ثلاثة تحديات تتجدد أمام المجلس الرئاسي اليمني

حمل مجلس القيادة الرئاسي اليمني على عاتقه خلاصة نقاشات أبرز اللاعبين السياسيين وتوافقاتهم وسجالاتهم داخل قاعات اجتماعات مجلس التعاون الخليجي الذي رعى مشاورات الرياض اليمنية - اليمنية مطلع أبريل (نيسان) 2022.
ويعتقد سياسيون وباحثون تحدثت معهم «الشرق الأوسط»، أن المجلس نجح في التغلب على توازنات الماضي، في حين فتح باباً للشبان في أعمار لم تألفها السياسة اليمنية ولا عدسات الإعلام العربي والمحلي اليمني، حتى باتت الأجواء السياسية أكثر نقاءً، وهو ما لخصته صور لقاءات الفرقاء السياسيين.
يجيب محمد الغيثي، رئيس لجنة التشاور والمصالحة المساندة لمجلس الرئاسة اليمني، عن سؤال وجهته له «الشرق الأوسط» حول شعوره بعد تعيينه، بالقول «أعتقد أنها مسؤولية تاريخية، فعلى الرغم من أنني أصغر شاب يتولى هذه المهمة الرفيعة جداً، فإنني فخور بتوافق القوى السياسي على شخصي، وسعيد كذلك بتوافق مجلس القيادة. هذا يضيف على كاهلي مسؤولية مضاعفة، ويجب ألا أخذل أحداً، وهذا ما سأقوم به بالفعل». وأردف «لا شك أن هذا الأمر ينم عن وعي القيادة الجديدة بالدور الحقيقي للشباب، وسأعمل على ما يلبي طموحات الجميع... فالشباب يجب أن يأخذوا دورهم، والخبرات يجب أن نستفيد جيداً من خبراتهم الكبيرة... إنني فخور بزملائي في الهيئة، وكثيرون منهم لهم باع في إدارة الدولة ومؤسساتها، والعمل السياسي».
هناك أيضاً تحديات تنتظر المجلس. وهنا يقول السياسي والباحث اليمني زيد الذاري، عضو المحور السياسي بمشاورات الرياض، إن «المجلس جاء استجابة لانسداد الأفق السياسي والعسكري الذي كان قائماً... وأيضاً لمعالجة تصدعات واسعة نالت من طرف الشرعية اليمنية،. ثم إنه منوط... به التعامل مع مشكلة متفاقمة ومزمنة وهو ليس مجرد تغيير الوجوه أو خلط الأوراق، بل أعمق أثراً وأبعد مدى. إنه استجابة لضرورة، وانعكاسٌ لأوزان قوى أثبتت رسوخاً ووجوداً على الأرض».
الذاري تابع كلامه فقال «لقد تابعت آراء وردود أصحاب الرأي بعد إنشاء المجلس وكانت النظرة الغالبة هي عودة الصورة المألوفة سابقاً للدولة اليمنية للواجهة. وهذا يعد نجاحاً أمام التحدي الأول للمجلس وهو التحدي الوجودي. ورغم أن تلك الصورة المألوفة سابقاً ليست مثالية تماماً، بل كان يشوبها بعض الاختلالات، فإن الاستقرار في تلك الفترة لم يكن تحدياً كما هو اليوم».
التحدي الثاني بحسب السياسي والباحث اليمني يتمثل في «الأثر الذاتي». ثم يشرح «لقد أثّر بروز المجلس على التوازنات السابقة. وكما نعرف، فإن أي تغيير في التوازن يتطلب توازناً جديداً كي يستقر، وكما لأي إقدام فوائد فهناك أيضاً استحقاقات، وهذا التحدي سيبقى كامناً في الفترة المقبلة إلا أنه قد يبرز في أي وقت».
التحدي الثالث اعتبره الذاري - الذي يرأس أيضاً ملتقى الوئام الوطني اليمني - يكمن في «الاختيار»، ويوضح «رغم القوة الكامنة في المجلس والدعم والإسناد الكامل من المحيط، لا يستطيع المجلس منفرداً تحديد مسار حل الأزمة، وهو لا يملك عصا سحرية أو عوامل حاسمة لفرض الاختيار المناسب له. ولذلك؛ يعترف المجلس مسبقاً بأنه يفضل ويدعو إلى خيار الحوار دون إلغاء للخيار العسكري. وسيقع المجلس في ردة فعل على ما سيختاره الطرف الآخر، وعندها يصل لتحدي الواقع الذي لم يقرره». ويضيف «أياً يكن هذا الواقع، حواراً أو مواجهة، على المجلس التعامل مع عقدة الجوهر التي تتمثل في مزيج بين الهوية وبين الاندماج المحيطي، وسبل التوفيق بينهما. والأرجح أنه سيحدث تصادم، خصوصاً بعد كل ما مر من مآسٍ وتدمير. وبالطبع، فكل صدام له تبعاته وقد ننزلق مجدداً في دورة صراع جديدة».
وكمحاولة للبحث عن وصفة للمعالجة الصحيحة - والحديث ما زال للذاري - فإن «أفضل الخيارات يأتي عند التركيز على الموازنة بين الخصوصية وبين الاندماج المحيطي... إن كليهما يؤثر في الآخر. وعلى المجلس ابتكار أطر لتعريف خصوصية الحالة اليمنية تستوعب مكونات الشعب بما لا يؤثر سلباً في قدرة اندماج اليمن مع محيطه الخليجي».
ويتابع الذاري، أن «على المجلس أيضاً ابتكار طرق تحقيق الاندماج مع محيطه بما لا يؤثر سلباً في خصوصية مكونات شعبه». ويرى أن «هذه مهمة شاقة ودقيقة ومحك لمهارة القيادة واقتدارها التاريخي... ولكن تجاوز هذه العقبة سيجعل من أغلب مظاهر الأزمة قابلة للحل، وسيتمكن مجلس القيادة عندها من إكمال الفترة الانتقالية بنجاح وصولاً للشكل الجديد المنشود لوضع اليمن المنسجم مع نفسه ومع محيطه».