للزعامة عنوان

للزعامة عنوان
TT

للزعامة عنوان

للزعامة عنوان

عندما ينال نادٍ أو فريق لقب زعيم أو عميد أو عالمي أو قلعة الكؤوس فهذه التسميات لا تأتي من عبث بل تأتي نتيجة بطولات وإنجازات عبر السنين وتأتي عبر بصمة حقيقية توثقها السجلات والتاريخ...
وكلنا نعرف الزعيم الهلالي الذي تُوج زعيماً لآسيا مرتين في آخر ثلاث سنوات ويبدو أنه عازم على لقب آسيوي جديد يضاف إلى ألقابه السابقة عندما ضرب بقوة في دور المجموعات الذي تستضيفه المملكة وحصد العلامة الكاملة 12-12 ليكون الوحيد بين 20 نادياً من غرب القارة الذي تمكن من تحقيق ذلك رغم أن مجموعته ليست سهلة؛ ففيها «الرهيب» الريان القطري، وفيها «الكبير» الشرجاوي، و«الأضعف» استقلال دوشنبه الطاجيكي...
وحتى في المباريات القوية التي يتأخر فيها أحياناً ترى مجموعة الهلال تلعب بأسلوب السهل الممتنع والممتع لتحقق ما تريده في النهاية ما دامت العبرة بالخواتيم...
ويبدو أن الكرة السعودية بمجملها، وليس الهلال، وحده تعيش أياماً حلوة بعد تأهل الأخضر لنهائيات كأس العالم، فالشباب يتصدر مجموعته القوية أيضاً وبفارق كبير من النقاط على منافسيه: الجزيرة الإماراتي، والقوة الجوية العراقي، ومومباي سيتي الهندي، وحتى التعاون، والفيصلي، اللذين لا يعيشان أفضل أيامهما في الدوري المحلي؛ ينافسان على التأهل وبقوة، فحتى كتابة هذه المقالة يتصدر الفيصلي مجموعته القوية أيضاً، ففيها «الزعيم» السداوي و«المارد» الوحداتي وناساف كارشي الأوزبكي. أما التعاون ففي وصافة مجموعته خلف الدحيل القطري وقبل سيباهان الإيراني وباختاكور الأوزبكي.
الفكرة أن الكرة السعودية تسير بخُطى ثابتة نحو العودة لزعامة آسيا على صعيد المنتخب الأول بعدما تزعمتها على صعيد الأندية مؤخراً بعودة الهلال القوية، والفكرة أن ما يحدث هو حتماً ليس طفرة بل نتاج رؤية وتخطيط ودعم وقيادة، والفكرة أننا يجب أن ندعم هذا التطور من خلال زيادة الوعي الجماهيري والابتعاد عن إثارة الجدل والشحن «الزائدين على الحد» بحيث ينتقل الاهتمام من داخل الملاعب إلى خارجها لأن منظومة كرة القدم -في رأيي- هي وحدة متكاملة الأركان وتداعي ركن قد يصيب بقية الأركان بالأذى.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».