مصادر: كوريا الجنوبية ستحول أموالا لإيران مقابل واردات نفطية

قالت مصادر مصرفية لرويترز اليوم الأربعاء إن كوريا الجنوبية ستكون ثاني دولة آسيوية تدفع لإيران مستحقات عن واردات النفط الخام بموجب اتفاق مؤقت مع القوى الغربية لتخفيف العقوبات جزئيا عن طهران.
وبموجب الاتفاق الذي توصلت إليه إيران والقوى العالمية الست في 24 نوفمبر (تشرين الثاني) تتمكن إيران من الحصول على 4,2 مليار دولار من إيرادات النفط المجمدة في الخارج على ثماني دفعات حتى يوليو (تموز) إذا نفّذت تعهداتها.
وأصبحت اليابان أول مشتر للنفط الإيراني يحوِّل أموالا إلى طهران بموجب تخفيف العقوبات في وقت سابق هذا الشهر.
وذكر أحد المصادر أن المبلغ المقرر تحويله لم يتضح بعد لكن البنك المركزي الإيراني له ما يصل إلى 5,6 مليار دولار في كوريا الجنوبية بحسابين بالعملة الكورية الوون أحدهما لدى بنك ووري والآخر لدى البنك الصناعي الكوري حتى نهاية 2013.
وأكد مصدر ثان تحويل الأموال وقال إن البنكين الكوريين سيدفعان هذه المستحقات الشهر المقبل على دفعتين أولاهما في مطلع مارس (آذار) والثانية في وقت لاحق من الشهر.
وطلبت المصادر التكتم عن ذكر أسمائها بسبب حساسية الأمر. ورفض بنك ووري والبنك الصناعي الكوري التعقيب.
وبموجب اتفاق نوفمبر تقدم الدفعة الثانية وقدرها 450 مليون دولار في أول مارس (آذار) بينما تقدم الدفعة الثالثة وقيمتها 550 مليون دولار في السابع من نفس الشهر.
وقال مسؤولون في بنك كوريا ووزارة المالية الكورية اتصلت بهم رويترز، إن الدولة لم تتخذ أي قرار بشأن تحويل أموال إلى إيران.
وأصبحت اليابان أول مشتر للنفط الإيراني يحوّل لإيران مستحقات بموجب الاتفاق النووي المؤقت بعد أن خفف الغرب القيود السارية منذ عام على إيرادات النفط التي عصفت بالاقتصاد الإيراني. وأكد مصدر أن اليابان حوّلت 550 مليون دولار.
وقبل الاتفاق المؤقت كان مستوردو النفط الإيراني يقلصون مشترياتهم لتجنب الوقوع تحت طائلة عقوبات تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.
وأظهرت بيانات حكومية وصناعية أن المشترين الآسيويين الأربعة - الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية - قلصوا واردات الخام من إيران بنسبة 15 في المائة على أساس سنوي إلى 935 ألفا و862 برميلا يوميا في المتوسط عام 2013.