هابيك يؤهّب المستهلكين الألمان لاستمرار ارتفاع أسعار الطاقة

هابيك يؤهّب المستهلكين الألمان لاستمرار ارتفاع أسعار الطاقة

الاثنين - 1 شوال 1443 هـ - 02 مايو 2022 مـ

أهّب وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك المستهلكين لاستمرار ارتفاع أسعار الطاقة. قائلا عقب اجتماع مع اتحادات للشركات المتوسطة في برلين اليوم (الاثنين) «يجب علينا توقع استمرار زيادة الأسعار»، مشيرا إلى أن الدولة ليس بمقدورها امتصاص كافة الارتفاعات في أسعار الطاقة، سواء بالنسبة للشركات أو المستهلكين، واضاف «هذه هي الحقيقة المرة والقاسية»، وفق وكالة الانباء الالمانية.
وذكر هابيك أن الحكومة أطلقت برامج مساعدات مختلفة مصممة لتأمين السيولة والحفاظ على الشركات في السوق، مبينا «لكن لا يمكن للحكومة الحيلولة دون استمرار ارتفاع الأسعار. هذه الرسالة الصعبة لا يمكنني أن أخفيها عن أي شخص»، موضحا أن هذه الزيادات يجب أن يتحملها الاقتصاد القومي، وقال «دون ذلك لن يمكننا تجاوز الأمر بمرور الوقت».
وأشار الوزير إلى أن معظم الشركات لديها عقود طويلة الأجل، وأن عددا كبيرا من الشركات لن يشعر لذلك بارتفاع الأسعار حتى عام 2023، مرجحا أن أسعار المنتجات لن ترتفع بناء على ذلك إلا بحلول هذا الوقت.
ونوّه هابيك بأنه يتعين إدراك أن مرحلة مصادر الطاقة الأحفورية الرخيصة قد انتهت، موضحا في المقابل أن إشارات الأسعار تساعد أيضا في زيادة كفاءة استهلاك الطاقة.
وتنص حزمة مساعدات مقدمة من الحكومة الاتحادية على برنامج قروض من خلال بنك التنمية الحكومي «كيه إف دابليو» ودعم تكاليف الطاقة للشركات.
ووفق هابيك فإن المنح المباشرة تخضع لشروط صارمة للغاية، مضيفا أن وزارته تتوقع أن تتمكن حوالى 4000 شركة من التقدم بطلبات للحصول على هذه المنح، مشيرا في المقابل إلى أن عدد الشركات في ألمانيا يفوق ذلك بكثير.
وشدد هابيك أن الاقتصاد حاليا يقع تحت ضغط كبير، وأنه بجانب ارتفاع أسعار الطاقة، هناك أيضا نقص صارخ في العمالة الماهرة، مبينا أن سلاسل التوريد أصبحت هشة نتيجة الحرب في أوكرانيا، مشيرا أيضا إلى مشكلات متعلقة بكورونا في شنغهاي (أكبر ميناء للحاويات في العالم).


المانيا إقتصاد ألمانيا

اختيارات المحرر

فيديو