«كارثة كبيرة»... كوريا الشمالية تسجل 21 وفاة جديدة وسط تفشي «كورونا»

«كارثة كبيرة»... كوريا الشمالية تسجل 21 وفاة جديدة وسط تفشي «كورونا»

السبت - 13 شوال 1443 هـ - 14 مايو 2022 مـ
معلمة تقيس درجة حرارة طالبة وسط جهود مكافحة تفشي فيروس كورونا في بيونغ يانغ (أ.ب)

قالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية اليوم (السبت) إنه تم تسجيل 21 وفاة جديدة أمس (الجمعة) مع مواجهة البلاد لأول تفش لـ«كوفيد - 19» والذي وصفه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون بأنه يمثل «كارثة كبيرة».

وأوضحت الوكالة أنه تم علاج نحو 280 ألفا و810 أشخاص وتوفي 27 شخصاً منذ بدء تسجيل حمى مجهولة المنشأ في البلاد منذ أواخر أبريل (نيسان).

ولم تذكر وسائل الإعلام الحكومية ما إذا كانت الوفيات الجديدة ناجمة عن فيروس «كورونا». وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية أمس إنه تم تأكيد وفاة واحدة بسبب سلالة «أوميكرون» المتحورة من فيروس «كورونا».



وذكرت أن هذه التقارير وردت في اجتماع لحزب العمال الحاكم في ساعة مبكرة من صباح اليوم حضره الزعيم كيم جونغ أون الذي قال إن تفشي المرض يمثل «كارثة كبيرة ولكن يمكن التغلب عليها».

ونقلت الوكالة عن كيم قوله إن الأزمة الصحية نجمت عن عدم كفاءة وعدم مسؤولية المنظمات الحزبية في تصديها للجائحة، ويجب بذل الجهود للتغلب على تفشي المرض في أقصر وقت ممكن.

والنظام الصحي في كوريا الشمالية متداعٍ، ويعد من الأسوأ في العالم، ويفتقر للأدوية الضرورية والمعدات اللازمة، بحسب خبراء، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.



وفي غياب لقاحات مضادة لـ«كورونا» أو للأدوية المضادة للفيروس أو القدرة على إجراء فحوص على نطاق واسع، يحذر الخبراء من أن كوريا الشمالية سوف تلاقي صعوبة كبيرة في التصدي لتفش واسع.



*النموذج الصيني

أعلن كيم اليوم أن كوريا الشمالية ستطبق النموذج الصيني في إدارة المرض. وقال: «من الجيد التعلم على أرض الواقع من النجاحات المتقدمة والغنية في مكافحة الوباء والخبرة التي اكتسبها بالفعل الحزب والشعب الصيني في مكافحة الوباء الخبيث»، على ما ذكرت وكالة الأنباء.



والصين، القوة الاقتصادية الكبيرة الوحيدة في العالم التي لا تزال تطبق سياسة «صفر كوفيد»، تصارع حاليا بؤر تفش عدة لـ«أوميكرون». وتفرض تدابير إغلاق على مدن كبرى مثل شنغهاي.

ورفضت كوريا الشمالية في السابق عروضاً من الصين للقاحات المضادة لـ«كورونا»، وكذلك من منصة «كوفاكس» التي تشرف عليها منظمة الصحة الدولية.

وقالت بكين الخميس إنها على استعداد لمساعدة بيونغ يانغ، كما أعلنت كوريا الجنوبية أمس استعدادها لإرسال لقاحات إلى جارتها الشمالية إذا قبلها نظام كيم.


كوريا الشمالية أخبار كوريا الجنوبية الصحة فيروس كورونا الجديد كوريا الشمالية

اختيارات المحرر

فيديو