«الأوروبي» يبحث زيادة التمويل للجيش الأوكراني إلى ملياري يورو

«الأوروبي» يبحث زيادة التمويل للجيش الأوكراني إلى ملياري يورو

الخميس - 11 شوال 1443 هـ - 12 مايو 2022 مـ
مدفع «هاوتزر» ذاتي الدفع تابع للجيش الأوكراني يتم تحميله على ناقلة دبابة بالقرب من باخموت شرق أوكرانيا (أ.ف.ب)

يحث المنسق الأعلى للشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الدول الأعضاء على تعزيز المساعدات التي يقدمها التكتل للجيش الأوكراني بنحو 500 مليون يورو (522 مليون دولار)، لتصل إلى ملياري يورو، وفقاً لمصادر مطلعة على المناقشات.
ونقلت وكالة «بلومبرغ» للأنباء عن المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها نظراً لأن المحادثات غير علنية، أن الدول الأعضاء لم توافق بعد على الاقتراح المرتبط بمرفق السلام الأوروبي، وأن ألمانيا كانت المعارض الرئيسي للاقتراح خلال اجتماع للسفراء السياسيين والأمنيين للاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع.
ويحمل ما يعرف باسم مرفق السلام الأوروبي على عاتقه مهمة تعويض الحكومات عن الإمدادات العسكرية التي تقدمها لأوكرانيا. ورفض متحدث باسم بوريل التعليق.
ووفقاً لـ«بلومبرغ»، قال مسؤول ألماني إن برلين لا تعارض الاقتراح، لكن الحكومة بحاجة لاتباع الإجراءات المناسبة، بما فيها الموافقة البرلمانية، ولا يمكنها التوقيع الفوري على التمويل الجديد.
وأشار عدد قليل من الدول الأخرى، إلى جانب ألمانيا، إلى أن تقديم شريحة جديدة من المساعدات المالية لا يشكل ضرورة ملحة، لأن عمليات التعويض تسدد بعد تسليم الأسلحة، وفقاً للمصادر.
وذكرت المصادر أيضاً أن معظم الدول الأعضاء تؤيد اتخاذ قرار سريع وترغب في إصدار إعلان في وقت قريب ربما الأسبوع المقبل.


أوكرانيا روسيا بروكسل حرب أوكرانيا الاتحاد الأوروبي

اختيارات المحرر

فيديو