سيول وطهران تجريان محادثات بشأن الأصول المجمدة

سيول وطهران تجريان محادثات بشأن الأصول المجمدة

السبت - 26 جمادى الآخرة 1443 هـ - 29 يناير 2022 مـ
النائب الأول لوزير خارجية كوريا الجنوبية تشوي جونغ كون (الثاني من اليسار) يلتقي بنظيره الإيراني علي باقري كاني في فيينا (يونهاب)

تعتزم كوريا الجنوبية وإيران إجراء مشاورات على مستوى مجموعات عمل، الشهر المقبل، في سول لمناقشة سبل حل الصراعات المستمرة منذ سنوات، بسبب أرصدة طهران المجمدة بموجب العقوبات الأميركية، حسبما ذكر مصدر مطلع لوكالة أنباء «يونهاب»، اليوم (السبت).
ولا تزال العلاقات الثنائية متوترة بشأن أموال إيرانية تبلغ 7 مليارات دولار أميركي مجمدة في بنكين كوريين بموجب العقوبات الأميركية، التي تم فرضها مجدداً في أعقاب انسحاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015.
وقد جذبت القضية الشائكة اهتماماً متجدداً، مع وصول المحادثات الرامية إلى إحياء الاتفاق النووي إلى مرحلة حاسمة، حيث يطلب المسؤولون الإيرانيون رفع العقوبات من أجل التوصل إلى اتفاق.
ويقول مسؤولو سيول إنه من المتوقع أن تبحث مجموعات العمل المقترحة تفاصيل التحويل المحتمل للأموال بمجرد رفع العقوبات، وكذلك مناقشة نواحٍ أخرى حال عدم التوصل إلى اتفاق.
وقال المصدر لوكالة «يونهاب» الكورية الجنوبية: «من المتوقع أن تبحث مجموعات العمل بشكل أساسي طريقة سداد الأصول الإيرانية، إذا تم رفع العقوبات الأميركية... ويمكن أن تبحث أيضاً إمكانية استئناف واردات النفط من إيران بمجرد رفع العقوبات».


كوريا الجنوبية أخبار إيران

اختيارات المحرر

فيديو