بدء تسجيل مرشحي الانتخابات الرئاسية الصومالية

بدء تسجيل مرشحي الانتخابات الرئاسية الصومالية

الاثنين - 8 شوال 1443 هـ - 09 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15868]
صورة وزعتها وكالة الأنباء الصومالية الرسمية لتسجيل الرئيس الأسبق كمرشح للانتخابات الرئاسية المرتقبة

بينما سجل الرئيس الصومالي السابق شريف شيخ أحمد، اسمه كأول مرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة، واصل الجيش الصومالي معاركه ضد حركة الشباب المتطرفة في محاولة لكسر وتيرة تصاعد عملياتها الإرهابية.

وكان الرئيس الصومالي الأسبق شريف أول الواصلين إلى مقر اللجنة المشتركة للانتخابات الرئاسية في العاصمة مقديشو، للحصول على بطاقة المرشح، قبل أن تنتهي غداً مهلة تسجيل المرشحين، لخوض السباق الرئاسي المنتظر منتصف الشهر الجاري.

وضمن قواعد صارمة، يتم تسجيل المرشحين لمنصب الرئيس العاشر والمقبل للبلاد بعد دفع رسوم قيمتها 40 ألف دولار أميركي يجري إيداعها بحساب في البنك المركزي.

وأشاد رئيس مجلس الشعب آدم محمد نور «مادوبي» بجهود المملكة العربية السعودية في دعم الشعب الصومالي في مختلف المجالات الإنسانية والإغاثية والتنموية وذلك خلال اجتماعه أمس مع أحمد بن محمد المولد، سفير المملكة لدى الصومال.

كما اجتمع مادوبى مع مساعدة وزيرة خارجية النرويج هيدي جوهانسي والقائم بأعمال سفارتها هاكون سفاني، في إطار لقاءاته مع بعض سفراء المجتمع الدولي.

بدوره بحث رئيس مجلس الشيوخ عبدي حاشي مع قائد الجيش العميد أودوا يوسف راغي، وقائد قوات الشرطة الجنرال عبدي حسن (حجار)، تأمين عملية الانتخابات الرئاسية المرتقبة». إلى ذلك نفذت قوات الجيش الصومالي، بالتعاون مع قوات بعثة الاتحاد الأفريقية الانتقالية (أتميس)، عمليات عسكرية ضد الخلايا الإرهابية في مناطق تابعة لإقليم شبيلي الوسطى بولاية هيرشبيلي الإقليمية». ونقلت وكالة الأنباء الصومالية الرسمية عن حاكم منطقة مهداي تعرض الخلايا الإرهابية لما وصفه بخسائر كبيرة، مشيرة إلى ملاحقة القوات المشتركة فلول العناصر الإرهابية التي هاجمت الأسبوع الماضي على قاعدة عسكرية لوحدة بوروندي ضمن القوات الأفريقية.

كما أعلن الجيش مقتل المدعو فارح علي ورسمي الذي كان مسؤول حركة الشباب في مناطق شرق إقليم غلغدود خلال عملية عسكرية نفذها في وقت متأخر من مساء أول من أمس بولاية غلمدغ الإقليمية.

وتنفذ الحركة بصورة متكررة تفجيرات وهجمات بالأسلحة النارية في العاصمة مقديشو وأماكن أخرى ضمن حربها ضد الحكومة المركزية في الدولة الواقعة بمنطقة القرن الأفريقي كما داهمت الحركة من قبل قواعد للاتحاد الأفريقي».


الصومال الصومال سياسة

اختيارات المحرر

فيديو