بحث: الخضار المعلبة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

بحث: الخضار المعلبة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

الأربعاء - 23 جمادى الآخرة 1443 هـ - 26 يناير 2022 مـ

كشفت صحيفة "إكسبريس" البريطانية أن نوعًا من الخضار يزيد من خطر الإصابة بسرطان المعدة بدليل وصفته بـ"القوي". وذلك وفقًا لتحليل بحث عالمي أجرته مؤسسة السرطان العالمية الخيرية (WCRF).
وحسب الصحيفة، يتم الحفاظ على المنتجات من أجل إبطاء معدل فسادها بشكل كبير مع الحفاظ على خصائصها الغذائية ومذاقها؛ ولتحقيق هذا الهدف يضاف الملح والحمض إليها؛ حيث يغير محتوى الملح العالي من لزوجة المخاط الذي يحمي جدران المعدة، كما يعزز إنتاج المركبات التي تحتوي على مجموعة النيتروسو. وان الإفراط في تناول الملح يؤدي إلى تلف الخلايا الأولية وبالتالي الى الاصابة بالأورام.
جدير بالذكر ان سرطان المعدة هو ورم خبيث ينشأ من ظهارة الغشاء المخاطي في المعدة، ويمكن أن يتطور في أي مكان وينتشر إلى أعضاء أخرى خاصة المريء والرئتين والكبد. وان من بين العوامل التي تسهم في تطور هذا المرض الغذائية والبيئية والتدخين والعوامل المعدية والوراثية.
ومن المعروف ان سرطان المعدة في مراحله المبكرة يتميز بأعراض سريرية غير ظاهرة وأعراض غير محددة كعسر الهضم وفقدان الشهية؛ إلا ان الأعراض الأخرى له والتي تسمى (متلازمة العلامات الصغيرة) تشمل الوهن والنفور من أكل اللحوم وفقر الدم وفقدان الوزن. أما مراحله المتأخرة فتضاف إليها أعراض أكثر حدة كألم في رأس المعدة إضافة الى القيء.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو