«سابك» توقع اتفاقية للاستحواذ على حصة 49 % من «إي تي جي إنبتس هولدكو»

«سابك» توقع اتفاقية للاستحواذ على حصة 49 % من «إي تي جي إنبتس هولدكو»

بصفقة بلغت قيمتها 320 مليون دولار
الخميس - 24 جمادى الآخرة 1443 هـ - 27 يناير 2022 مـ
جانب من توقيع الاتفاقية (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة «سابك للمغذيات الزراعية»، وهي شركة مساهمة عامة مملوكة بنسبة 50.1 في المائة لـ«الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)»، يوم الاثنين، عن توقيع اتفاقية شراء أسهم مع مجموعة «إي تي جي» للاستحواذ على 49 في المائة من أسهم شركة «إي تي جي إنبتس هولدكو ليمتد»، في صفقة بلغت قيمتها 320 مليون دولار؛ أي ما يعادل 1.2 مليار ريال سعودي. وتقوم الاتفاقية على أساس استبعاد أرصدة النقد والديون والتغيير في قيمة رأس مال العامل الذي سيتم تحديده عند اكتمال الصفقة.
وتأتي الاتفاقية في إطار استراتيجية «سابك للمغذيات الزراعية» لتحقيق «التكامل في سلسلة القيمة، وتهدف إلى مزج المغذيات الزراعية وتوزيعها في الأسواق العالمية وتعزيز العلاقات مع المزارعين والزبائن النهائيين، والاستفادة من حضور (إي تي جي إنبتس هولدكو ليمتد) من خلال توزيع ومزج الأسمدة والبذور ومواد حماية المحاصيل، حيث تمتلك الشركة أكثر من 350 مركز توزيع، وشبكة واسعة من الوكلاء والخبراء الزراعيين، لتلبية الطلب التجاري واحتياجات المزارعين في منطقة جنوب الصحراء الكبرى وجميع أنحاء أفريقيا».
وأكد المهندس عبد الرحمن شمس الدين، الرئيس التنفيذي لشركة «سابك للمغذيات الزراعية»، أن الاتفاقية تسهم في «توسيع حضور الشركة والاستفادة من فرص النمو لمواكبة التطورات المتوقعة، كما تعزز مكانة الشركة الريادية في صناعة المغذيات الزراعية العالمية، بامتلاكها أفضل القدرات في التصنيع والتشغيل والتخطيط والتسويق والمبيعات وسلسلة الإمدادات والتقنيات والبحث وخدمات ما بعد البيع».
من جانبه، عبر أشيش لاخوتيا، الرئيس التنفيذي لشركة «إي تي جي إنبتس هولدكو ليمتد»، عن اعتزازه الشديد بالشراكة مع «سابك للمغذيات الزراعية»، وعدّها «نقلة لتحقيق أثر مستدام في الأسواق المختلفة»، مؤكداً التزام شركته بمعالجة نقص الغذاء وتقديم منتجات عالية الجودة لزيادة محاصيل المزارعين وتحسين أرباحهم، ومعرباً عن سعادته «بالتعاون مع شريك لديه الدافع والشغف لدعم رؤية الشركة».
وكانت «سابك» قد أطلقت شركتها «سابك للمغذيات الزراعية» في عام 2020، مستهدفة جعلها شركة رائدة على الصعيدين المحلي والعالمي في صناعة المغذيات الزراعية، ورافداً جديداً لمواصلة دعمها «رؤية 2030».
يذكر أن شركة «سابك للمغذيات الزراعية» تعتمد «نموذجاً تشغيلياً متميزاً يعتمد على عدد من الركائز لضمان النمو المستدام وتعزيز التميز في حلول المغذيات الزراعية. وتشمل هذه الركائز استراتيجية أكثر فاعلية، وبرامج بحث وتطوير مركزة بالكامل على أعمال المغذيات الزراعية، والتميز في المبيعات وسلسلة الإمدادات، واستقطاب وتطوير المواهب».


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو