الشعاب المرجانية تواجه مصيراً بائساً محتوماً بسبب الاحترار

تواجه الشعاب المرجانية الضرورية لبقاء نصف مليار شخص على قيد الحياة، خطر الزوال بسبب الاحترار المناخي، حتى لو نُفّذت الأهداف الموضوعة في اتفاق باريس للمناخ، كما أفادت دراسة نشرت أمس الثلاثاء وأوردت ملخّصها وكالة الصحافة الفرنسية اليوم الأربعاء.
وأوضح معدّو الدراسة المنشورة في مجلة «بلوس كلايمت» أنّه في حال حصر الاحترار بـ1,5 درجة مئوية مقارنةً بحقبة ما قبل الصناعة، وهو الهدف الأكثر طموحا في اتفاق باريس، لن يتعافى أكثر من 99 في المئة من الشعاب المرجانية من ضرر موجات الحرارة البحرية المتزايدة.
وتابع الباحثون الذين استخدموا نماذج مناخية جديدة لتحليل المحيطات أنّه «إذا ارتفع متوسط درجات الحرارة درجتين مئويتين، ستكون نسبة موت الشعاب المرجانية 100%».
واعتبرت المعدة الرئيسية للدراسة أديل ديكسون من جامعة ليدز البريطانية أنّ «الواقع القاسي يتمثل في عدم وجود عتبة احترار آمنة للحواجز المرجانية» التي تشكّل موطناً لربع الكائنات البحرية.

ويسعى اتفاق باريس المناخي إلى حصر الاحترار بما دون درجتين مئويتين، وإذا أمكن بـ1,5 درجة مئوية. وأصبح الوصول إلى العتبة الأخيرة الهدف الأساسي بحكم الأمر الواقع في ظل تزايد موجات القيظ والعواصف والفيضانات، ويمكن تحقيق هذا الهدف بحدود عام 2030، وفق ما يذكر التقرير الأخير للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.
وتوقّعت الهيئة في تقرير سابق صدر عام 2018 زوال 70 إلى 90 في المئة من الشعاب المرجانية عند عتبة احترار تبلغ +1,5 درجة مئوية، وزوال 99 في المئة منها في حال حصر الاحترار بدرجتين مئويتين.
غير أن الدراسة الجديدة ترى أنّ هذه التقديرات متفائلة جداً. وقالت ديكسون في هذا الصدد: «تظهر أبحاثنا أنّ الشعاب المرجانية في العالم كلّه ستكون معرضة للخطر بسبب الاحترار أكثر بكثير مما كنّا نعتقد».
وتوضح ماريا بيرجيه المشاركة في إعداد الدارسة حدوث عملية ابيضاض مرتبطة بارتفاع درجة حرارة المياه يجعل الشعاب المرجانية بشكل عام في حاجة إلى ما لا يقل عن عشر سنوات للتعافي، إذا كانت العوامل الأخرى كّلها (كجودة المياه) «مثالية».
لكنّ الاحترار الذي يضاعف موجات الحرارة البحرية يجعل فترة التعافي هذه مستحيلة. وأشارت أبحاث حديثة إلى أنّ 14 في المئة من الشعاب المرجانية ماتت بين عامي 2009 و 2018 بسبب الاحترار والتلوّث، الأمر الذي حوّل المناظر الطبيعية تحت المياه النابضة عادةً بالألوان والحياة إلى مقابر لهياكل عظمية أصابها الابيضاض.