«البوندسبنك» يدعو «المركزي الأوروبي» لرفع أسعار الفائدة

«البوندسبنك» يدعو «المركزي الأوروبي» لرفع أسعار الفائدة

الأربعاء - 10 شوال 1443 هـ - 11 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15870]
مع صعود التضخم في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي عند 7.5% الشهر الماضي يدافع صانعو السياسة النقدية بشكل متزايد عن إنهاء سريع للتحفيز وزيادة للفائدة في يوليو (أ.ف.ب)

قال جواكيم ناجيل رئيس البنك المركزي الألماني (بوندسبنك) أمس (الثلاثاء)، إنه ينبغي للبنك المركزي الأوروبي أن يرفع أسعار الفائدة في يوليو (تموز)، لمنع التضخم المرتفع من أن يصبح مترسخاً.
ومع صعود التضخم في منطقة اليورو إلى مستوى قياسي عند 7.5 في المائة الشهر الماضي، يدافع صانعو السياسة النقدية بشكل متزايد عن إنهاء سريع للتحفيز، ودعا بعضهم بالفعل إلى زيادة للفائدة في يوليو.
وقال ناجيل، وهو وافد جديد إلى المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي، إنه ينبغي للبنك أن ينهي مشتريات الأصول، المعروفة بالتيسير الكمي، في نهاية يونيو (حزيران)، ثم يبدأ رفع سعر فائدة الإيداع البالغ حالياً سالب 0.5 في المائة في اجتماعه بالشهر التالي.
كان ناجيل، قد دعا في الأول من أبريل (نيسان) الماضي، البنك المركزي الأوروبي، إلى اتخاذ رد فعل سريع إزاء ضغوط الأسعار المتسارعة. وقال وقتها: «جاء معدل التضخم مجدداً أكبر بكثير من المتوقع».
وأضاف: «كنا واضحين في مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، إجراءات السياسة النقدية تعتمد على البيانات». وأوضح: «بيانات التضخم تتحدث عن نفسها... لا يجب أن تهدر السياسة النقدية فرصة اتخاذ إجراءات مضادة في الوقت المناسب».
ويزيد الزخم حول المطالب بزيادة الفائدة في منطقة اليورو، رغم التريث الذي تظهر به رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد.
والأسبوع الماضي، قال بوستيان فاسيل عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، إنه سيكون من المناسب بدء زيادة سعر الفائدة الرئيسية لمنطقة اليورو عن مستوياته القياسية المنخفضة الحالية «قبل الصيف» المقبل.
وفاسيل وهو محافظ البنك المركزي السلوفيني أوضح: «نحن في مرحلة مختلفة من ديناميكيات التضخم. التضخم الآن ذو قاعدة واسعة... الوسيلة الوحيدة لمواجهته هي البدء في زيادة أسعار الفائدة».
يأتي ذلك بعد يوم من تصريحات أولي رين عضو مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي في مقابلة صحافية نشرت يوم الخميس، قال فيها إنه يتعين على البنك زيادة سعر الفائدة الأوروبية الأقل من صفر في المائة حالياً خلال اجتماعه المقرر في يوليو المقبل.
وكانت إيزابيل شنابل عضوة المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي قد قالت يوم الثلاثاء الماضي، إنها تتوقع موافقة مجلس محافظي البنك على زيادة سعر الفائدة في منطقة اليورو لكبح جماح التضخم خلال يوليو المقبل. وأضافت في تصريحات صحافية: «لا يكفي الكلام الآن علينا أن نتحرك... من منظور اليوم أعتقد أن زيادة سعر الفائدة في يوليو المقبل ممكنة».
وجاءت تصريحات شنابل بعد أيام قليلة من تصريحات نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي لويس دي جويندوز التي أشار فيها إلى أن يوليو المقبل لحظة ممكنة لزيادة سعر الفائدة رغم أنه قال إن هذا «غير محتمل».


المانيا إقتصاد ألمانيا

اختيارات المحرر

فيديو