بعد موجة «أوميكرون»... ماذا ينتظرنا في عام 2022؟

رجل يخضع لاختبار الكشف عن فيروس كورونا في الصين (إ.ب.أ)
رجل يخضع لاختبار الكشف عن فيروس كورونا في الصين (إ.ب.أ)
TT

بعد موجة «أوميكرون»... ماذا ينتظرنا في عام 2022؟

رجل يخضع لاختبار الكشف عن فيروس كورونا في الصين (إ.ب.أ)
رجل يخضع لاختبار الكشف عن فيروس كورونا في الصين (إ.ب.أ)

تخيل مستقبلاً غير بعيد جداً يمكنك فيه حجز تلك الرحلة الصيفية إلى إيطاليا أو عدم ارتداء قناعك الواقي في كل لحظات حياتك. بعد الـ25 شهراً الماضية، قد يبدو نسيان وباء «كورونا» لبعض الوقت وكأنه خيال.
لكن خبراء الأمراض المعدية يقولون إنه قد تكون هناك نهاية تلوح في الأفق؛ حيث إن هذا الأمر قد لا يكون خارج نطاق الاحتمالات لعام 2022، وفقاً لشبكة «سي إن إن».
وقال الدكتور توم فريدن، الذي كان مديراً للمراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها في عهد الرئيس الأميركي باراك أوباما: «أعتقد أننا إذا فعلنا ما يلزم بشكل صحيح، فلن يسيطر الوباء على حياتنا بشكل كبير في عام 2022».
«كيف سيبدو الجزء التالي من الوباء؟»، شغل هذا السؤال الدكتورة إيفون مالدونادو، عالمة الأوبئة واختصاصية الأمراض المعدية في ستانفورد ميديسن، وخبراء في الوكالات الفيدرالية والزملاء الأكاديميين وقادة الصحة العامة المحليين في عطلة رأس السنة.
كان هناك إجماع عام بين الخبراء حول ما سيحدث بعد ذلك، وقالت مالدونادو: «نحن في الحقيقة لا نعرف ما الذي سيحدث بالضبط».
هناك نماذج للأمراض ودروس من الأوبئة في الماضي، لكن الطريقة التي ظهر بها متغير «أوميكرون» شديد العدوى يعني أن رؤية العلماء أصبحت ضبابية قليلاً.
وأوضحت مالدونادو: «لم يتوقع أي منا (أوميكرون) حقاً... كانت هناك تلميحات، لكننا لم نتوقع أن يحصل ذلك تماماً بالطريقة التي حدث بها».

ولقد أثر «أوميكرون» كثيراً على العالم. تم الإبلاغ عن أكثر من ربع إجمالي حالات جائحة «كورونا» في الولايات المتحدة في الشهر الماضي، خلال تفشي «أوميكرون»، وفقاً لبيانات من جامعة جونز هوبكنز.
اعتباراً من يوم الخميس، انخفضت الحالات بنسبة 10 في المائة على الأقل مقارنة بالأسبوع الماضي في 14 ولاية، لكن 26 ولاية شهدت ارتفاعاً بنسبة 10 في المائة على الأقل.
يبدو أن الموجة قد بلغت ذروتها في بعض المناطق التي ظهر فيها متغير «أوميكرون» لأول مرة في الولايات المتحدة، مثل بوسطن ونيويورك. لكنها ما زالت تخرج عن نطاق السيطرة في أجزاء أخرى من البلاد.
لكن خبراء الأمراض المعدية يرون الأمل فيما حدث في جنوب أفريقيا.
اكتشف علماء جنوب أفريقيا هذا المتحور لأول مرة في نوفمبر (تشرين الثاني). بلغت الحالات هناك ذروتها وتراجعت بسرعة. وحصل الأمر نفسه في المملكة المتحدة، وهذا ما يعتقد الخبراء أنه سيحدث في كل مكان.
قال الدكتور جون شوارتزبيرغ، خبير في الأمراض المعدية وعلم اللقاحات وأستاذ فخري في جامعة كاليفورنيا، كلية بيركلي للصحة العامة: «أتوقع على المدى القصير أن تكون الأسابيع الستة المقبلة - أربعة إلى ستة أسابيع - صعبة للغاية».
وتابع: «ستبدأ الأمور في التحسن حقاً في نحو منتصف فبراير (شباط)».
ويعتقد كثير من الخبراء أنه قد تكون هناك «فترة هدوء».

يعتقد شوارتزبيرغ أن شهر مارس (آذار)، حتى الربيع أو الصيف، سيشبه العام الماضي، مع استمرار الانخفاض في عدد الحالات. وأضاف: «سيكون هناك شعور بالتفاؤل، وبعد ذلك سنكون قادرين على القيام بالمزيد من الأشياء في حياتنا... أعتقد أن ذلك سيحصل في مايو (أيار) أو يونيو (حزيران)... أنا متفائل جداً».
ينبع جزء من تفاؤله من حقيقة أنه سيكون هناك عدد أكبر من السكان الذين طوروا مناعة ضد الفيروس، بين العدد المتزايد من الأشخاص الذين تم تطعيمهم، وأولئك الذين أصيبوا بـ«كورونا» بالفعل.
وقال الدكتور: «بشكل عام، سيكون مستوى المناعة لدى سكاننا أعلى بكثير مما كان عليه قبل تفشي (أوميكرون)، وهذا سيساعدنا في مواجهة أي متغيرات جديدة... وذلك سيعتمد على توافر الأدوية، لأن الفيروس التاجي ربما لن يختفي تماماً».

بدورها، قالت مالدونادو: «أتوقع ظهور متحور آخر من الفيروس... هذه هي السيناريوهات التي تجلب عدم اليقين حقاً لما سيأتي بعد ذلك».
* المتحور التالي
قد يكون المتحور التالي قابلاً للانتقال بشكل متساوٍ أو حتى أكثر من «أوميكرون». ويمكن أن يسبب أعراضاً أكثر خطورة للناس - أو قد لا يظهر أي أعراض على الإطلاق.
قال الدكتور جورج راذرفورد، عالم الأوبئة بجامعة كاليفورنيا، سان فرانسيسكو: «ليس من الواضح على الإطلاق ما الذي سيحدث بعد ذلك».
وأشار إلى أن الفيروس يمكن أن يتحور تدريجياً، مثلما حدث مع متغيرات «ألفا» و«بيتا». أو يمكن أن يحدث قفزة كبيرة حقاً، كما هو الحال مع «دلتا» و«أوميكرون».
وما الذي سيحدث بعد ذلك ليس مؤكداً: فعندما كان فيروس إنفلونزا «إتش 1 إن 1» جديداً تسبب في أحد أسوأ الأوبئة في التاريخ في عام 1918، فقد أصاب ثلث سكان العالم وقتل 50 مليوناً منهم. انتهى هذا الوباء في النهاية، لكن الفيروس لا يزال معنا حتى اليوم.
وقالت مالدونادو: «كان هذا أساس لجميع فيروسات (إتش 1 إن 1) التي نراها كل عام... لقد ظهرت كثير من الطفرات منذ ذلك الحين، لكنها من نفس السلالة. لذا من المحتمل أن هذا الفيروس سيفعل شيئا مشابهاً».
لا تزال الولايات المتحدة تخسر ما معدله 35 ألف شخص سنوياً بسبب الإنفلونزا، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. قال شوارتزبيرغ: «ونحن نواصل حياتنا... لا أعتقد أن الوضع سيعود تماماً إلى ما كان عليه».

وأكدت مالدونادو: «هذا هو أفضل سيناريو». وأشارت إلى أنه مع هذا السيناريو الشبيه بالإنفلونزا، يحتاج العالم إلى التركيز على حماية المعرضين للإصابة بأمراض خطيرة، والتأكد من حصولهم على اللقاحات. سوف تحتاج شركات اللقاحات إلى صنع لقاحات مختلفة النوعية حتى يتمكن الناس من الحصول على جرعة كل عام.
قد تكون بعض السيناريوهات هي عدم وجود ما يكفي من الأدوية المضادة للفيروسات أو أحادية النسيلة لعلاج الأشخاص الذين يمرضون، أو إذا كان مصنعو اللقاحات لا يستطيعون صنع لقاحات متباينة بالسرعة الكافية.
السيناريو الأسوأ هو إذا أفلت المتحور من حماية اللقاحات والعلاجات. وقالت مالدونادو: «أعتقد أن هذا أقل احتمالاً للحدوث».
ويأمل الدكتور أنتوني فاوتشي، مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية، ألا يحدث هذا السيناريو. وقال: «لا يمكنني إعطاء إحصائية عن فرصة حدوث ذلك، لكن علينا أن نكون مستعدين... لذلك نأمل في الأفضل ونستعد للأسوأ».


مقالات ذات صلة

يوميات الشرق ما هو التفكير المُفرط

«كفأرٍ يركض على عجلة»... 15 عادة تؤدي للإفراط في التفكير

هل شعرت يوماً أن عقلك عبارة عن فأر يركض على عجلة، ولا يتوقف أبداً للراحة؟

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
صحتك شخص نائم  (د.ب.أ)

نصائح للاستغراق في النوم خلال الليالي الحارة

يعد النوم الجيد أمراً ضرورياً للصحة العقلية والجسدية، ولكن عندما يكون الجو حاراً يمكن أن يتأثر نومنا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك الأدلة تزداد على أن الروائح قد تؤثر بشكل مباشر على الحالة المزاجية (رويترز)

باحثون يربطون بين حاسة الشم والاكتئاب... ما العلاقة؟

هناك ظاهرة أقل شهرة مرتبطة بالاكتئاب، وهي ضعف حاسة الشم، وفقاً لتقرير لموقع «سايكولوجي توداي».

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
صحتك تمارين تساعدك على زيادة سعة الرئة

تمارين تساعدك على زيادة سعة الرئة

تلعب الرئة دوراً مهماً في صحة الجهاز التنفسي واللياقة البدنية بشكل عام، وتشير سعة الرئة إلى الحد الأقصى من كمية الهواء التي يمكن أن تحتويها.

«الشرق الأوسط» (واشنطن )

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
TT

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فجر السبت، إلى لاوس حيث سيحضر اجتماعات رابطة دول «آسيان» ويجري محادثات مع نظيره الصيني، وذلك في مستهل جولة آسيوية تشمل دولاً عدة وتهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن مع حلفائها الإقليميين في مواجهة بكين.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن وزير الخارجية الصيني وانغ يي على هامش محادثات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تعقد في فينتيان، عاصمة لاوس.

منافسة حادة

ويسعى بلينكن لتحقيق تطلّع بجعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ «منطقة حرة ومفتوحة ومزدهرة»، وهو شعار يحمل في طيّاته انتقاداً للصين وطموحاتها الاقتصادية والإقليمية والاستراتيجية في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر قبل وقت قصير من وصول بلينكن إلى فينتيان، إنّ «محادثات الوزير ستواصل البناء والتوسع غير المسبوق للعلاقات بين الولايات المتحدة وآسيان»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه هي الزيارة الـ18 التي يقوم بها بلينكن إلى آسيا منذ توليه منصبه قبل أكثر من ثلاث سنوات، ما يعكس المنافسة الحادة بين واشنطن وبكين في المنطقة.

ووصل بلينكن بعد يومين على اجتماع عقده وزيرا خارجية الصين وروسيا مع وزراء خارجية تكتل «آسيان» الذي يضم عشر دول، وقد عقدا أيضاً اجتماعاً ثنائياً على الهامش.

وناقش وانغ وسيرغي لافروف «هيكلية أمنية جديدة» في أوراسيا، وفق وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الوزارة إن وانغ ولافروف اتفقا على «التصدي المشترك لأي محاولات من جانب قوى من خارج المنطقة للتدخل في شؤون جنوب شرق آسيا».

وتقيم الصين شراكة سياسية واقتصادية قوية مع روسيا. ويعتبر أعضاء حلف شمال الأطلسي بكين مسانداً رئيسياً لموسكو في حربها على أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، الجمعة، إن وانغ وبلينكن «سيتبادلان وجهات النظر حول مسائل ذات اهتمام مشترك».

ووفق وزارة الخارجية الأميركية سيناقش بلينكن «أهمية التقيّد بالقانون الدولي في بحر الصين الجنوبي» خلال محادثات «آسيان».

توترات متصاعدة

وتأتي المحادثات في خضم توترات متصاعدة بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي، حيث سجّلت مواجهات في الأشهر الأخيرة بين سفن فلبينية وصينية حول جزر مرجانية متنازع عليها.

وتتمسك بكين بالسيادة شبه الكاملة على الممر المائي الذي تعبره سنوياً بضائع بتريليونات الدولارات، على الرغم من حكم أصدرته محكمة دولية قضى بأن لا أساس قانونياً لموقفها هذا.

وفقد بحار فلبيني إبهامه في مواجهة وقعت في 17 يونيو (حزيران) حين أحبط أفراد من جهاز خفر السواحل الصيني محاولة للبحرية الفلبينية لإمداد قواتها في موقع ناء.

وانتقدت الصين في وقت سابق من العام الحالي تصريحات لبلينكن أبدى فيها استعداد واشنطن للدفاع عن الفلبين إذا تعرضت قواتها أو سفنها أو طائراتها لهجوم في بحر الصين الجنوبي.

وتصر بكين على أنه «لا يحق» للولايات المتحدة التدخل في بحر الصين الجنوبي.

والبلدان على طرفي نقيض في ملفات التجارة وحقوق الإنسان ووضع جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

وتشمل جولة بلينكن ستّ دول هي لاوس وفيتنام واليابان والفلبين وسنغافورة ومنغوليا.

ومن المقرر أن يصدر وزراء خارجية الدول المنضوية في «آسيان» بياناً مشتركاً في ختام الاجتماعات التي ستُعقد على مدى ثلاثة أيام.