قائد أوكراني: روسيا لا تحترم وعداً بوقف للنار في مجمع «آزوفستال»

قائد أوكراني: روسيا لا تحترم وعداً بوقف للنار في مجمع «آزوفستال»

الخميس - 4 شوال 1443 هـ - 05 مايو 2022 مـ
دخان يتصاعد من «آزوفستال بمدينة ماريوبول (أ.ف.ب)

أكد قيادي في «كتيبة آزوف» التي تدافع عن موقع «آزوفستال» في مدينة ماريوبول الأوكرانية، الخميس، أن «الروس لا يحترمون وعدهم بهدنة» في الموقع المذكور، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال سفياتوسلاف بالامار، مساعد قائد «كتيبة آزوف»، في رسالة مصورة عبر «تلغرام»، إن «الروس لا يحترمون وعدهم بهدنة، ولا يسمحون بإجلاء مدنيين» لا يزالون لاجئين مع مقاتلين في الطبقات السفلى من المجمع الصناعي المترامي.

وأفاد الكرملين في وقت سابق بأن الممرات الإنسانية «قائمة» في «آزوفستال»؛ «حيث يحترم الجيش الروسي وقف إطلاق النار» الذي أعلنه الأربعاء.

وأضاف بالامار «قبل 3 أيام، توغل العدو في أراضي آزوفستال حيث تتواصل معارك عنيفة ودامية»، مؤكداً بذلك تصريحات أدلى بها الأربعاء قائد «كتيبة آزوف» دنيس بروكوبنكو.


من جهته، أكد أوليكسي أريستوفيتش، أحد مستشاري الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، للتلفزيون الأوكراني أن «القوات الروسية دخلت أمس (الأربعاء)» المصنع. وأضاف: «لدينا معلومات كثيرة، غالباً متضاربة» بالنسبة إلى الوضع الراهن، رافضاً الإدلاء بمعلومات اضافية.

وفي رسالته المصورة، حيا بالامار مجدداً «مقاومة» و«بطولة» آخر المقاتلين الذين لا يزالون متحصنين في مصنع «آزوفستال».

وفي ظل وضع وصفه بأنه «دقيق»، طلب مساعدة المجتمع الدولي والرئيس زيلينسكي بهدف «إجلاء المدنيين» المتبقين والذين قدر رئيس بلدية ماريوبول، فاديم بويتشنكو، عددهم بمائتين، إضافة إلى العسكريين «الجرحى الذين يحتضرون في غياب العلاج الملائم».


أوكرانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو