باحثون: الهواتف الجوالة قد تسبب العقم لدى الرجال

باحثون: الهواتف الجوالة قد تسبب العقم لدى الرجال

الثلاثاء - 22 جمادى الآخرة 1443 هـ - 25 يناير 2022 مـ

نشرت صحيفة "الصن" البريطانية خبرا أفادت فيه بأن فريقا من الباحثين ادعى أن الهواتف الجوالة يمكن أن تصيب الرجال بالعقم، مبينين أنها تتسبب بتقليل عدد الحيوانات المنوية، كونها تصدر موجات كهرومغناطيسية ذات ترددات لاسلكية تسمى (RF-EMWs) يقوم الجسم بامتصاصها.
وحسب الصحيفة، فان تحليلا جرى عام 2011 نظر بيانات من دراسات سابقة أشارت إلى أن ترددات (RF-EMWs) المنبعثة من الهواتف الجوالة تقلل من جودة الحيوانات المنوية عن طريق تقليل حركتها وحيويتها وتركيزها. رغم ان بيانات التحليل في الاجسام الحية كانت منخفضة وتعتمد على نماذج هواتف قديمة.
وفي هذا الاطار، أجرى الباحثون بقيادة الأستاذ يون هاك كيم من جامعة بوسان الكورية الجنوبية تحليلا تلويا جديدا للتأثيرات المحتملة للهواتف الجوالة على جودة الحيوانات المنوية. وقاموا بفحص 435 دراسة وسجلا نُشرت بين عامي 2012 و2021 ووجدوا 18 منها تغطي ما مجموعه 4280 عينة، كانت مناسبة للتحليلات الإحصائية. وقد أشارت النتائج الى أن استخدام الهاتف الجوال مرتبط بالفعل بانخفاض حركة الحيوانات المنوية وحيويتها وتركيزها.
من جانبه، شكك أستاذ الطب خبير الحيوانات المنوية الدكتور ألان باسي بجامعة شيفيلد في استنتاجات الباحثين الكوريين الجنوبيين قائلا "الحياة الحديثة ليست بالضرورة جيدة للحيوانات المنوية، لكن من غير الواضح ما إذا كان اللوم يقع على الهواتف الجوالة. هذه الدراسة لا تضيف الكثير من الوضوح للنقاش المستمر منذ عشر سنوات. إنه سؤال لم يتم حله. ولكن إذا كان الرجال قلقين، فعليهم الاحتفاظ بهواتفهم في حقائبهم". غير ان كيم يحذر مستخدمي الهواتف الجوالة الذكور بضرورة تقليل استخدامها لحماية جودة حيواناتهم المنوية، خاصة أنه ستكون هناك حاجة لدراسات إضافية لتحديد تأثير التعرض إلى EMWs المنبعثة من طرازات الهواتف الجوالة الجديدة في البيئة الرقمية الحالية.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو