من التهديدات للقواعد والأعراف الدولية».
https://twitter.com/VP/status/1525300867720617985?s=20&t=0-MPh2WbWYVnjcjaacL6og


أميركا آسيان أخبار أميركا جو بايدن سياسة أميركية

اختيارات المحرر

فيديو