هدنة «أحادية» متوقعة في «آزوفستال» لإجلاء مدنيين

هدنة «أحادية» متوقعة في «آزوفستال» لإجلاء مدنيين

الخميس - 3 شوال 1443 هـ - 05 مايو 2022 مـ
تصاعد الدخان من مصنع «آزوفستال» في مدينة ماريوبول الأوكرانية أمس (أ.ب)

يفترض أن يشهد محيط مجمع «آزوفستال»، آخر معقل للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية، اعتبارا من اليوم (الخميس) ولثلاثة أيام، وقفا لإطلاق النار أحادي الجانب أعلنت عنه القوات الروسية.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان مساء أمس إن «القوات المسلحة الروسية ستفتح ممرا إنسانيا من الساعة الثامنة إلى 18:00 بتوقيت موسكو في الخامس والسادس والسابع من مايو (أيار)، من موقع مصنع آزوفستال للمعادن لإجلاء المدنيين».
وأضافت «خلال هذه الفترة ستوقف القوات المسلحة الروسية ووحدات جمهورية دونيتسك الشعبية (التي أعلنها الانفصاليون الموالون لروسيا من جانب واحد) إطلاق النار والأعمال العدائية من جانب واحد».
وأكدت أنه سيسمح للمدنيين الذين لجأوا إلى المجمع الصناعي بالتوجه إلى روسيا أو الأراضي التي تسيطر عليها كييف.
وسيشكل الاستيلاء على هذه المدينة انتصارا مهما للروس لأنه سيسمح لهم بتعزيز مكاسبهم في المناطق الساحلية على طول بحر آزوف عبر ربط منطقة دونباس التي يسيطر عليها الموالون لهم جزئيا، بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو في 2014.
ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير (شباط)، لجأ مئات الأشخاص من مقاتلين ومدنيين أوكرانيين إلى أقبية المجمع التي بنيت في الحرب العالمية الثانية تحت موقع «آزوفستال» الذي قصفته القوات الروسية بكثافة.
وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالته اليومية بالفيديو إنه تم إجلاء 344 شخصا أمس من ماريوبول والمناطق المحيطة بها إلى مدينة زابوريجيا الخاضعة لسيطرة أوكرانيا على بعد حوالي 230 كيلومترا. لكنه أكد أنه «ما زال هناك مدنيون (...) نساء وأطفال».
وشاركت الأمم المتحدة الأحد في تنظيم إجلاء مائة مدني محاصر في آزوفستال.
وقالت آنا زايتسيفا التي كانت بين مَن تم إجلاؤهم، مع طفلها سفياتوسلاف البالغ من العمر ستة أشهر: «كانت هناك لحظة فقدنا فيها الأمل، اعتقدنا أن الجميع قد نسوا أمرنا».
وكان زيلينسكي دعا في اتصال هاتفي، أمس، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى المساعدة في «إنقاذ» الجرحى في هذه المرافق المدمرة.
ومن المقرر عقد اجتماع لمجلس الأمن مخصص لأوكرانيا مساء اليوم في نيويورك.


روسيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو