اقتصاد الفن التشكيلي

جانب من متحف «اللوفر - باريس»
جانب من متحف «اللوفر - باريس»
TT

اقتصاد الفن التشكيلي

جانب من متحف «اللوفر - باريس»
جانب من متحف «اللوفر - باريس»

حالة الإعجاب بشيء ما، ترافقها غالباً الرغبة في تملكه، لذلك كانت أهمية الثقافة الفنية والتشكيلية لتحفيز سوق واقتصاد الفن التشكيلي.
وكانت سوق الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية لفترة طويلة ضعيفة نوعاً ما، فحالات اقتناء الأعمال الفنية كانت غالباً للجهات الحكومية، وبدعم مباشر من الدولة، لتشجيع الفن ودعم الفنانين.
أما حالات الاقتناء الشخصية، فكانت غالباً ترتبط بديكورات المنزل، لذا لم يكن هناك حرص على قيمة العمل الفني أو المنتج له، بقدر مناسبته المساحة التي سيعلق عليها. وذلك لا يعني عدم وجود مقتنين في السوق السعودية، بل كان هناك مقتنون كبار ولفنانين عالميين كذلك، إلا إنهم غير معروفين.
تحولت سوق الفن التشكيلي السعودية في السنوات الأخيرة، وانتعشت الحركة التشكيلية فيها نتيجة الدعم الكبير الذي حظيت به الفنون والثقافة من خلال «رؤية السعودية 2030»، وإظهار الفن السعودي في المحافل الدولية والعالمية من خلال مبادرات عدة، في مقدمتها مبادرات «مؤسسة مسك الخيرية»، وكذلك وزارة الثقافة. ولعل اقتناء الأعمال الفنية وعرضها في الجهات الرسمية ليشاهدها الفنان والمتلقي والمجتمع له أثر كبير في دعم الفنانين، ومن ذلك عرض لوحات لفنانين وفنانات سعوديات في مكتب الأمير محمد بن سلمان ولي العهد.
وقد أتاحت وسائل التواصل الاجتماعي لبعض المقتنين عرض إعجاباتهم ومجموعاتهم الفنية الخاصة، كما أتاحت هذه الوسائل حالة من نشر المعرفة والثقافة الفنية، وإن كانت بسيطة، إلا إنها حالة مهمة للتأثير على المجتمع، أو حتى تعريفه بوجود هذا العالم الفني المدهش، والذي ما إن يدخله المقتني حتى يصعب عليه الخروج منه، فالاقتناء أشبه بالإدمان، والمجموعات الفنية تكبر، وتزداد قيمتها مع ازدياد خبرة المقتني وثقافته الفنية ليتم استبدال عمل بآخر.
ولا تخفى القدرة الشرائية لدى المجتمع السعودي، في جميع المجالات، وحرص الدول الأخرى عليه بسبب هذه القدرة، التي تظهر كذلك في سوق الفن التشكيلي، التي رغم حداثتها نوعاً ما، لكنها أثبتت تأثيرها، وحرص كثير من الفنانين العرب على وصول أعمالهم لهذه السوق.
ويظهر انتشار أعمال بعض الفنانين العرب، وارتفاع أسعارها بعد دخولها إلى السوق السعودية، في مقابل أعمال فنانين آخرين بتاريخ مماثل وقيمة فنية مشابهة نوعاً ما، لكنهم لم يدخلوا هذه السوق.
وقد عُرفت هذه الأسماء من خلال بعض صالات العرض المحلية التي حرصت على ترويج وتسويق أعمال هؤلاء الفنانين لدى كبار المقتنين.
علاقة الفنون بالاقتصاد علاقة تبادلية، ونفعية، وكل منهما يضيف للآخر، فمن خلال صنع قيمة اقتصادية للفن يمكن تداوله وتدويره وتحقيق منافع اقتصادية شاملة لعدد من الحلقات المحيطة، كالفنان، وصالات العرض، والمتاحف، والمحافل الفنية والثقافية والمزادات الفنية، وكل ما له علاقة بصناعة الفن وتداوله، كمحلات البراويز، والأثاث، وبيع المستلزمات الفنية، وكذلك الكتابة عن الفن، وطباعته وتسويقه. ويمكن رؤية المنافع الاقتصادية للفن في الدول الكبرى التي عرفت بفنونها، كفرنسا التي صنعت من «الموناليزا» أيقونة سياحية يفد إليها السياح من مختلف أرجاء العالم. والفنان النمساوي غوستاف كليمت الذي يفد السياح إلى فيينا لرؤية روائعه الفنية. والمتاحف الفنية العالمية التي تعدّ مناطق سياحية مهمة، مثل المتحف البريطاني، و«ميتروبوليتان» في نيويورك، و«أرميتاج» في روسيا، و«التيت» في لندن، و«اللوفر» في باريس... وغيرها.
قوة الفن وتسويقه يكون غالباً من قبل مؤسسات عالم الفن، هذه المؤسسات تشمل المتاحف والمعارض والكتابة عن الفن والمقتنين الكبار والمزادات الفنية... وغيرها، كما يمكن أن تشمل المؤثرين الذين يشيرون إلى الفنون في محتواهم. وتقاس قوة هذه المؤسسات بمدى تأثيرها، لذلك يمكن ملاحظة ارتفاع أسعار أعمال فنية لأحد الفنانين بسبب دعمه من قبل إحدى هذه المؤسسات، كمتحف، أو مزاد، أو حتى وجود أعماله لدى كبار المقتنين. لذلك يتباهى كثير من الفنانين بوجود أعمالهم لدى قادة الدول، والرؤساء، وغيرهم من شخصيات كبيرة ومؤثرة.
ولعل اقتصاد الفن التشكيلي يعتمد بشكل كبير على تعدد المؤسسات الفنية وقوتها وتأثيرها، ولذلك؛ فدعم الفن التشكيلي ينبغي ألا يقتصر على المنتج الفني فقط، بقدر ما يوجه لدعم وتسهيل عمل مؤسسات عالم الفن الأخرى، كالمتاحف وصالات الفن والمعاهد الفنية، وتعزيز الدور الاستثماري لهذه المؤسسات لما يمكن أن تحققه من منافع اقتصادية.

* كاتبة سعودية - دكتوراة في النقد الفني



العيش على حدّ الذاكرة... روائيّاً

العيش على حدّ الذاكرة... روائيّاً
TT

العيش على حدّ الذاكرة... روائيّاً

العيش على حدّ الذاكرة... روائيّاً

تلتقط هدى بركات، في روايتها الجديدة «هند أو أجمل امرأة في العالم» الصادرة عن «دار الآداب» لحظة موت الأم. تلك الهنيهة المفصلية القاصمة، التي تنقل المرء من حالة عيشه اللحظوية، إلى مراجعة الذات واستقراء الذاكرة وإعادة ترتيب الماضي، على ضوء الفقد العضوي الباتر. هكذا تترك الروائية لبطلتها المصابة بمرض «الأكروميغاليا»، أو تضخم الأطراف، حرية أن تمضي جيئة وذهاباً على خط الزمن، في محاولة للتصالح مع الذات والذوات الأخرى التي أحاطتها.

حين تموت الأم

ماتت الأم إذن، وها هي هنادي تعود للوطن، وتجد نفسها في تلك الأماكن القديمة التي عرفتها برفقة والدتها، لكنها هذه المرة وحيدة، ومعها زادها الثقيل من الصور والحكايات التي انقضت، وتجربتها القاسية في الغربة، وحاضرها الصعب، وقد تعرضت البلاد لعواصف من الأحداث الأليمة، لعل آخرها انفجار مرفأ بيروت، الذي تبدو آثاره جلية في الرواية، وفي حياة الأهالي.

بالرواية شخصيات عدة: الأم التي رحلت وتركت خلفها علاقتها المتوترة مع هنادي، وهند الشقيقة التي رحلت باكراً، والجيران (أم منصور)، والعمات وعامل الإنترنت أحمد، والحبيب رشيد، وآخرون، يظهرون سريعاً ويغيبون. غير أن القصة تبدو للقارئ وكأنها «مونولوغ» طويل بسبب أن الراوية - هنادي التي على لسانها يدور السرد، وتتفرد وحدها بأن تحكي لنا قصتها، من وجهة نظرها وكما تراها، من زاوية خاصة بسبب المرض النادر الذي تعاني منه وجعل حياتها متفردة أيضاً. فهو ينتج عن اضطراب هرموني لا يجعل الشكل مشوهاً والرأس متضخماً، والجسد متعملقاً، والشعر كالإبر، فحسب، بل يتطور بمرور الوقت ويتسبب بإعاقات، وعلل تودي بصاحبها، أو في أحسن الأحوال تتسبب بتدهور صحته.

حال هنادي نعيشه معها وهو يتردى مع تقدم العمر، ويسهم أيضاً في تأجيج الذاكرة، وتفتيق الجراح. المشكلة تبدأ باكراً، حين تلحظ الأم المفتونة بالجمال أن هنادي التي أرادتها بدلاً عن ابنتها الفقيدة هند بجمالها الأخاذ، لن تكون كما تمنتها، بل ستجلب لها شفقة الآخرين ونظراتهم المواربة، عندما تبدأ تفقد حسنها، وتظهر عليها آثار المرض. «بدأت عظام رأسي تكبر على غير اتساق. ذقني يبرز بقوة» تقول هنادي: «وفكاي صارا كفكي رجل تجاوز المراهقة، مباعداً بين أسناني. عظام الحاجبين انتفخت كما عند القردة، وتكورت جبهتي وتحززت كطابة مبعوجة، وفقد صوتي نعومة صوت البنات».

لم تستسغ الأم الأمر ولم تتقبله، لذلك تحجب هنادي عن أعين الناس، تضعها في العلّية، تخبئها هناك، تناولها الأكل، وما يلزم، وربما غابت عن البيت لوقت، ونسيتها. بينما تقضي هي وقتها بقراءة تلك المجلات والكتب التي تركها والدها قبل أن يغيب. وحين يسأل عنها أحد من المعارف، تقول الأم عنها، إنها سافرت عند عمتها.

تحاول هنادي أن تجد المبررات لجفاء والدتها: «حرام أمي حبيبتي. مسكينة. كان ذلك فوق طاقتها. كانت تتعذب أكثر مني من بلوتي». لقد أصيبت الأم بصدمة من مرض ابنتها؛ وباتت تختفي وتنام في غرفتها بالساعات، تخرج من البيت ولا تعود، تستفيق في الليل وتبحلق بعينين مشدوهتين، كمن يستيقظ من كابوس.

البحث عن الذات

لا إحساس من هنادي بالضيم، إذن، بقدر ما هي الرغبة في الانفصال عن الأم، لكن عمتها التي لجأت إليها ترسلها بهدف العلاج، عند عمة أخرى في باريس، لن تعثر عليها أبداً. في المقابل، تقع هنادي في مطبات وتتعرف على شخصيات لكل منها سمتها، هناك غلوريا الراقصة النيجيرية التي تحنو عليها، وفرنسوا الذي يتبين لها بعد ذلك أنه رشيد، الجزائري الأصل، المبتور الذراع، صاحب الماضي الغامض، تربطها به صلة حب لم تكتمل، وسرعان ما يرجع إلى حياة التشرد والمخدرات. هذا ما سيقودها إلى رجعة باتجاه الوطن.

قليلاً ما انشغلت الروايات العربية بالعلاقة بين الأهل وأولادهم الذين يعانون من عاهات، وصلات تشوبها الكثير من التعقيدات، قد تتراوح بين الحب الجارف النابع من الشفقة، والنفور المتأتي من رفض القبول بواقع قاسٍ له تبعات ممتدة في الزمن. لكن هنادي، لا تحقد ولا تكره، بقدر ما تبحث عن نوافذ حب لتريح نفسها. «وأنا في بحثي الدائم بل المحموم عن أصول الحب وأغراضه، وخاصة حب الأم، أي حب أمي لي، كنت أحفر في كامل كياني كل معلومة أقرأها أينما وجدت». استشعرت هذا الحب مثلاً، حين أصيبت بالجدري، رأت لهفة أمها عليها. فحب الأم حقيقة لا شك فيها، إلا في بعض حالات الخلل الهرموني الشاذة. هذا كله لترتاح وتقول إن الأمر قدري، ولا مسؤولية لأحد: «أنا ملكة الهواجس... ملكة الحظ السيئ».

هنادي شخصية أقرب إلى اللطف والدعة، والأم تبدو وكأنها تمتلك الشيء وضده، لها سمات متناقضة، مما يصعّب على الابنة العائدة، بناء شخصيتها من جديد، تحاول كي تحرر نفسها من عبء العلاقة المتوترة مع الأم أن تجد لها مبررات لسوء مزاجها: «ربما صارت أمي قاسية ومنعزلة ولئيمة، أنا أيضاً قد أصبح كذلك، حين يشتد علي الألم. تصبح رؤية الناس أو سماع أصواتهم عذاباً خالصاً».

مناجاة الكائنات

وفيما يشبه الهروب أو مؤانسة الذات تلجأ هنادي إلى مصاحبة الشجر والنبات، والقطة زكية، التي ترافقها في يومياتها، والكلب رامبو، وشجرة التين الموجودة في الشرفة، وشجرة الصفصاف. تقضي وقتاً مع رشيد، وآخر مع الميكانيكي نبيل ونكتشف جانباً من شخصية هنادي وهي تتعرف على عالم جديد، عبر الإنترنت بمعونة أحمد العامل الباكستاني قرب منزلها. لكن الكاتبة تبقي كل هذه الشخصيات في خدمة الكشف عن أبعاد شخصية هنادي، وتلك العلاقة الملتبسة مع أمها، وكأنما هي حكاية نسائية أكثر من أي شيء آخر. ونساء لهن تجربة خاصة، لسن كبقية النساء. فالعلاقة بين الأم وشقيقها، بقيت متشنجة، ومع والدها لم تكن سهلة. هنادي هي الأخرى، كان حظها مع الرجال يتحرك صعوداً ونزولاً، لتنتهي في عزلتها.

هي أيضاً رحلة بحث الابنة الغائبة التي تشعر بالندم على ما فات. هربت لتريح والدتها منها. «هربي كان صفقة لصالحنا نحن الاثنتان... لكنها قد تكون تغيرت وندمت وحين ندمت لم يعد بمقدورها أن تجدني، وأن تعتذر مني».

تتحرى حقيقة شخصية الأم من رائحة الشراشف والنبش في الأغراض، ورق مخبأ، «لماذا احتفظت أمي بمزقة الجريدة هذه وقد طوتها بعناية؟ هل تكون نسيتها أو أضاعتها بين غيرها من الأوراق وتاهت عنها تماماً؟».

إيقاع هادئ

النص يسير وفق إيقاع هادئ، وبطيء، يواكب حركة هنادي التي تفتقد للحيوية بسبب المرض، إلى أن نكتشف في النهاية سرّ والدها، وقصته المثيرة، التي خبأتها الأم عنها. وهو ما يربط النص قليلاً بما نشهد من أحداث حالية. حيث إن الأب ذهب إلى إسرائيل مع العملاء الذين هربوا بعد حرب التحرير عام 2000 لا لأنه عميل بل اعتقد أنها وسيلة للهروب من وجه العدالة بعد ارتكاب جريمة بطريق الخطأ ومطاردته بهدف الثأر. ظن أن العودة إلى الوطن ستكون متاحة لاحقاً، لكنه بقي هناك، وفي إسرائيل صارت له حياة أخرى، نكتشفها في نهاية الرواية.

صحيح أن تيمة الحرب ليست في مركز القصة، لكنها مبثوثة فيها، هي في الخلفية من خلال غياب الأب وانكفائه عن الصورة، ثم حين يشكل المفاجأة بنهايته غير المتوقعة، ونكتشف أسراره الصادمة. الحرب حاضرة في التفاصيل اليومية، في تعامل الناس مع بعضهم، في انقطاع الماء، في غياب الكهرباء، وأزمات العيش.

رواية تأملية، هادئة، مشغولة بالحفر الداخلي الباطني، أكثر من عنايتها بالصخب الخارج والإيقاع الحياتي للبطلة. وهي مواكبة حميمة لامرأة مريضة، تكافح وحيدة، دون تبرّم كي تصل إلى نهايتها بسلام.