لماذا تجتذب حركة «الاستلقاء على الأرض» الشباب الصيني؟

لماذا تجتذب حركة «الاستلقاء على الأرض» الشباب الصيني؟
TT

لماذا تجتذب حركة «الاستلقاء على الأرض» الشباب الصيني؟

لماذا تجتذب حركة «الاستلقاء على الأرض» الشباب الصيني؟

ذكرت «هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)» أن الصين شهدت في عام 2021 ظهور حركة بين الموظفين الشباب تسمي «تانغ بينغ» التي تعني «الاستلقاء على الأرض» باللغة الصينية، والتي تهدف إلى الاستراحة من العمل الدؤوب.
وأضافت أن كثيراً ممن انضموا إلى تلك الحركة يشعرون بأنهم يتعرضون لضغوط متزايدة في العمل، خصوصاً بعد وباء «كورونا».
وتشهد سوق العمل في الصين انكماشاً، مما يعني أن الشباب يتعرضون الآن لضغوط العمل لساعات أطول، وهو الأمر الذي دفع بالبعض إما إلى الاستقالة، وإما إلى تقليص التزامهم بالعمل في العامين الماضيين.
وقالت «بي بي سي» إن هذا يعني أن الوباء إذا انحسر، فإن الحركة لن تتراجع، فعلى مواقع التواصل الاجتماعي الصينية ينشر المستخدمون رسائل تقول إنهم لا يريدون العودة إلى ما كانت عليه الأمور قبل الوباء، وإن لديهم الآن الثقة لمتابعة حياة أهدأ. ولفتت إلى أن ما زاد الإحساس بالتوتر لدى كثيرين أنهم نشأوا دون إخوة بسبب تطبيق السلطات سياسة الطفل الواحد.
وكذلك، يشعر كثير من الأشخاص في العشرينات والثلاثينات من العمر بالقلق من أنهم لن يتمكنوا أبداً من امتلاك منزل وإنجاب أطفال حيث أصبحت أسعار العقارات بعيدة المنال بشكل متزايد؛ بل سيتعين عليهم أيضاً رعاية والديهم المسنين.
وذكرت «هيئة الإذاعة البريطانية» أن مؤسس «مجموعة علي بابا»؛ جاك ما، تعرض في عام 2019 لانتقادات لتأييده ما يسمى نظام «996» أي أن يعمل الناس من الساعة 9:00 صباحاً حتى 9:00 مساءً، 6 أيام في الأسبوع.
وفي العام الماضي، قضت المحكمة العليا ووزارة العمل بعدم قانونية هذا النظام. ولا يزال نظام «996» هو المطلوب للنجاح على المستوى المهني، ولهذا فإنه ربما ليس من المستغرب أن يختار بعض الشباب الانسحاب تماماً من سوق العمل.
وتشير الاتجاهات الديموغرافية إلى أنه من المرجح أن تزداد الضغوط الاجتماعية على الشباب الصيني بحلول عام 2035؛ حيث تتوقع «منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية» أن 20 في المائة من سكان الصين سيكونون فوق 65 عاماً، مما سيضع ضغطاً متزايداً على الشباب لدعم الأجيال الأكبر سناً.
ولفتت «هيئة الإذاعة البريطانية» إلى أن الرئيس الصيني شي جينبينغ دعا في مقال بإحدى صحف الحزب الشيوعي إلى «منع ترسيخ الطبقات الاجتماعية، وخلق فرص لمزيد من الناس ليصبحوا أغنياء، وتشكيل بيئة إنمائية يشارك فيها الجميع».
وقالت «بي بي سي» إن هذه التوترات بين الأجيال لا تعدّ فريدة من نوعها بالنسبة إلى الصين؛ ففي كل من الولايات المتحدة وأوروبا، يتحدث الاقتصاديون عما تعرف بـ«الاستقالات الكثيرة»، حيث يتقاعد ملايين العاملين أو يستقيلون أو يرفضون تولي وظائف يعدّونها غير مجدية أو غير مجزية.
وعلقت الدكتورة لورين جونستون، الباحث المشاركة في «معهد الصين» في «كلية الدراسات الشرقية والأفريقية» بجامعة لندن، بقولها إن هناك دوافع مختلفة بالنسبة إلى الصين. وذكرت: «أولاً؛ هناك مهاجرون ريفيون شباب في بكين أو شنغهاي يدركون الآن مدى تأخرهم من حيث القدرة على جني ما يكفي من المال لشراء منزل، أو التنافس مع أطفال المدينة الذين نشأوا وهم يتحدثون الإنجليزية ويرتدون ملابس أنيقة». وتابعت أن البعض من هؤلاء ربما يفكرون الآن في العودة إلى مدنهم الأصلية والعمل في وظائف منخفضة الأجر بدلاً من ذلك ليكونوا مع عائلاتهم.
على الجانب الآخر؛ هناك أطفال لأبوين أكثر ثراءً ونجاحاً ليسوا «جائعين مثل الأطفال المتفوقين من العائلات الفقيرة».
وأضافت جونستون أن هناك حاجزاً إضافياً؛ «حيث يشعر الآباء بأنهم تحت ضغط شديد لمساعدة أطفالهم على تحقيق ذلك، فالمدرسة بمفردها ليست كافية، ولذلك يشعرون بأن عليهم دفع أموال مقابل دروس إضافية في الرياضيات، واللغة الصينية، واللغة الإنجليزية، والموسيقى، أو في التحضير لامتحانات القبول التنافسية».
وقالت «بي بي سي» إنه يبقى أن نرى كيف سينتهي كل هذا في وقت تواجه فيه الصين أوضاعاً اقتصادية صعبة مثل التباطؤ في النمو، وازدياد الديون، ويشهد قطاع العقارات تراجعاً.



رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.