ألمانيا تعتزم تسليم أوكرانيا 5 آلاف خوذة عسكرية

ألمانيا تعتزم تسليم أوكرانيا 5 آلاف خوذة عسكرية

الأربعاء - 23 جمادى الآخرة 1443 هـ - 26 يناير 2022 مـ
خوذات ألمانية الصنع شبيهة بتلك التي تعتزم برلين شحنها إلى كييف (أرشيفية - أ.ف.ب)

أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية، كريستينا لامبرشت، عزم بلادها تسليم أوكرانيا 5 آلاف خوذة عسكرية. وقالت الوزيرة المنتمية إلى «الحزب الاشتراكي الديمقراطي» عقب اجتماع مع لجنة شؤون الدفاع في البرلمان الألماني، اليوم (الأربعاء)، في برلين إن هذه «إشارة واضحة: نحن نقف بجانبكم».

ورحبت لامبرشت بعودة المحادثات بشأن الصراع في أوكرانيا، وقالت: «نحن نعمل على حل هذا الصراع سلمياً داخل أوروبا». في الوقت نفسه، أكدت الوزيرة أن هناك خطوطاً حُمراً في هذه المحادثات لا يمكن التفاوض عليها، وقالت: «الامتثال للقانون الدولي لا يمكن التفاوض عليه. لا يمكن مناقشة وحدة الدول وسيادة التحالف».

يذكر أن أوكرانيا تطلب إمدادات أسلحة من ألمانيا للدفاع عن نفسها ضد هجوم روسي محتمل واسع النطاق؛ بما في ذلك سفن حربية وأنظمة دفاع جوي. إلا إن المستشار الألماني أولاف شولتس، ووزيرة خارجيته أنالينا بيربوك، أعلنا بوضوح رفضهما توريد أسلحة فتاكة إلى أوكرانيا.

وفي 19 يناير (كانون الثاني) الحالي، طلبت أوكرانيا في خطاب إلى وزارة الدفاع الألمانية المساعدة في المعدات؛ بالتحديد خوذات وسترات واقية من الرصاص. وبحسب بيانات الوزارة، لم تُطلب كميات محددة. وأشارت لامبرشت إلى التزام ألمانيا الشامل تجاه أوكرانيا، مضيفة أنه جرى تخصيص مساعدات بقيمة 8.‏1 مليار يورو في التعاون الإنمائي وحده.

وتدرس الحكومة الألمانية حالياً طلب إستونيا منحها تصريحاً لتسليم مدافع «هاوتزر» إلى أوكرانيا. وهذا التصريح ضروري؛ لأن مدافع الـ«هاوتزر» من مخزون ألمانيا الشرقية السابقة جرى بيعها أولاً إلى فنلندا بشروط، ثم جرى تسليمها لاحقاً إلى إستونيا من هناك.


المانيا أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو