مطار هيثرو لا يتوقع أرباحا هذا العام

في ظل ضعف الطلب على السفر

مطار هيثرو لا يتوقع أرباحا هذا العام
TT

مطار هيثرو لا يتوقع أرباحا هذا العام

مطار هيثرو لا يتوقع أرباحا هذا العام

أعلن مطار هيثرو في لندن أنه لن يحقق أرباحا خلال عام 2022، وذلك في ظل «استمرار ضعف الطلب»، حسب وكالة الانباء الالمانية.
ونقلت وكالة «بي ايه ميديا» البريطانية عن المطار، القول إنه لا يتوقع العودة لتحقيق أرباح، وذلك على الرغم من ارتفاع الطلب على السفر الخارجي.
يشار إلى أن خسائر المطار خلال جائحة كورونا تجاوزت 4 مليارات جنيه استرليني (1. 5 مليار دولار).
وقد عدل المطار من توقعاته بالنسبة لعام 2022 من 5. 45 مليون إلى 8. 52 مليون راكب، ما سوف يمثل عودة إلى 65 % من مستويات ما قبل جائحة كورونا. وقد سافر 7. 9 مليون راكب عبر المطار خلال أول ثلاثة أشهر من العام، وهو ما جاء متوافقا مع التوقعات.
وقال المطار إن شهري يناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط) الماضيين «كانا أضعف من المتوقع» بسبب قيود مكافحة متحور أوميكرون.
ولكن عدد الركاب ارتفع خلال شهر مارس الماضي بعد «إلغاء سريع غير متوقع» لجميع القيود البريطانية على السفر في 18 مارس الماضي.
وقال متحدث باسم المطار «الطلب ما زال هشا للغاية، ونتوقع انخفاض أعداد الركاب بصورة كبيرة بعد فصل الصيف». وأضاف «نحن بالفعل نرى شركات الطيران تلغي خدمات خلال فصل الخريف، كما أن ارتفاع أسعار الوقود وانخفاض إجمالي الناتج المحلي والحرب في أوكرانيا وجائحة كورونا من العوامل التي ستؤثر سلبا على الطلب».


مقالات ذات صلة

من أعلى نقطة... إطلالات بانورامية على القاهرة

سفر وسياحة تلسكوب برج القاهرة يمنحك رؤية بانورامية للقاهرة (الهيئة العامة للاستعلامات)

من أعلى نقطة... إطلالات بانورامية على القاهرة

تتمتع القاهرة بمزيج فريد من التاريخ العريق والحياة العصرية النابضة، ما يجذب إليها ملايين الزوار من حول العالم، الذين يبحثون ويفتشون عن سحرها كل من منظوره الخاص.

محمد عجم (القاهرة )
سفر وسياحة تنتشر المطاعم على شواطئ مينوركا الجميلة (نيويورك تايمز)

36 ساعة في مينوركا الإسبانية

تتلألأ جزيرة مينوركا، وهي إحدى جزر أرخبيل البليار الإسبانية، بمياهها ذات اللون الأزرق المُخضرّ، التي تحاكي لون مياه الجزر المجاورة الأكثر جذباً للسياح.

سفر وسياحة ‎⁨تمتاز البحرين بكثير من الأنشطة المائية والفعاليات البحرية (الشرق الأوسط)⁩

البحرين تقاوم لهيب الصيف بـ«سياحة الجزر»

تقول سارة بوحجي: «تسعى البحرين إلى تنويع العروض السياحية من خلال تطوير مجموعة متنوعة من الفعاليات والمهرجانات والأنشطة السياحية لجذب السّياح وتلبية احتياجاتهم».

إيمان الخطاف (الدمام)
المشرق العربي زحام في صالة الوصول بـ«مطار بيروت»... (الشرق الأوسط)

لبنان: الموسم السياحي يبدّل المعطيات الاقتصادية من الإحباط إلى الانتعاش

شهد «مطار بيروت الدولي» ارتفاعاً ملحوظاً بأعداد الوافدين بمناسبة عيد الأضحى، كما ارتفعت الحجوزات للحفلات الفنية، مما أنعش الآمال المعلقة على الموسم السياحي.

علي زين الدين (بيروت)
سفر وسياحة "بيستر فيلادج" فرصة لتمضية يوم بالكامل للتبضع وتناول الطعام اللذيذ (الشرق الاوسط)

«بيستر فيلادج»... تسوق طعام وسياحة

تُعرف لندن بكونها من بين أهم مدن التسوق في العالم، رغم أن وضع اقتصادها الحالي قد غير خريطة التسوق فيها

جوسلين إيليا (لندن)

بالأرقام... كيف أصبحت «إنفيديا» من أبرز اللاعبين في مجال الذكاء الاصطناعي؟

مقر «إنفيديا» في كاليفورنيا… وتجاوزت القيمة السوقية لسهمها 3.3 تريليون دولار يوم الثلاثاء (رويترز)
مقر «إنفيديا» في كاليفورنيا… وتجاوزت القيمة السوقية لسهمها 3.3 تريليون دولار يوم الثلاثاء (رويترز)
TT

بالأرقام... كيف أصبحت «إنفيديا» من أبرز اللاعبين في مجال الذكاء الاصطناعي؟

مقر «إنفيديا» في كاليفورنيا… وتجاوزت القيمة السوقية لسهمها 3.3 تريليون دولار يوم الثلاثاء (رويترز)
مقر «إنفيديا» في كاليفورنيا… وتجاوزت القيمة السوقية لسهمها 3.3 تريليون دولار يوم الثلاثاء (رويترز)

أغلق مؤشر «إس آند بي 500» عند مستويات قياسية مرتفعة يوم الثلاثاء، مدعوماً بالارتفاع المستمر لشركة «إنفيديا» لتصنيع الرقائق إلى قمم جديدة والتي أصبحت الشركة الأعلى قيمة في العالم، متفوقة على شركة «مايكروسوفت». إذ تجاوزت القيمة السوقية لسهم «إنفيديا» 3.3 تريليون دولار.

ولكن كيف أصبحت «إنفيديا» الرقم الأول في مؤشر «إس آند بي 500»، بالأرقام وفق «رويترز»؟

وصل الصعود المذهل لشركة «إنفيديا» في سوق الأسهم إلى علامة فارقة أخرى يوم الثلاثاء حيث ارتفعت شركة تصنيع الرقائق لتصبح الشركة الأكثر قيمة في مؤشر «إس آند بي 500». ويقول المستثمرون الآن إن قيمة الشركة تزيد على 3.3 تريليون دولار.

وقد شهدت شركة «إنفيديا» طلباً متزايداً على أشباه الموصلات التي تنتجها، والتي تُستخدم لتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وتضاعفت الإيرادات أكثر من ثلاثة أضعاف في الربع الأخير مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

أنتجت رحلة الشركة لتصبح واحدة من أبرز اللاعبين في مجال الذكاء الاصطناعي، بعض الأرقام المذهلة، منها:

- 3.334 تريليون دولار القيمة السوقية الإجمالية لشركة «إنفيديا» اعتباراً من إغلاق يوم الثلاثاء. وتجاوزت شركة «مايكروسوفت» (3.317 تريليون دولار). وتأتي «أبل» في المرتبة الثالثة كالشركة الأكثر قيمة (3.286 تريليون دولار). قبل عام واحد، تجاوزت الشركة عتبة التريليون دولار.

- 113 مليار دولار الزيادة في يوم واحد في القيمة السوقية لشركة «إنفيديا» يوم الثلاثاء.

- 135.58 دولار هو سعر إغلاق سهم «إنفيديا» يوم الثلاثاء. قبل أسبوعين، تم تداول السهم بأكثر من 1200 دولار، لكن الشركة أكملت تقسيم الأسهم بنسبة 10 مقابل 1 بعد إغلاق التداول في 7 يونيو، مما أعطى لكل مستثمر تسعة أسهم إضافية مقابل كل سهم يمتلكه. غالباً ما تقوم الشركات ذات أسعار الأسهم المرتفعة بتقسيم الأسهم لجعل الأسهم في متناول المستثمرين.

- 119.9 مليار دولار تقديرات المحللين لإيرادات «إنفيديا» للسنة المالية التي تنتهي في يناير (كانون الثاني) 2025. وسيكون ذلك نحو ضعف إيراداتها للعام المالي 2024 وأكثر من أربعة أضعاف إيراداتها في العام السابق لذلك.

- 53.4 في المائة ​​صافي الهامش المقدر لشركة «إنفيديا»، أو نسبة الإيرادات التي تتحول إلى ربح. إذا نظرنا بطريقة أخرى، فإن حوالي 53 سنتاً من كل دولار واحد من الإيرادات التي حققتها «إنفيديا» في العام الماضي ذهب إلى صافي أرباحها. وبالمقارنة، بلغ صافي هامش الربح لشركة «آبل» 26.3 في المائة في الربع الأخير لها، بينما بلغ هامش الربح الصافي لشركة «مايكروسوفت» 36.4 في المائة. ومع ذلك، تتمتع هاتان الشركتان بإيرادات أعلى بكثير من «إنفيديا».

- 32 في المائة مقدار المكاسب التي حققها مؤشر «إس آند بي 500» خلال العام حتى شهر مايو (أيار) والتي جاءت فقط من شركة «إنفيديا».

- 11 هو عدد الشركات الأخرى، بخلاف «إنفيديا»، التي كانت ذات يوم الأكثر قيمة في مؤشر «إس آند بي 500»، يعود تاريخها إلى عام 1926، وفقاً لمؤشرات S&P «إس آند بي داو جونز»، ومنها: «إيه تي أند تي»، و«آي بي إم»، و«وولمارت».