«بطلوع الروح»... دراما إنسانية تقتحم الأفكار المُلغمة

المسلسل يُبرز تفاصيل الحياة داخل «داعش»

منة شلبي قدمت دور (روح) بالمسلسل
منة شلبي قدمت دور (روح) بالمسلسل
TT

«بطلوع الروح»... دراما إنسانية تقتحم الأفكار المُلغمة

منة شلبي قدمت دور (روح) بالمسلسل
منة شلبي قدمت دور (روح) بالمسلسل

عادة ما يرتبط تعبير «بطلوع الروح» بتلك المشقة والألم التي تُصاحب الوصول لشيء يتمناه الإنسان، ولم يكن هذا المعنى بعيداً عن اختيار عنوان المسلسل «بطلوع الروح»، بالإضافة للمعنى المباشر للموت وإزهاق الروح، الذي التفت إليه الجمهور مبكراً منذ إطلاق البروموهات الأولى للمسلسل الذي يدور في عالم الموت والدمار تحت راية «الجماعات الجهادية».
وسرعان ما تتبين إحالة جديدة لعنوان المسلسل، مع ظهور بطلته منة شلبي التي تظهر في المسلسل باسم «روح»، في ظهور ناعم يشي بروحها الحُرة والطلقة مع الحلقة الأولى من المسلسل، الذي بدأ باستعدادها لافتتاح مشروع مطعمها الجديد، وعلى الجانب الآخر فهي تسعى لعودة العاطفة من جديد في علاقتها مع زوجها أكرم «قام بدوره الفنان محمد حاتم»، في بدايات لا يظهر فيها سوى حلم العيش بسلام.


 «بطلوع الروح» تناول تفاصيل حياة «داعش» من الداخل

تبدأ أحداث المسلسل في صيف 2014، وسرعان ما تتبدد أحلام وخطط «روح» بعد أن ترافق زوجها مع طفلهما الوحيد في رحلة إلى إسطنبول، بعد أن يقنعها زوجها بأنها رحلة للاستجمام وتغيير للأجواء، واعتبرتها هي فرصة لاستعادة العلاقة العاطفية بينهما من جديد، بعد فتور وتغيير بدأت تلاحظه على زوجها خلال الفترة الأخيرة. وبعد ساعات من تلك النزهة في تركيا، سرعان ما تكتشف خداع زوجها لها، وأن تلك الرحلة ما كانت سوى استدراج لاصطحابها هي وابنها معه، لبدء حياة جديدة بانضمامه لـ«داعش». تظل مشاعر الأمومة هي ما يحكم اختيارات «روح»، لحماية ابنها الصغير مريض «هيموفيليا الدم»، عبر إيجاد سبيل للنجاة من شبكة الجهاديين التي وجدت نفسها وابنها في يوم وليلة داخل معسكراتها، ولعل هذا المدخل الذي يخص رحلة الأم هو ما أثار تعاطفا مبكرا مع بطلة مسلسل «بطلوع الروح»، وهو اختيار يقول عنه محمد هشام عبية، مؤلف المسلسل وكاتب السيناريو والحوار لـ«الشرق الأوسط»: «اعتمدت على أن يكون مدخل القصة إنسانياً وليس دينياً أو مخابراتياً؛ لأن أغلب الأعمال الدرامية التي تناولت (داعش) لم تتطرق للجانب الإنساني بعمق كافٍ، علاوة على أن المدخل الإنساني عادة ما يجد صدى لدى جمهور أكبر، إذ إن البعض قد يهتم بنقاش ديني أو مغامرة بوليسية؛ لكن الكثير سيهتم بكل تأكيد بقصة أُم تحاول أن تنجو بابنها من بيئة خطرة».
ويضيف: «خلال قراءتي لسيرة بعض رموز الجماعات المتشددة، وجدت أن كثيرا منهم يعاني من فشل عاطفي وأن هذا الفشل يمثل نقطة تحول في مسيرتهم وربما يصبحون أكثر عنفاً ودموية، وكأنهم ينتقمون من العالم كله بسبب انكسار قلوبهم. ووجدت أن هذه نقطة تستحق أن ننطلق منها درامياً وأن تثير تفكير المشاهد».
يُعرض مسلسل «بطلوع الروح» يوميا على قناة MBC وMBC مصر، وكذلك على منصة «شاهد» وهو من بطولة منة شلبي، وإلهام شاهين، وأحمد السعدني، ومحمد حاتم، ودياموند بو عبود، وعادل كرم، وبدأ إذاعة المسلسل مع النصف الثاني من شهر رمضان بعدد 15 حلقة، وهو من إخراج كاملة أبو ذكري.
تصبح «روح» عضوة في كتيبة «لواء الخنساء»، بعد أن تنال رضا واحدة من قيادات الجماعة «أم جهاد»، (قامت بدورها الفنانة إلهام شاهين)، وتبدأ في تلقي تدريبات على الحرب والكراهية، واستخدام السلاح، وصولاً لمعايشة يوميات ثقيلة داخل مخيم خاص بالنساء والأرامل، حيث تتعرف هناك على قصص سيدات تتشابه مع مصيرها. ويتقاطع مع هذا المسار الدرامي مسارات التحوّلات الإنسانية الحادة التي واكبت انضمام أبطال المسلسل لداعش، لا سيما «أكرم» زوج «روح» الذي تحوّل من واحد من أشهر مخرجي الإعلانات التجارية، إلى عضو متشدد بالتنظيم، بعد إقناع من صديق عمره، الذي صار أحد قيادي داعش واسمه الشيخ عمر (قام بدوره الفنان أحمد السعدني).


 منة شلبي مع إلهام شاهين في إحدى لقطات العمل

يقول الكاتب محمد هشام عبية: «منذ سنوات طويلة وأنا مشغول بالطريقة التي استطاعت بها (داعش) صناعة دولة على الأرض عقب احتلال مساحات من سوريا والعراق». كان لافتا لي أن هذه سابقة أولى في التاريخ المعاصر أن يقوم تنظيم ما بإنشاء دولة لنفسه، فمنذ عام 2013 تقريباً، وأنا مهتم بقراءة ومشاهدة الكثير عن طبيعة الحياة داخل دولة داعش؛ ومشغول أكثر بمسألة قدرتها على استقطاب عناصر من كل دول العالم تقريباً بمن فيهم الذين يعيشون في مجتمعات متقدمة وثرية وتحظى بتعليم جيد»، مشيراً إلى أن مشروع «بطلوع الروح» ظل يعتمل ويحتشد بداخله لنحو 8 سنوات كاملة قبل أن يكتبه: «كنت أرى أن تحدياته هي أنها منطقة ملغومة وخطرة، وسيكون هناك حتما جمهور مضاد، لذا كنت حريصا على أن تكون الأحداث مستوحاة من الواقع مع تضفير الخيال طبعا؛ وأن تكون التفاصيل دقيقة، وأن تكون الحكاية في الأصل إنسانية ولا تدخل في مسألة الجدال الديني». ولعل ما تحدث عنه عبية حول تحديات كتابة المسلسل، لا سيما ردود الأفعال والقراءات المختلفة للجمهور للمسلسل، كان في محله، بعد أن صارت كل حلقة من المسلسل تثير معها ردود أفعال صاخبة، ومتناقضة، ما بين تعاطف كامل وهجوم واضح باعتبار المسلسل يتعرض برسائل سلبية ومبالغات في تصوير الحياة داخل داعش، وهو محور الانتقادات التي يقول محمد هشام عبية إنها في مجملها كانت «متوقعة». ويؤكد: «المسلسل عبارة عن صراع فكري بديهي بين فطرة الإنسان الطيبة التلقائية التي ترفض القتل والعنف وبين أصحاب التيارات الذين يعتقدون أن ذلك هو دفاع عن الدين». وبالتزامن مع عرض مسلسل «بطلوع الروح» حالياً، يجري عرض مسلسل «العائدون» الذي يسلط الضوء كذلك على تنظيم «داعش»، وأثارت حلقاته الأولى جدلاً واسعاً وخصوصاً في مشهد حرق أحد العناصر المخابراتية بعد كشف سره.


مقالات ذات صلة

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

يوميات الشرق وحدها الثقة بمَن يعمل معهم تُخفّف الحِمْل (صور المخرج)

سامر البرقاوي لـ«الشرق الأوسط»: هاجسي فكريّ قبل أن يكون إنتاجياً

ينظر المخرج السوري سامر البرقاوي إلى ما قدَّم برضا، ولا يفسح المجال لغصّة من نوع «ماذا لو أنجرتُ بغير هذا الشكل في الماضي؟»... يطرح أسئلة المستقبل.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق تعبُ مصطفى المصطفى تجاه أن يكون الدور حقيقياً تسبَّب في نجاحه (صور الفنان)

مصطفى المصطفى: ننجح حين نؤدّي الدور لا وجهات نظرنا

اكتسبت الشخصية خصوصية حين وضعها النصّ في معترك صراع الديوك. بمهارة، حضن الديك ومنحه الدفء. صوَّره مخلوقاً له وجوده، ومنحه حيّزاً خاصاً ضمن المشهد.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

كاميرا السوري أحمد الحرك تألّقت في «تاج» وتحلم برونالدو

بين الوجوه ما يُنجِح الصورة من المحاولة الأولى، وبينها غير المهيّأ للتصوير. يتدخّل أحمد الحرك لالتقاط الإحساس الصحيح والملامح المطلوبة.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الفنان المصري دياب حمل السلاح من أجل «مليحة» (الشرق الأوسط)

دياب: لن أجامل أحداً في اختيار أدواري

أكد الفنان المصري دياب أنه وافق على مسلسل «مليحة» ليكون بطولته الأولى في الدراما التلفزيونية من دون قراءة السيناريو، وذكر أنه تعلّم حمل السلاح من أجل الدور.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق استلهمت الكثير من نجمي العمل بسام كوسا وتيم حسن (إنستغرام)

فايا يونان لـ«الشرق الأوسط»: الشهرة بمثابة عوارض جانبية لا تؤثر عليّ

تابعت فايا يونان دورها على الشاشة الصغيرة في مسلسل «تاج» طيلة شهر رمضان. فكانت تنتظر موعد عرضه كغيرها من مشاهديه.

فيفيان حداد (بيروت)

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
TT

محمد رمضان يُسعد جمهوره... ونهاية حزينة لمسلسلي منى زكي وياسمين عبد العزيز

من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)
من كواليس مسلسل «جعفر العمدة» (أرشيفية)

تباينت نهايات الحلقات الأخيرة من مسلسلات شهر رمضان، التي تزامن عرْض بعضها مساء (الجمعة) مع أول أيام عيد الفطر في كثير من دول العالم، بين النهايات السعيدة والصادمة وأخرى دامية.
كما اتّسم أغلبها بالواقعية، والسعي لتحقيق العدالة في النهاية، ولاقى بعضها صدى واسعاً بين الجمهور، لا سيما في مسلسلات «جعفر العمدة»، و«تحت الوصاية»، و«عملة نادرة»، و«ضرب نار»، و«رسالة الإمام»، و«ستهم».
وشهدت الحلقة الأخيرة من مسلسل «جعفر العمدة» نهاية سعيدة، وفق محبّيه، انتهت بمواجهة ثأرية بين المَعلّم جعفر (محمد رمضان) وزوجته دلال (إيمان العاصي)، حيث طلب من نعيم (عصام السقا) إبلاغ الشرطة لإلقاء القبض عليها، بعدما تمكّن الأول من تسجيل فيديو لزوجته وشقيقيها وهي تقتل بلال شامة (مجدي بدر) واعترافاتها بكل ما قامت به.
وبعد ذلك توجّه جعفر مع ابنه سيف (أحمد داش) إلى بيته في السيدة زينب، حيث اقتصَّ من شقيقَي زوجته دلال، ثم أعلن توبته من الربا داخل المسجد ليبدأ صفحة جديدة من حياته، ولم تتبقَّ سوى زوجته ثريا (مي كساب) على ذمته.
وأشاد الجمهور بأداء الفنانة إيمان العاصي وإتقانها دور الشر، وتصدرت ترند «تويتر» عقب انتهاء الحلقة، ووجهت الشكر للمخرج محمد سامي والفنان محمد رمضان، وكتبت عبر «فيسبوك»: «مهما قلتُ وشكرت المخرج الاستثنائي بالنسبة لي، ونجم الشعب العربي الكبير الذي يحب زملاءه ويهمّه أن يكونوا في أحسن حالاتهم لن يكفي بوست واحد لذلك».
مشهد من مسلسل «ضرب نار» (أرشيفية)

وفي مسلسل «ضرب نار» شهدت الحلقة الأخيرة نهاية دامية بمقتل مُهرة (ياسمين عبد العزيز) أثناء احتفالها وجابر (أحمد العوضي) بزواجهما مرة أخرى، حيث أطلق نجل تاجر مخدرات رصاصة لقتل الأخير، لكن زوجته ضحّت بنفسها من أجله، وتلقت الرصاصة بدلاً منه، قبل القبض على جابر لتجارته في السلاح، ومن ثم تحويل أوراقه للمفتي.
من جهته، قال الناقد الفني المصري خالد محمود، إن نهاية «(جعفر العمدة) عملت على إرضاء الأطراف جميعاً، كما استوعب محمد رمضان الدرس من أعماله الماضية، حيث لم يتورط في القصاص بنفسه، بل ترك القانون يأخذ مجراه، وفكّ حصار الزوجات الأربع لتبقى واحدة فقط على ذمته بعد الجدل الذي فجّره في هذا الشأن».
وأضاف محمود في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» أن «نهاية مسلسل (ضرب نار) جاءت بمثابة صدمة للجمهور بمقتل مُهرة، لكن المسلسل حقق العدالة لأبطاله جميعاً؛ مُهرة لكتابة ابنها من جابر باسم زوجها الثاني وتضحيتها بحبها، وجابر لقتله كثيراً من الناس، كما اقتص من زيدان (ماجد المصري)».
بوستردعائي لمسلسل «تحت الوصاية» (أرشيفية)

بينما انحاز صناع مسلسل «تحت الوصاية» لنهاية واقعية، وإن بدت حزينة في الحلقة الأخيرة من المسلسل، حيث قام بحارة بإشعال النار في المركب بإيعاز من صالح (محمد دياب)، وفشلت محاولات حنان (منى زكي) والعاملين معها في إخماد الحريق، ثم تم الحكم عليها بالسجن سنة مع الشغل والنفاذ في قضية المركب.
وشهد مسلسل «عملة نادرة» ذهاب نادرة (نيللي كريم) إلى حماها عبد الجبار (جمال سليمان) في بيته للتوسل إليه أن يرفع الحصار عن أهل النجع فيوافق، وبينما يصطحبها إلى مكان بعيد حيث وعدها بدفنها بجوار شقيقها مصوّباً السلاح نحوها، سبقته بإطلاق النار عليه ليموت في الحال آخذة بثأر أخيها.
وانتقدت الناقدة الفنية المصرية صفاء الليثي نهاية مسلسل «عملة نادرة» بعد قيام البطلة (نادرة) بقتل عبد الجبار، ثم تقوم بزراعة الأرض مع ابنها وكأن شيئاً لم يحدث، وسط غياب تام للسلطة طوال أحداث المسلسل، «وكأن هذا النجع لا يخضع للشرطة، ومن الصعب أن أصدّق أن هذا موجود في مصر في الوقت الحالي».
مشهد من مسلسل «ستهم» (أرشيفية)

بينما حملت نهاية مسلسل «ستهم» من بطولة روجينا عديداً من المفاجآت، حيث قام الرئيس بتكريمها ضمن عدد من السيدات اللاتي تحدَّين الظروف ومارسن أعمالاً شاقة وسط الرجال، حيث أشرق وجهها فرحة بعد سنوات من المعاناة.
واختار المخرج السوري الليث حجو، نهاية ثوثيقية للمسلسل الديني «رسالة الإمام» عبر تتر الحلقة الأخيرة، الذي تتّبع كيف انتهت رحلة شخصيات المسلسل الذي تناول سنوات الإمام الشافعي في مصر، موثقاً هذه الحقبة المهمة في تاريخ مدينة الفسطاط، ومن بينها تنفيذ السيدة نفيسة وصيةَ الشافعي وقيامها بالصلاة عليه بعد وفاته، لتبقى في مصر حتى وفاتها عام 208 هجرية.