عائلة روتشيلد هدف مفضل لأصحاب نظرية المؤامرة

مقالة صحفية بمعرض المتحف اليهودي في فيينا (أ.ف.ب)
مقالة صحفية بمعرض المتحف اليهودي في فيينا (أ.ف.ب)
TT

عائلة روتشيلد هدف مفضل لأصحاب نظرية المؤامرة

مقالة صحفية بمعرض المتحف اليهودي في فيينا (أ.ف.ب)
مقالة صحفية بمعرض المتحف اليهودي في فيينا (أ.ف.ب)

من الرسوم الكاريكاتورية المعادية للسامية في القرن التاسع عشر إلى المعلومات المضللة المرتبطة بوباء «كوفيد - 19»، تبقى عائلة روتشيلد التي ساهمت في العصر الذهبي لأوروبا، هدفاً مفضلاً لروايات أصحاب نظرية المؤامرة.
ويرسم معرض يستمر حتى الخامس من يونيو (حزيران) في المتحف اليهودي في فيينا صورة لتاريخ العائلة ويحاول فهم سبب استمرارها في إثارة الكثير من الشائعات، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وتوضح المفوضة غابرييل كولباور فريتز: «كانت عائلة من الحي اليهودي في فرانكفورت. بدأ الأمر كله بتاجر صغير أرسل كلاً من أبنائه الخمسة إلى مدينة أوروبية، بما في ذلك فيينا» في 1821.
وأضاف زميلها توم يونكر أن «نجاحهم السريع ألهم رسامي الكاريكاتير»، وأصبحوا بعد ذلك «وجه الصناعة المصرفية الناشئة».
بعد إلغاء الرقابة في 1848، اقتربت الرسوم تدريجياً من حديث عن «مؤامرة يهودية عالمية مزعومة استمر في الواقع حتى يومنا هذا».
وتابع يونكر أنهم «وصفوا بالجناة بدلاً من أن تنسب إلى آليات المضاربة للرأسمالية مسؤولية بعض إخفاقات النظام». ويصور رسم مطبوع من القرن التاسع عشر المؤسس ماير أمشيل روتشيلد، مثلاً، بشكل رجل سمين وقوي وأنفه معقوف يحرك الطبقات الحاكمة مثل كرات بهلوان.
بعد 1945، والإبادة الجماعية لليهود في أوروبا، أصبحت القوانين تعاقب التعبير عن معاداة السامية علناً، وتحول اسم روتشيلد بعد ذلك إلى «رمز» أو «اسم محدد» لإلقاء اللوم على القوة المطلقة للنخب.
وأمام شاشة كبيرة تعرض رسائل لأصحاب نظرية المؤامرة على شبكات التواصل الاجتماعي، يؤكد توم يونكر: «الآن خصوصاً في أوضاع جائحة (كوفيد – 19) عادوا إلى الواجهة ونجد آل روتشيلد».
في خريف 2020 نشرت رسائل تم تشاركها آلاف المرات على «فيسبوك» تتحدث عن «مؤامرة كوفيد»، وتقول إن رجلاً يدعى ريتشارد روتشيلد قدم براءة اختراع لاختبار فحص للفيروس منذ 2015.
ومع ذلك لا علاقة لهذا الرجل بـ«مجموعة روتشيلد وشركاه»، كما أكدت حينذاك المتحدثة باسمه لوكالة الصحافة الفرنسية. في المقابل، هناك فعلاً براءة الاختراع تتضمن تقنيات تحليل بيانات حيوية، لكن تمت إضافة الجزء المخصص لـ«كوفيد» في تحديث في سبتمبر (أيلول) 2020.
ومع ذلك رأى مستخدمون للإنترنت في جميع أنحاء العالم في ذلك دليلاً على أن العائلة كانت تعرف قبل البشر العاديين ما سيحدث في العالم قريباً.
وكتب أحد هؤلاء على «فيسبوك»: «شخص ما هنا أدرك في وقت مبكر جداً أن هناك أموالاً يمكن جنيها من مرض» انتشر بعد أربع سنوات. في حالات أخرى، يظهر أحد أفراد العائلة في مكان فاخر أمام إحدى لوحاته تمثل مخلوقاً شيطانياً يلتهم رضعاً.
وهنا أيضاً خطأ. ففي الصورة الأصلية لا تظهر اللوحة نفسها حسب بحث أجراه فريق للتحقيق الرقمي تابع لوكالة الصحافة الفرنسية.
لم يكن أفراد عائلة روتشيلد مسؤولين عن جميع العلل الغربية، بل على العكس، كان لهذه السلالة مساهمة حاسمة في أوروبا بفضل «إدارتهم الحديثة جداً»، حسب كولباور - فريتز.
كانت إمبراطورية النمسا - المجر تعاني من صعوبات مالية متكررة، وسرعان ما أصبح سالومون روتشيلد (1774 - 1855) لا غنى عنه للنظام الملكي، ومنح لقب نبلاء من دون أن يستسلم لسياسة الدمج وإنكار يهوديته.
وكل ما بناه في فيينا قبل أن يعلن أدولف هتلر ضم النمسا، من مصرف «كريديت انشتات» إلى مستشفى على أحدث طراز ومؤسسة كبرى وقصور فخمة ومحطة للقطارات وحديقة، زال اليوم.
وقالت مفوضة معرض «روتشيلد في فيينا، قصة مثيرة»، إن «النازيين أخذوا كل شيء عملياً»، موضحة أن فرع العائلة في فيينا هاجر إلى الولايات المتحدة ولم يعد أحفادهم بعد ذلك.
وتابعت كولباور - فريتز التي بذلت جهوداً قصوى للعثور على آثار هذا التراث المنسي أنه «حتى بعد الحرب تمت معاملتهم بطريقة غير لائقة» بإجبارهم على التخلي عن العديد من ممتلكاتهم التي تم هدمها بعد ذلك لإفساح المجال للمباني الحديثة.
وأضافت أنه لم يطلق اسم روتشيلد على ساحة في فيينا قبل 2016.
أما فرع العائلة في نابولي، فقد انتهى منذ 1863 بعد توحيد إيطاليا الذي جعل المدينة أقل أهمية.
لكن ملحمة العائلة لا تزال تكتب اليوم من لندن وباريس ونيويورك، حيث تضمن مستشفيات ومصارف وصناديق استثمار بقاء هذا الاسم في الأماكن العامة.



«كايسيد»: نستثمر في مستقبل أكثر سلاماً

الدكتور زهير الحارثي أمين عام المركز خلال الحفل (كايسيد)
الدكتور زهير الحارثي أمين عام المركز خلال الحفل (كايسيد)
TT

«كايسيد»: نستثمر في مستقبل أكثر سلاماً

الدكتور زهير الحارثي أمين عام المركز خلال الحفل (كايسيد)
الدكتور زهير الحارثي أمين عام المركز خلال الحفل (كايسيد)

أكد الدكتور زهير الحارثي، أمين عام مركز الملك عبد الله العالمي للحوار «كايسيد»، أن برامجهم النوعية تستثمر في مستقبل أكثر سلاماً بجمعها شخصيات دينية وثقافية لتعزيز الحوار والتفاهم وسط عالم يعاني من الانقسامات.

واحتفى المركز بتخريج دفعة جديدة من برنامج «الزمالة» من مختلف المجموعات الدولية والعربية والأفريقية في مدينة لشبونة البرتغالية، بحضور جمع من السفراء والممثلين الدبلوماسيين المعتمدين لدى جمهورية البرتغال.

وعدّ الحارثي، البرنامج، «منصة فريدة تجمع قادة من خلفيات دينية وثقافية متنوعة لتعزيز الحوار والتفاهم، وهو ليس مجرد رحلة تدريبية، بل هو استثمار في مستقبل أكثر سلاماً»، مبيناً أن منسوبيه «يمثلون الأمل في عالم يعاني من الانقسامات، ويثبتون أن الحوار يمكن أن يكون الوسيلة الأقوى لتجاوز التحديات، وتعزيز التفاهم بين المجتمعات».

جانب من حفل تخريج دفعة 2024 من برنامج «الزمالة الدولية» في لشبونة (كايسيد)

وجدَّد التزام «كايسيد» بدعم خريجيه لضمان استدامة تأثيرهم الإيجابي، مشيراً إلى أن «البرنامج يُزوّد القادة الشباب من مختلف دول العالم بالمعارف والمهارات التي يحتاجونها لبناء مجتمعات أكثر شموليةً وتسامحاً».

وأضاف الحارثي: «تخريج دفعة 2024 ليس نهاية الرحلة، بل بداية جديدة لخريجين عازمين على إحداث تغيير ملموس في مجتمعاتهم والعالم»، منوهاً بأن «الحوار ليس مجرد وسيلة للتواصل، بل هو أساس لبناء مستقبل أكثر وحدة وسلاماً، وخريجونا هم سفراء التغيير، وسنواصل دعمهم لتحقيق رؤيتهم».

بدورها، قالت ويندي فيليبس، إحدى خريجات البرنامج من كندا، «(كايسيد) لم يمنحني فقط منصة للتعلم، بل فتح أمامي آفاقاً جديدة للعمل من أجل بناء عالم أكثر عدلاً وسلاماً»، مضيفة: «لقد أصبحت مستعدة لمواجهة التحديات بدعم من شبكة متميزة من القادة».

الدكتور زهير الحارثي يتوسط خريجي «برنامج الزمالة الدولية» (كايسيد)

وحظي البرنامج، الذي يُمثل رؤية «كايسيد» لبناء جسور الحوار بين أتباع الأديان والثقافات، وتعزيز التفاهم بين الشعوب؛ إشادة من الحضور الدولي للحفل، الذين أكدوا أن الحوار هو الوسيلة المُثلى لتحقيق مستقبل أفضل للمجتمعات وأكثر شمولية.

يشار إلى أن تدريب خريجي «برنامج الزمالة الدولية» امتد عاماً كاملاً على ثلاث مراحل، شملت سان خوسيه الكوستاريكية، التي ركزت على تعزيز مبادئ الحوار عبر زيارات ميدانية لأماكن دينية متعددة، ثم ساو باولو البرازيلية وبانكوك التايلاندية، إذ تدربوا على «كيفية تصميم برامج حوار مستدامة وتطبيقها»، فيما اختُتمت بلشبونة، إذ طوّروا فيها استراتيجيات لضمان استدامة مشاريعهم وتأثيرها الإيجابي.