أوكرانيا... حرب في شرقها وسياحة في غربها

في وقت تعيش فيه مناطق شرق أوكرانيا هاجس بدء هجوم روسي واسع بهدف الاستيلاء على إقليم دونباس، وفي وقت ما زالت فيه المناطق المحيطة بالعاصمة كييف تحاول لملمة جراحها في أعقاب الانسحاب الروسي منها، تبدو مناطق غرب البلاد التي لم تصلها الحرب بعد وكأنها تعيش موسماً سياحياً في ظل تدفق مئات آلاف النازحين صوبها، إما فراراً من مناطقهم المدمرة أو في طريقهم إلى بلدان الغرب التي فتحت أبوابها للاجئين الأوكرانيين.
وفي الواقع، تبدو الصور القاتمة الآتية من شرق البلاد غير موجودة تماماً في غربها، حيث الحياة تسير بشكل طبيعي إلى حد كبير، لا بل يمكن القول إن غرب أوكرانيا يشهد موسماً سياحياً مزدهراً عماده أبناء الطبقة الوسطى التي هجرت منازلها وأعمالها في الشرق والجنوب وبعض مناطق الشمال. في مدينة لفيف أو في مدينة شيرنفستسي تزدحم الشوارع منذ الساعة الثامنة صباحاً بالمارة والسيارات. أكثر من 1400 شركة طلبت نقل تراخيصها ومراكزها من العاصمة كييف وخاركيف ومناطق أخرى إلى غرب أوكرانيا، حيث بات البعض يتوقع أن الأعمال العسكرية الروسية ستتركز في المناطق الشرقية، ويذهب آخرون إلى التأكيد على أن تلك المناطق ستشهد احتلالاً روسياً طويلاً، على غرار ما جرى في مناطق القرم ودونيتسك، وأن مناطق الغرب ستبقى آمنة وصالحة للأعمال.
كل أنواع الأعمال تسير في غرب أوكرانيا، وكأن لا حرب تجري، قلة من الأماكن التي يمكن مشاهدة التلفاز فيها ينقل الأخبار، حالة من اللامبالاة تسري هنا بين أغلبية الموجودين بمن فيهم النازحون. التحصينات القليلة التي رفعت في الأيام الأولى للمعارك بقيت رغم ندرتها شاهدة على حرب تدور في البلاد، ومنع التجول يبدأ عند العاشرة ليلاً حتى السادسة صباحاً، من دون أن يمنع حركة الحياة المعتادة بالنسبة للسكان، بينما في مناطق عدة من البلاد يبدأ الحظر عند السادسة مساء ويرفع عند السابعة صباحاً.
...المزيد