بوتين لماكرون: الغرب تجاهل مخاوف روسيا الأمنية

بوتين لماكرون: الغرب تجاهل مخاوف روسيا الأمنية

الجمعة - 25 جمادى الآخرة 1443 هـ - 28 يناير 2022 مـ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)

اتّهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمته الهاتفية، اليوم الجمعة، مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون الغرب بتجاهل مطالب موسكو الأمنية من أجل خفض التوتر بين الجانبين حول مسألتي أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي (ناتو)، كما كشف الكرملين.

وجاء في تقرير للكرملين حول مضمون المكالمة بين الرئيسين أن «أجوبة الولايات المتحدة والحلف الأطلسي لم تأخذ في الاعتبار مخاوف روسيا الجوهرية بشأن منع توسيع الحلف الأطلسي ورفض نشر أنظمة صاروخية قرب حدود روسيا»، بحسب ما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1487144697072082949

وأضافت الرئاسة الروسية: «تم تجاهل المسألة الأساسيّة، وهي كيف تعتزم الولايات المتحدة وحلفاؤها تطبيق المبدأ القائل بأنه يجب ألّا يعزز أي طرف أمنه على حساب دول أخرى». وكشفت أن روسيا «ستحدد ردها المقبل» بعد أن تدرس بالتفصيل ردّ خصومها.

وشدد بوتين خلال المكالمة مع ماكرون على أن بلاده تريد مواصلة العمل على تسوية النزاع بين كييف والانفصاليين الموالين لروسيا افي شرق أوكرانيا المستمر منذ ثماني سنوات. وأكد في هذا الصدد تمسكه بصيغة المفاوضات القائمة حاليا بين موسكو وكييف وبرلين وباريس.


وفي باريس، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان بعد الاتصال بين الرئيسين الذي استمر ساعة، إن بوتين هو من «يحدّد ما إذا كان يريد المواجهة أو التشاور» بشأن الأزمة الأوكرانية.

وأضاف عبر إذاعة «ار تي أل» أن «الكرة أصبحت في ملعب بوتين»، بعد يومين من تقديم الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ردودهما على الطلبات الروسية المتصلة بضمانات استراتيجية تشمل طلب عدم ضمّ أوكرانيا إلى الناتو.

وسوف يتصل ماكرون بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي مساء اليوم، بحسب ما أفاد به قصر الإليزيه الرئاسي الفرنسي.


روسيا فرنسا أوكرانيا الناتو

اختيارات المحرر

فيديو