أرمينيا: إحياء ذكرى مرور مائة سنة على الإبادة.. وتركيا تنتقد

وقف قادة العالم في يريفان اليوم (الجمعة)، دقيقة صمت على أرواح ضحايا الإبادة الأرمنية التي شنها في 1915 الأتراك العثمانيون، غداة تطويب الكنيسة الأرمنية الضحايا الذين يقدر الأرمن عددهم بـ1.5 مليون شخص قديس، على الرغم من انتقادات تركيا التي ترفض وصف هذه المجازر بالإبادة.
وعبر الرئيس الأرمني سيرج سركيسيان عن شكره للقادة الحاضرين وبينهم الرئيسان الفرنسي والروسي فرنسوا هولاند وفلاديمير بوتين، اللذان وضعا أكاليل من الورود على نصب الضحايا على تلال يريفان.
وشكر سركيسيان قادة العالم على قدومهم إلى يريفان، مؤكدا أن ضحايا الإبادة الأرمنية «لن ينساهم أحد».
ويؤكد الأرمن أن هؤلاء الضحايا سقطوا في حملات قتل منهجية بين 1915 و1917 في السنوات الأخيرة للإمبراطورية العثمانية، واعترفت دول عدة بينها فرنسا وروسيا بأنها كانت إبادة.
وترفض تركيا هذه العبارة وتتحدث عن حرب أهلية في الأناضول رافقتها مجاعة أودت بحياة ما بين 300 و500 ألف أرمني وعدد مماثل من الأتراك.
وسيشارك مئات آلاف الأشخاص اليوم، في يريفان، بمراسم إحياء الذكرى عند نصب ضحايا الإبادة الأرمنية.
وقال رئيس الكنيسة الأرمنية الكاثوليكوس كراكين الثاني خلال حفل إعلان قداسة ضحايا الإبادة، وهو الأكبر عدديا الذي تقرره كنيسة مسيحية، إن «أكثر من مليون أرمني رُحّلوا وقتلوا وعُذّبوا».
وأضاف أن «شعبنا اقتلع من جذوره بالملايين وقتل بسبق إصرار وعن عمد وذاقوا مرارة التعذيب والحزن».
وجرى القداس في الهواء الطلق في ايتشميادزين على بعد نحو 20 كيلومترا عن يريفان عاصمة أرمينيا، أمام مبنى يعود إلى القرن الرابع ويعتبر أكبر كاتدرائية في العالم.
وقال فاردوخي شاناكيان (68 سنة) الذي يعمل في الخدمات الاجتماعية في يريفان، إن «أرواح ضحايا الإبادة ستجد الراحة الأبدية الآن».
وأصبحت الكنيسة الأرمنية تعتبر ضحايا الإبادة البالغ عددهم 1.5 مليون شخص قديسين. وانتهى الحفل عند الساعة 19.15 بالتوقيت المحلي (15.15 ت.غ)، في إشارة رمزية إلى عام 1915 الذي بدأت فيه أعمال القتل.
وبعد ذلك قرعت الأجراس في كل كنائس البلاد وكذلك في عدة كنائس أرمنية في العالم، لا سيما في مدريد وبرلين والبندقية وباريس، حسب التلفزيون الأرمني، فيما لزم الجميع دقيقة صمت.
وأفاد كراكين الثاني أن الكنيسة وعبر إعلانها قداسة الضحايا «لا تقوم إلا بالاعتراف بالوقائع، أي الإبادة».
من جهته، صرّح الرئيس الأرميني سيرج سركيسيان: «من واجبنا الأخلاقي ولزاما علينا نحن الأرمن أن نتذكر 1.5 مليون من الأرمن الذين تعرضوا للقتل ومئات آلاف الأشخاص الذين عانوا الأهوال».
وأحد سكان يريفان المتحدر من عائلة تعتبر من ضحايا الإبادة قال: «ليس هناك أرمني لم يتألم أجداده».
ووصل مئات آلاف الأشخاص اليوم إلى يريفان للمشاركة في الاحتفال. وستنظم أيضا احتفالات تذكارية يحييها عدد كبير من الجاليات الأرمنية من لوس أنجليس إلى استكهولم مرورا بباريس وبيروت.
وقبل يومين من هذه الاحتفالات، وقف البرلمان النمساوي الأربعاء دقيقة صمت في ذكرى الإبادة الأرمنية، وهي خطوة غير مسبوقة في هذا البلد الذي كان في تلك الفترة حليفا للسلطنة العثمانية ولم يستخدم أبدا هذا التعبير بصورة رسمية.
وأثارت هذه الخطوة غضب تركيا التي انتقدت «إهانة موجهة إلى الشعب التركي تتعارض مع الوقائع». وتعبيرا عن احتجاجها، سارعت أنقرة إلى استدعاء سفيرها في النمسا للتشاور.
وفي الأيام الأخيرة، أدت تصريحات البابا فرنسيس الذي تحدث للمرة الأولى عن «إبادة» الأرمن، والبرلمان الأوروبي الذي طلب من أنقرة الاعتراف بالإبادة، إلى إغضاب تركيا وريثة السلطنة العثمانية منذ 1923.
وردا على ذلك، استدعت أنقرة سفيرها في الفاتيكان، ودعا الرئيس التركي رجب طيب إردوغان البابا إلى عدم تكرار هذا «الخطأ».
وفي أبريل (نيسان) 2014، قام إردوغان الذي كان رئيسا للوزراء بخطوة غير مسبوقة تمثلت بتقديم تعازيه بالضحايا الأرمن في 1915، لكنه لم يمتنع رغم ذلك عن نفي الإبادة.
ودعا الرئيس الأرميني نظيره التركي إلى القيام بخطوة «أقوى» خلال الاحتفال بالذكرى المئوية هذه السنة.
وقال سركيسيان في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» التركية الإخبارية أمس: «آمل في أن يعبر الرئيس إردوغان عن رسالة أقوى في 24 أبريل، عندئذ يمكن تطبيع العلاقات».