الأهلي يطيح بالرجاء ويتأهل لنصف نهائي أبطال أفريقيا

من مباراة الأهلي والرجاء المغربي في إياب ربع نهائي دوري الأبطال (الحساب الرسمي للنادي الأهلي)
من مباراة الأهلي والرجاء المغربي في إياب ربع نهائي دوري الأبطال (الحساب الرسمي للنادي الأهلي)
TT

الأهلي يطيح بالرجاء ويتأهل لنصف نهائي أبطال أفريقيا

من مباراة الأهلي والرجاء المغربي في إياب ربع نهائي دوري الأبطال (الحساب الرسمي للنادي الأهلي)
من مباراة الأهلي والرجاء المغربي في إياب ربع نهائي دوري الأبطال (الحساب الرسمي للنادي الأهلي)

تأهل الأهلي المصري، حامل لقب آخر نسختين، إلى الدور قبل النهائي لدوري أبطال أفريقيا لكرة القدم بعد أن فرض التعادل 1-1 على مضيفه الرجاء البيضاوي المغربي في إياب دور الثمانية اليوم الجمعة.
واستفاد الأهلي من فوزه ذهابا 2-1 في القاهرة ليتأهل لمواجهة وفاق سطيف الجزائري الذي أطاح بالترجي التونسي.
https://twitter.com/AlAhly/status/1517653977353105414?cxt=HHwWjMC5wYyQ5Y8qAAAA
وافتتح الرجاء التسجيل مبكراً وسط تشجيع حماسي بالمدرجات الممتلئة من ضربة رأس فابريس نجوما بالدقيقة الخامسة بعد خطأ من لاعب الوسط أليو ديانج.
وتراجع أصحاب الضيافة رغم الهدف ونال الأهلي ركلة جزاء حين تعرض حسين الشحات لعرقلة لكن الحارس أنس الزنيتي تصدى لركلة علي معلول في الدقيقة 17.
وعوض معلول الركلة الضائعة بصناعة هدف التعادل من ركلة ركنية حولها المدافع محمد عبد المنعم برأسه إلى الشباك قبل نهاية الشوط الأول.


مقالات ذات صلة

«أبطال أفريقيا»: قمة الترجي وبيراميدز تلقي بظلالها

رياضة عربية بيراميدز يحل ضيفاً على الترجي في قمة لقاءات المرحلة (نادي بيراميدز)

«أبطال أفريقيا»: قمة الترجي وبيراميدز تلقي بظلالها

تتصدر قمة المجموعة الرابعة المشهد؛ حيث يأمل كل من الترجي التونسي وضيفه بيراميدز المصري في قطع خطوة نحو دور الثمانية.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
رياضة عربية الهلال هزم مازيمبي وتصدر مجموعته (نادي الهلال)

«دوري أبطال إفريقيا»: الهلال السوداني يواصل مفاجآته ويهزم مازيمبي

لم تتوقف مفاجآت الهلال السوداني في مسابقة دوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، حيث يسير بخطى واثقة نحو الدور ربع النهائي.

«الشرق الأوسط» (نواكشوط)
رياضة عربية بيراميدز اكتفى بنقطة التعادل مع دجوليبا (نادي بيراميدز)

«أبطال أفريقيا»: بيراميدز يتعادل ويتصدر

تعادل فريق بيراميدز مع مضيفه دجوليبا المالي من دون أهداف في الجولة الثانية بالمجموعة الرابعة لدوري أبطال أفريقيا.

«الشرق الأوسط» (باماكو)
رياضة عربية الأهلي حافظ على صدارة مجموعته بالتعادل مع أورلاندو (رويترز)

«أبطال أفريقيا»: الأهلي والرجاء يعودان بالتعادل من جنوب أفريقيا والكونغو

عاد الأهلي المصري، حامل اللقب، بتعادل سلبي مع مستضيفه أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقي، السبت، في جوهانسبرغ.

«الشرق الأوسط» (جوهانسبرغ)
رياضة عالمية كرونسلاف يورتشيتش مدرب بيراميدز (نادي بيراميدز)

يورتشيتش: بيراميدز جاء إلى مالي للفوز على دجوليبا

قال كرونسلاف يورتشيتش مدرب بيراميدز المصري إن فريقه جاء إلى مالي للفوز على صاحب الأرض دجوليبا.

«الشرق الأوسط» (باماكو)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».