«الابتعاث الرياضي» السعودي يواصل «إرسال» مواهبه إلى أوروبا

يسعى إلى اختيار أفضل النجوم لمنتخبات الشباب

محمد القحطاني المنتقل من نادي أبها إلى أولمبياكوس (الشرق الأوسط)
محمد القحطاني المنتقل من نادي أبها إلى أولمبياكوس (الشرق الأوسط)
TT

«الابتعاث الرياضي» السعودي يواصل «إرسال» مواهبه إلى أوروبا

محمد القحطاني المنتقل من نادي أبها إلى أولمبياكوس (الشرق الأوسط)
محمد القحطاني المنتقل من نادي أبها إلى أولمبياكوس (الشرق الأوسط)

يواصل برنامج الابتعاث السعودي لتطوير مواهب كرة القدم إرسال لاعبيه إلى الدوريات الأوروبية والعالمية، من أجل اكتسابهم الخبرة وحصولهم على دورات تدريبية على أعلى مستوى، حيث أعلن البرنامج مؤخراً عن انتقال اللاعب بندر درويش لنادي إنتر زابرشيتش بعقد احتراف حتى عام 2024.
ويلعب بندر درويش في مركز قلب الدفاع في الفئات السنية لنادي النصر، لينتقل إلى فريق إنتر زابرشيتش الكرواتي الذي يشارك في دوري الدرجة الأولى في بلاده، وبعقد يمتد لمدة عامين كاملين، حتى يحصل على الاحتكاك المطلوب ويشارك في مستويات تنافسية تسمح له بالتعلم والخبرة والتعرف على ثقافات رياضية جديدة.
ولا يعتبر بندر هو اللاعب الوحيد الذي احترف في أوروبا مؤخراً عبر برنامج الابتعاث، حيث سبقه عدة لاعبين أيضاً مثل المهاجم عبد الله محبوب الذي انتقل من الأهلي إلى نادي إنتر زابرشيتش بعقد احتراف إلى 2024. كما انتقل المؤيد الذي يلعب في خانة الدفاع إلى فريق دينامو زغرب بعقد احتراف إلى نهاية الموسم مع خيار التجديد لموسم إضافي، بالإضافة إلى باسل الحضيف مدافع فريق الاتحاد الذي انتقل أيضاً إلى نفس الفريق الكرواتي دينامو زغرب.
وانتقل ريان إدريس لنادي فيسترلو البلجيكي قادماً من فريق الاتحاد، بعقد احتراف إلى نهاية الموسم مع خيار التجديد لموسم إضافي. كما أعلن برنامج الابتعاث في وقت سابق عن توقيع محمد القحطاني لاعب أبها ومشاري المشهري لاعب النصر عقدي احتراف مع نادي أولمبياكوس اليوناني لمدة موسم ونصف، وذلك بعد تجارب الأداء التي خاضها اللاعبان مع النادي اليوناني خلال الفترة الماضية.
وشهد البرنامج قبل ذلك انتقال عدد من لاعبيه إلى الدوريات الأوروبية، مثل فراس الغامدي المنضم لنادي ناستيك الإسباني، وأصيل الحربي لنادي بورتيمونينسي البرتغالي، وأصيل عابد لنادي مليلية الإسباني، كما وقع اللاعب أسامة المبيريك لنادي ليجا وراسو البولندي، ليصل عدد اللاعبين المحترفين مؤخراً عبر برنامج الابتعاث إلى 11 لاعباً في دوريات كرواتيا، وبولندا، وبلجيكا، واليونان، والبرتغال، وإسبانيا.
ويعتبر برنامج الابتعاث السعودي لكرة القدم بمثابة المشروع الوطني التي أطلقته وزارة الرياضة السعودية، في 30 يونيو (حزيران) من عام 2019. حيث يهدف إلى تطوير وتنمية المواهب السعودية في رياضة كرة القدم، عن طريق الاحتكاك بالكرة الأوروبية، ومن ثم القدرة على تغذية المنتخبات السعودية، وبعدها إمكانية الانضمام للفرق الأوروبية في الدوريات الكبيرة.
وتتمثل الرؤية قصيرة المدى للبرنامج في تشكيل مجموعة من اللاعبين القادرين على تحقيق نتائج وأداء متميز في بطولات كرة القدم المقبلة مثل بطولة آسيا لكرة القدم تحت الـ23 سنة، أولمبياد باريس 2024. كأس العالم 2022.
وبدأ البرنامج باختيار 21 لاعباً من أصل 40 لاعباً يستهدفهم البرنامج من جيل 1999 - 2000 الذين حققوا بطولة آسيا تحت 19 عاماً، حيث يقضي اللاعب مدة أربع سنوات في أكاديميات ومدارس كرة القدم بأوروبا، مع تنظيم مجموعة من الدورات والبطولات الودية مع مختلف الفرق والمنتخبات، من أجل الحصول على أفضل كفاءة ممكنة للاعب السعودي الشاب قبل دخول معترك الاحتراف محلياً وأوروبياً.
وينظم برنامج الابتعاث السعودي لتطوير مواهب كرة القدم بطولة كأس الأبطال الدولية للأعمار للناشئين بشكل مستمر ودوري كل فترة، ويشارك في البطولة عدة أندية أوروبية معروفة، بالإضافة لمشاركة برنامج الابتعاث السعودي في البطولة المقامة حالياً بفريقين لضمان استفادة جميع اللاعبين ومشاركتهم في معظم المباريات، مما يفيد ذلك الجهازين الفني والإداري في إعدادهم بطريقة سليمة.
هذا ويمتلك برنامج المواهب الذي تنفذه وزارة الرياضة ثلاث ركائز أساسية وهي: المشاركة الجماهيرية وتنمية المواهب والأداء المميز، وذلك ضمن رؤية المملكة 2030 التي تهدف على المدى البعيد إلى تطوير أداء كرة القدم في المملكة العربية السعودية على الساحة العالمية من خلال رعاية مواهب المستقبل، وتعزيز المستوى والقيمة التجارية لها، وإنشاء أساس قوي لمواهب الشباب وتعزيز المشاركة الجماهيرية في هذه الرياضة، بناء على السيرة الذاتية للبرنامج عبر موقعه الرسمي.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».