اليهود والعرب يؤيدون مساحات مشتركة باستثناء «المقابر والأحياء»

عكا البلدة المختلطة بين العرب واليهود شمال غرب إسرائيل شهدت أعمال شغب في شوارعها بعد أيام من حرب غزة مايو 2021 (غيتي)
عكا البلدة المختلطة بين العرب واليهود شمال غرب إسرائيل شهدت أعمال شغب في شوارعها بعد أيام من حرب غزة مايو 2021 (غيتي)
TT

اليهود والعرب يؤيدون مساحات مشتركة باستثناء «المقابر والأحياء»

عكا البلدة المختلطة بين العرب واليهود شمال غرب إسرائيل شهدت أعمال شغب في شوارعها بعد أيام من حرب غزة مايو 2021 (غيتي)
عكا البلدة المختلطة بين العرب واليهود شمال غرب إسرائيل شهدت أعمال شغب في شوارعها بعد أيام من حرب غزة مايو 2021 (غيتي)

أظهر استطلاع جديد أجراه «معهد سياسات الشعب اليهودي»، حجم الشروخ بين الشرائح المختلفة في المجتمع الإسرائيلي في السنوات الأخيرة التي شهدت كثيراً من التحولات. وأصدر المعهد البحثي مؤشر التعددية السنوي، عشية احتفال إسرائيل بيوم تأسيسها، ووجد في الغالب انقسامات عميقة ومتعمقة بين مختلف شرائح المجتمع الإسرائيلي، العلمانية والوطنية والدينية والمتدينة الأرثوذكسية والعربية. وبشكل عام، يدعم معظم الإسرائيليين –اليهود وغير اليهود– وجود مساحات عامة مشتركة بالكامل، مع استثناءين ملحوظين: «المقابر والأحياء السكنية». وركز الاستطلاع الذي نشره موقع «تايمز أوف إسرائيل»، على ازدياد تشاؤم اليهود الإسرائيليين اليمينيين بشكل ملحوظ، بشأن إمكانات المستقبل المشترك مع مواطني إسرائيل العرب، بينما أصبح نظراؤهم الليبراليون أكثر تفاؤلاً.
واعتمدت معظم الأسئلة على أسس حزبية ودينية، وأجاب الإسرائيليون اليهود اليمينيون والملتزمون دينياً، بطريقة أكثر سلبية تجاه العرب ولبقائهم منفصلين عنهم، مقارنة بردود نظرائهم اليساريين والعلمانيين. وكتب واضعو الاستطلاع أنه «يمكن طرح عدة فرضيات فيما يتعلق بأسباب هذا التغيير، بما في ذلك الخطاب اللاذع في 4 حملات انتخابية، ورد الجمهور اليهودي على أعمال الشغب في مايو (أيار) 2021، وحقيقة أن جزءاً كبيراً من الجمهور العربي لا يدعم مشاركة حزب يمثلهم في الائتلاف الحاكم».
وبالإضافة إلى المعركة التي استمرت 11 يوماً بين الجيش الإسرائيلي وحركة «حماس»، شهد شهر مايو العام الماضي، أيضاً، مواجهات واسعة النطاق وعنفاً داخلياً بين اليهود والعرب، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى. ومع ذلك، يدعم غالبية العرب في إسرائيل، العيش في أحياء مختلطة مع اليهود، وأن تكون لديهم أماكن عامة مشتركة، باستثناء المقابر التي يرغب معظم الإسرائيليين –اليهود وغير اليهود– في الفصل بينها بحسب الدين. بخصوص المواطنة المشتركة، وجد الاستطلاع أن 58 في المائة من الإسرائيليين، بمن فيهم اليهود وغير اليهود، قالوا إنهم إما «موافقون بشدة» أو «موافقون تماماً» على أن اليهود والعرب لهم «مستقبل مشترك» في إسرائيل. كان هذا الرقم نفسه العام الماضي.
ومع ذلك، فإن نظرة أعمق على الأرقام بين اليهود الإسرائيليين، تظهر تحولاً ملحوظاً من خلال الانتماء السياسي. ففي عام 2021، قال نصف اليمينيين إنهم يؤمنون بآفاق «مستقبل مشترك» بين اليهود والعرب، بينما وافق هذا العام 28 في المائة فقط على هذا الرأي؛ لكن هذا الانخفاض الكبير، قابله ارتفاع بين الإسرائيليين اليساريين، إذ قال 88 في المائة إنهم يؤمنون بإمكانية مستقبل مشترك، مقارنة بـ70 في المائة ممن قالوا ذلك العام الماضي.
ووجد الاستطلاع أيضاً، أنه كلما زاد تدين الإسرائيليين اليهود، زادت احتمالية دعمهم لمشاركة الأحزاب الأرثوذكسية المتشددة، أو الحريدية، في الائتلاف، مع موافقة 32 في المائة من العلمانيين، و57 في المائة من المحافظين، و78 في المائة من القوميين المتدينين، و94 في المائة من اليهود الحريديم. كما وجد الاستطلاع أن العكس هو الصحيح فيما يتعلق بدعم فكرة أن تكون الأحزاب السياسية العربية جزءاً من الحكومة؛ حيث أيد الفكرة 73 في المائة من العلمانيين، و45 في المائة من المحافظين، و19 في المائة من القوميين المتدينين، و27 في المائة من الحريديم.
كما سأل المستطلعون المشاركين في الاستطلاع عن قضية العنف في المجتمع العربي الإسرائيلي، ومن المسؤول عنها، وكشفوا عن انقسامات صارخة بين الإسرائيليين العرب واليهود في هذا الشأن. وألقى معظم العرب باللائمة على المجتمع الإسرائيلي والشرطة، بينما تلقي الأغلبية النسبية من اليهود باللائمة على «الثقافة» العربية. ومن بين الإسرائيليين غير اليهود الذين شملهم الاستطلاع، وافق 40 في المائة على أن العنف في المجتمع العربي، هو «نتيجة سنوات عديدة من الإهمال والتمييز ضد الوسط العربي». وقال 37 في المائة إن السبب هو أن «الشرطة لا تقوم بعملها بشكل صحيح». كما ألقى 9 في المائة باللوم على المجتمع العربي لعدم سماحه للشرطة بالعمل ضد العنف في الوسط العربي، وألقى 14 في المائة باللوم على «مسألة الثقافة». أما بين اليهود الذين شملهم الاستطلاع، فقال 37 في المائة إن العنف هو نتيجة «مسألة ثقافية»، وقال 35 في المائة إنه «نتيجة سنوات عديدة من الإهمال والتمييز ضد الوسط العربي»؛ بينما انقسم الباقون بين إلقاء اللوم على الشرطة وإلقاء اللوم على المجتمع العربي لعدم سماحه للشرطة باتخاذ إجراءات فعالة ضد العنف. ومع ذلك، كانت الردود اليهودية منقسمة بعمق وفقاً للانتماء السياسي؛ حيث عرّف جميع من شملهم استطلاع الرأي، تقريباً، والذين ألقوا باللوم على الثقافة العربية، عن أنفسهم، بأنهم إما يمينيون أو وسطيون.



ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
TT

ملاهي سوريا وحاناتها تعيد فتح أبوابها بحذر بعد انتصار فصائل المعارضة

سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)
سوري يصب شراباً محلياً في سوق باب توما بدمشق (رويترز)

احتفل سكان دمشق بسقوط نظام بشار الأسد بعد حرب وحشية استمرت 13 عاماً، لكن أصحاب أماكن السهر في المدينة اعتراهم القلق وهم يعيدون فتح أبواب حاناتهم وملاهيهم.

فقد قادت «هيئة تحرير الشام» فصائل المعارضة التي أطاحت بنظام الأسد، وكانت هناك خشية لدى بعض الناس من أن تمنع الهيئة شرب الكحول.

ظلت حانات دمشق ومحلات بيع الخمور فيها مغلقة لأربعة أيام بعد دخول مقاتلي «هيئة تحرير الشام» المدينة، دون فرضهم أي إجراءات صارمة، والآن أعيد فتح هذه الأماكن مؤقتاً.

ما يريده صافي، صاحب «بابا بار» في أزقة المدينة القديمة، من الجميع أن يهدأوا ويستمتعوا بموسم عيد الميلاد الذي يشهد إقبالاً عادة.

مخاوف بسبب وسائل التواصل

وفي حديث مع «وكالة الصحافة الفرنسية» في حانته، اشتكى صافي، الذي لم يذكر اسم عائلته حتى لا يكشف عن انتمائه الطائفي، من حالة الذعر التي أحدثتها وسائل التواصل الاجتماعي.

فبعدما انتشرت شائعات أن المسلحين المسيطرين على الحي يعتزمون شن حملة على الحانات، توجه إلى مركز الشرطة الذي بات في أيدي الفصائل في ساحة باب توما.

وقال صافي بينما كان يقف وخلفه زجاجات الخمور: «أخبرتهم أنني أملك حانة وأود أن أقيم حفلاً أقدم فيه مشروبات كحولية».

وأضاف أنهم أجابوه: «افتحوا المكان، لا مشكلة. لديكم الحق أن تعملوا وتعيشوا حياتكم الطبيعية كما كانت من قبل»، فيما كانت الموسيقى تصدح في المكان.

ولم تصدر الحكومة، التي تقودها «هيئة تحرير الشام» أي بيان رسمي بشأن الكحول، وقد أغلق العديد من الأشخاص حاناتهم ومطاعمهم بعد سقوط العاصمة.

لكن الحكومة الجديدة أكدت أيضاً أنها إدارة مؤقتة وستكون متسامحة مع كل الفئات الاجتماعية والدينية في سوريا.

وقال مصدر في «هيئة تحرير الشام»، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»، طلب عدم كشف هويته، إن «الحديث عن منع الكحول غير صحيح». وبعد الإلحاح عليه بالسؤال شعر بالغضب، مشدداً على أن الحكومة لديها «قضايا أكبر للتعامل معها».

وأعيد فتح «بابا بار» وعدد قليل من الحانات القريبة، لكن العمل محدود ويأمل صافي من الحكومة أن تطمئنهم ببيان يكون أكثر وضوحاً وقوة إلى أنهم آمنون.

في ليلة إعادة الافتتاح، أقام حفلة حتى وقت متأخر حضرها نحو 20 شخصاً، ولكن في الليلة الثانية كانت الأمور أكثر هدوءاً.

وقال إن «الأشخاص الذين حضروا كانوا في حالة من الخوف، كانوا يسهرون لكنهم في الوقت نفسه لم يكونوا سعداء».

وأضاف: «ولكن إذا كانت هناك تطمينات (...) ستجد الجميع قد فتحوا ويقيمون حفلات والناس مسرورون، لأننا الآن في شهر عيد الميلاد، شهر الاحتفالات».

وفي سوريا أقلية مسيحية كبيرة تحتفل بعيد الميلاد، مع تعليق الزينات في دمشق.

في مطعم العلية القريب، كان أحد المغنين يقدم عرضاً بينما يستمتع الحاضرون بأطباق من المقبلات والعرق والبيرة.

لم تكن القاعة ممتلئة، لكن الدكتور محسن أحمد، صاحب الشخصية المرحة والأنيقة، كان مصمماً على قضاء وقت ممتع.

وقال لـ«وكالة الصحافة الفرنسية»: «كنا نتوقع فوضى عارمة في الموقف»، فيما كانت الأضواء تنعكس على ديكورات المطعم، مضيفاً: «لكننا عدنا سريعاً إلى حياتنا، حياتنا الليلية، وحقوقنا».

حفلة مع مغنٍ

وقال مدير المطعم يزن شلش إن مقاتلي «هيئة تحرير الشام» حضروا في ليلة إعادة الافتتاح ولم يغلقوا المكان.

وأضاف: «بدأنا العمل أمس. كانت الأمور جيدة جداً. كانت هناك حفلة مع مغنٍ. بدأ الناس بالتوافد، وفي وسط الحفلة حضر عناصر من (هيئة تحرير الشام)»، وأشار إلى أنهم «دخلوا بكل أدب واحترام وتركوا أسلحتهم في الخارج».

وبدلاً من مداهمة المكان، كانت عناصر الهيئة حريصين على طمأنة الجميع أن العمل يمكن أن يستمر.

وتابع: «قالوا للناس: لم نأتِ إلى هنا لنخيف أو نرهب أحداً. جئنا إلى هنا للعيش معاً في سوريا بسلام وحرية كنا ننتظرهما منذ فترة طويلة».

وتابع شلش: «عاملونا بشكل حسن البارحة، نحن حالياً مرتاحون مبدئياً لكنني أخشى أن يكون هذا الأمر آنياً ولا يستمر».

ستمارس الحكومة الانتقالية الجديدة في سوريا بقيادة «هيئة تحرير الشام» عملها حتى الأول من مارس (آذار). بعد ذلك، لا يعرف أصحاب الحانات ماذا يتوقعون.