«السبع» تتعهد وقف استيراد النفط الروسي

«السبع» تتعهد وقف استيراد النفط الروسي

بوتين واثق بـ«النصر» وزيلينسكي يؤكد «عودة الشر»... ومخاوف من مجزرة في الشرق الأوكراني
الاثنين - 7 شوال 1443 هـ - 09 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15868]
عمال إنقاذ يساعدون رجلاً عالقاً وسط أنقاض مدرسة استهدفها قصف في قرية بيلوغوريفكا في لوغانسك شرق أوكرانيا أمس (رويترز)

تعهدت «مجموعة السبع»، حظرا أو إلغاء تدريجيا لواردات النفط الروسي، حسبما أعلن البيت الأبيض أمس. واتخذت المجموعة هذا القرار خلال اجتماع لها عبر الفيديو أمس، هو الثالث منذ مطلع العام، وشارك فيه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقالت الرئاسة الأميركية إنَّ هذا القرار «سيوجه ضربة قاسية إلى الشريان الرئيسي الذي يغذي اقتصاد (فلاديمير) بوتين ويحرمه عائدات يحتاج إليها لتمويل حربه»، لكن من دون أن توضح ماهية التزامات كل من أعضاء المجموعة.

ورأت الدول الأعضاء في المجموعة في بيان مشترك أن أفعال الرئيس الروسي في أوكرانيا «تلحق العار بروسيا وبالتضحيات التاريخية لشعبها».

وجاء هذا التطور تزامناً مع تعبير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن وثوقه بـ«النصر»، إذ قال في تهنئة وجهها إلى دول الكتلة السوفياتية السابقة والمنطقتين الانفصاليتين في شرق أوكرانيا بمناسبة ذكرى 8 مايو (أيار) «اليوم جنودنا، مثل أسلافهم، يقاتلون جنباً إلى جنب من أجل تحرير أرضهم من الأوساخ النازية، مع الثقة بأن النصر سيكون لنا كما في عام 1945».

بدوره، رأى الرئيس زيلينسكي أن «الشر عاد» إلى أوروبا، مقارناً اجتياح روسيا لأوكرانيا بعدوان ألمانيا النازية على الدول الأوروبية.

في غضون ذلك، تفاقمت المخاوف أمس من حدوث مجزرة في الشرق الأوكراني بعد إعلان حاكم لوغانسك سيرغي غايداي أن ضربة جوية دمرت بالكامل مدرسة في قرية بيلوغوريفكا، مضيفاً أن نحو 90 شخصاً كانوا قد لجأوا إلى المدرسة فأنقذ منهم 27 بينما «قضى على الأرجح ستون شخصاً كانوا في المدرسة».
...المزيد


اختيارات المحرر

فيديو