دراسة: استخدام الشامبو يساهم في زيادة وزنك

دراسة: استخدام الشامبو يساهم في زيادة وزنك

الخميس - 24 جمادى الآخرة 1443 هـ - 27 يناير 2022 مـ
زجاجات الشامبو تؤثر على عملية التمثيل الغذائي (ديلي ميل)

كشفت دراسة علمية جديدة أن زجاجات الشامبو يمكن أن تساهم في زيادة وزن الجسم، نتيجة لتأثير البلاستيك الموجود في هذه الزجاجات على عملية التمثيل الغذائي.
وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فقد قام باحثون من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا بفحص 34 منتجاً بلاستيكياً مختلفاً لمعرفة المواد الكيميائية الموجودة بها.
ووجد الباحثون أكثر من 55 ألف مكون كيميائي مختلف في المنتجات البلاستيكية التي نستخدمها كثيراً في حياتنا اليومية، وحددوا 11 مادة كيميائية يمكن أن تؤثر على التمثيل الغذائي لدينا وتساهم في زيادة الوزن.
وقد أشاروا إلى أن هذه المواد توجد بكثرة في زجاجات الشامبو، كما توجد أيضاً في مكيفات الشعر وإسفنج المطبخ المستخدم في غسيل الأطباق.
وللتأكد من تأثير هذه المواد على الوزن، أجرى فريق الدراسة تجارب معملية عليها أثبتت أنها تساهم في تطوير الخلايا الدهنية وتكاثرها وتراكمها.
وقال مارتن واغنر، الذي قاد فريق الدراسة: «تُظهر تجاربنا أن المنتجات البلاستيكية العادية التي نستخدمها بشكل يومي تحتوي على مزيج من المواد التي يمكن أن تتسبب في زيادة وزننا دون أن ندري».
واقترحت الأبحاث السابقة أيضاً أن بعض المواد البلاستيكية تحتوي على مواد كيميائية تؤدي إلى اضطراب الغدد الصماء، والتي قد تؤثر على تطورنا وخصوبتنا.
وتشير هذه الدراسة الجديدة إلى أن هذه المواد قد تكون مسؤولة عن زيادة الوزن أيضاً.
وتساهم السمنة في الكثير من الأمراض المسببة للوفاة، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.
وتؤثر زيادة الوزن أيضاً في قابليتنا للإصابة بالأمراض المعدية المختلفة، ومن بينها فيروس كورونا.
وتم نشر الدراسة الجديدة في مجلة Environmental Science & Technology العلمية.


النرويج الصحة

اختيارات المحرر

فيديو