جونسون للبرلمان الأوكراني: ستنتصرون

جونسون للبرلمان الأوكراني: ستنتصرون

أعلن عن مساعدة عسكرية جديدة بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني
الثلاثاء - 1 شوال 1443 هـ - 03 مايو 2022 مـ
جونسون مخاطباً البرلمان الأوكراني اليوم (رويترز)

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم (الثلاثاء)، في كلمة للبرلمان الأوكراني عبر تقنية الفيديو، إن أوكرانيا ستنتصر على روسيا وإنها ستعود من جديد دولة حرة. وقال: «لديّ رسالة واحدة لكم اليوم: أوكرانيا ستنتصر... أوكرانيا ستتحرر».

وأعلن جونسون أن المملكة المتحدة ستزود أوكرانيا بمساعدة عسكرية جديدة بقيمة 300 مليون جنيه إسترليني (376 مليون دولار) تشمل خصوصاً رادارات وطائرات مسيّرة.

وأضاف: «سنواصل تزويد أوكرانيا (...) بالأسلحة والتمويل والمساعدة الإنسانية، حتى تحقيق هدفنا على الأمد الطويل؛ أي تحصين أوكرانيا بحيث لا يجرؤ أحد على مهاجمتكم مرة أخرى».

إلى ذلك، اعترف جونسون بأن بريطانيا كان يمكن أن تتعامل بصورة أسرع لمساعدة اللاجئين الأوكرانيين، في ظل انتقادات واسعة النطاق للتأخر في توفير أماكن آمنة للاجئين.

ونقلت وكالة «بي إيه ميديا البريطانية» عن جونسون القول إن «أعداداً كبيرة» من الفارين من الحرب يأتون لبريطانيا الآن.

ودافع جونسون عن جهود الحكومة الحالية، بعدما سئل عن سبب جعل بريطانيا الأمور أصعب بالنسبة للاجئين مقارنة بدول أوروبية أخرى.

وقال: «حسنا؛ لقد قمنا بالكثير لمساعدة النساء والأطفال الأوكرانيين في المنطقة، ولكننا نرى الآن أعداداً كبيرة تأتي إلى المملكة المتحدة».

وأضاف: «حتى الآن؛ جرى إصدار 86 ألف تأشيرة، و27 ألف لاجئ أصبحوا موجودين بالفعل هنا، وأنا أريد أن أقول شكراً. 27 ألفاً عدد كبير، وهو يرتفع بسرعة، وأنا أريد أن أعرب عن امتناني لجميع من ساعدوا في الاعتناء بالأوكرانيين».

وأوضح: «هل كان يمكن أن نقوم بالأمور بصورة أسرع؟ نعم؛ ربما كان يمكننا ذلك».

ولدى سؤاله حول سبب عدم سماح بريطانيا لأوكرانيين بالسفر إلى بريطانيا من دون تأشيرة، قال جونسون إنه «في وقت الحرب بعض الأشخاص قد (يدعون) أنهم لاجئون». وقال: «من المهم حماية النظام ممن قد يسيئون استخدامه».


بريطانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو