«أفلام السعودية» يختار «السينما الشعرية» محوراً الدورة المقبلة

أعلن كلٌّ من أحمد الملا، مدير مهرجان أفلام السعودية، وأشرف فقيه، مدير البرامج في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، تفاصيل الدورة الثامنة للمهرجان المقرر إقامته خلال الفترة من 2 إلى 9 يونيو (حزيران) المقبل، وذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عُقد في مركز (إثراء) بالظهران.
وأكد الملا أنّ الشراكة بين جمعية الثقافة والفنون في الدمام، ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، من أعمق الشراكات الثقافية الممتدة التي بدأت منذ الدورة الثانية التي نُظّمت عام 2015، وهي لا تزال في تطور مستمر. وشكر كل من مدير المهرجان ومدير البرامج في مركز (إثراء) دعم هيئة الأفلام بوزارة الثقافة، مما يؤكد دور هيئة الأفلام في المساندة العميقة والأصيلة لجهود صنّاع الأفلام السعوديين.
ويختار المهرجان في دورته الثامنة محور السينما الشعرية، حيث يُسلط الضوء على تيار صاغ الدهشة بصرياً، برمزية جمالية، ودلالات فلسفية. ويتضمن دلالات ورموزاً تحفّز الخيال الإبداعي. وقد اتخذ المهرجان من موضوع السينما الشعرية هويته البصرية، بالإضافة إلى أنّه سيقدم برنامجاً خاصاً لعروض أفلام عالمية من قلب هذا التيار بمختلف تشكلاتها الفنية، طيلة أيام المهرجان.
وعن تكريم الشخصيات السينمائية، أكد الملا أنّ المهرجان مستمر في الاحتفاء بروّاد السينما في المملكة والخليج، والتعريف بإنجازاتهم ومسيرتهم، ويكرّم في دورته الثامنة كلاً من: السينمائي السعودي خليل بن إبراهيم الرواف، الذي يُعد أول ممثل عربي في هوليوود؛ كما يكرّم أيضاً السينمائي الكويتي خالد الصديق، وهو مُنتج وكاتب سيناريو ومخرج، ويُعد أحد أهم رواد الحركة السينمائية الكويتية، إذ رُشّح فيلمه «بس يا بحر» الذي أنتجه وأخرجه عام 1972 لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي في حفل توزيع جوائز الأوسكار الخامس والأربعين، وهو أول فيلم كويتي يترشح للجائزة.
إلى جانب عروض أفلام النخلة الذهبية والأفلام الموازية، يلقي البرنامج الضوء في هذه الدورة على السينما الصينية من خلال عرض مجموعة مختارة من الأفلام الصينية. ويستمر بتقديم حزمة مميزة من البرامج الثقافية والإثرائية التي تشمل الندوات والورش التدريبية المتقدمة، بالإضافة إلى توفير منصة لشركات الإنتاج والمنتجين وصنّاع الأفلام لتمكين مشاريعهم من خلال سوق الإنتاج. كما يُصدر المهرجان ويترجم مجموعة من الكتب المعرفية استكمالاً لمسيرته ودوره في إثراء المكتبة العربية بمجال صناعة الأفلام والسينما.
ويقدم المهرجان إضافات جديدة لجوائز النخلة الذهبية، وهي: جائزة لأفضل سيناريو منفَّذ، وجائزة الفيلم الخليجي، وجائزة غازي القصيبي لأفضل سيناريو عن رواية سعودية.
وتتنافس المشاركَات المرشحة في ثلاث مسابقات على الجوائز التالية: جوائز مسابقة الأفلام الطويلة، وتتضمن: النخلة الذهبية لأفضل فيلم طويل، والنخلة الذهبية لجائزة لجنة التحكيم، والنخلة الذهبية لأفضل ممثل، والنخلة الذهبية لأفضل ممثلة، والنخلة الذهبية لأفضل موسيقى، والنخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي، ونخلة لجنة التحكيم الذهبية، وجائزة النخلة الذهبية لأفضل سيناريو منفَّذ.
أما جوائز مسابقة الأفلام القصيرة، فتتضمن: النخلة الذهبية لأفضل فيلم قصير، والنخلة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي قصير، وجائزة جبل طويق لأفضل فيلم قصير عن مدينة سعودية، وجائزة عبد الله المحيسن لفيلم أول.
وتتضمن جوائز مسابقة السيناريو غير المنفَّذ: جائزة أفضل سيناريو طويل أول، وجائزة أفضل سيناريو طويل ثانٍ، وجائزة أفضل سيناريو طويل ثالث، وجائزة أفضل سيناريو قصير أول، وجائزة أفضل سيناريو قصير ثانٍ، وجائزة غازي القصيبي لأفضل سيناريو عن رواية سعودية.
وأشار الملا، مدير المهرجان، إلى أنّ استقبال المشاركَات مستمر عبر الموقع الإلكتروني لمهرجان أفلام السعودية حتى يوم 26 مارس (آذار) المقبل.