هيونداي تحتل المركز الأول في سوق السيارات الهجينة

هيونداي تحتل المركز الأول في سوق السيارات الهجينة

الأربعاء - 3 شوال 1443 هـ - 04 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15863]
سيارة نيكسو تعمل بالهيدروجين (رويترز)

احتلت شركة هيونداي موتور، الكورية الجنوبية، المركز الأول في مبيعات السيارات الكهربائية العاملة بخلايا وقود الهيدروجين في العالم خلال الربع الأول من هذا العام.
ووصلت مبيعات هيونداي للسيارات الكهربائية العاملة بخلايا وقود الهيدروجين إلى 710.1 وحدة بتراجع قدره 4.‏5 في المائة على أساس سنوي بسبب انخفاض مبيعات سيارة نيكسو، غير أنها حافظت على مكانتها الأولى بنسبة 4.‏43 في المائة في حصتها، متفوقة على تويوتا بنسبة 9.‏33 في المائة.
وقالت شركة أبحاث السوق «إس إن إي ريسيرتش»، أمس الثلاثاء، إن مبيعات السيارات الكهربائية الهجينة في العالم في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى مارس (آذار) من العام الحالي انخفضت بمقدار 7.‏2 في المائة على أساس سنوي إلى 939.3 سيارة، بحسب ما ذكرته وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء.
ويرجع الانخفاض إلى ضعف مبيعات سيارة نيكسو من هيونداي، وسيارة ميراي من شركة تويوتا اليابانية، اللتين تقودان السوق العالمية للسيارات الهيدروجينية، بسبب عناصر خارجية مثل أزمة نقص الرقائق الإلكترونية والغزو الروسي لأوكرانيا وغيرها.
جاءت في المرتبة التالية شركة تويوتا والتي سجلت 337.1 وحدة في مبيعاتها بانخفاض 8.‏31 في المائة على أساس سنوي نتيجة تراجع مبيعات الجيل الثاني من سيارة ميراي بشكل حاد.
على صعيد موازٍ، أعلنت بي إم دبليو ومرسيدس بنز أمس، عزمهما بيع مشروعهما المشترك شير ناو لمشاركة السيارات إلى ستلانتيس مقابل مبلغ لم يتم الكشف عنه، إذ سيركزان في المقابل على مرحلة البرمجيات الواعدة بشكل أكبر في تحالفهما لخدمات التنقل.
يأتي البيع في أعقاب انسحاب شير ناو من سوق مشاركة السيارات بأميركا الشمالية في 2019 على خلفية ارتفاع تكاليف الصيانة وما وصفته الشركتان بعد ذلك «بحالة التقلب في مشهد خدمات التنقل عالمياً».
بدورها، تعتزم الشركة الإيطالية الفرنسية ستلانتيس من خلال الصفقة تعزيز قسم خدمات التنقل لديها فري2 موف على أمل أن يدفع مسعى عالمي لخفض الانبعاثات إلى زيادة الطلب على خدمات مشاركة السيارات وفتح روافد جديدة للربح.
وسيساعد هذا الاستحواذ ستلانتيس، التي تشكلت قبل ما يزيد قليلاً على عام من اندماج فيات كرايسلر وبي إس إيه مصنعة بيجو، على تعزيز وضعها كواحدة من الشركات الرائدة عالمياً في مجال خدمات التنقل المشترك. ونحو 11 ألف سيارة، تنشط خدمات شير ناو في 16 مدينة أوروبية كبرى ولها نحو 3.4 مليون عميل.


Korea - Republic of أخبار كوريا الجنوبية السيارات

اختيارات المحرر

فيديو