مجلس الأمن يدين هجمات الحوثيين على السعودية والإمارات

مجلس الأمن يدين هجمات الحوثيين على السعودية والإمارات

وزيرا خارجية السعودية وأميركا يبحثان جهود إرساء دعائم السلام في المنطقة
السبت - 19 جمادى الآخرة 1443 هـ - 22 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15761]
جانب من جلسة سابقة لمجلس الأمن الدولي (رويترز)

أصدر الأعضاء الـ15 في مجلس الأمن الدولي بالإجماع, أمس, بياناً نددوا فيه «بأشد العبارات، بالهجمات الإرهابية الشائنة» التي شهدتها أبوظبي الاثنين الماضي ومواقع أخرى في المملكة العربية السعودية، مطالبين بـ«محاسبة مرتكبي هذه الأعمال الإرهابية الشائنة ومنظميها ومموليها ورعاتها وتقديمهم إلى العدالة».

وجاء ذلك في وقت بحث الأمير فيصل بن فرحان، وزير الخارجية السعودي، في اتصال هاتفي تلقاه أمس من نظيره الأميركي انتوني بلينكن، جهود ارساء دعائم السلام في المنطقة والعالم، إلى جانب بحث العلاقات الاستراتيجية بين الرياض وواشنطن وسبل تعزيزها.

في هذه الأثناء، دمرت الدفاعات السعودية أمس صاروخاً باليستياً أطلق باتجاه خميس مشيط. وأوضح تحالف دعم الشرعية في اليمن أن الصاروخ أطلق من مطار صعدة المدني.

من ناحية ثانية, سارع السيناتور الجمهوري تيد كروز إلى استغلال سخونة الملف اليمني هذه الأيام وأعاد طرح مشروع في مجلس الشيوخ الأميركي يحض على تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية، بعدما سعى جاهدا منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي إلى دفع الإدارة الأميركية تجاه اتخاذ خطوة من هذا النوع.

ومع إعلان الإدارة الأميركية أنها تدرس إعادة إدراج الجماعة المدعومة من إيران في لوائح الإرهاب، يأمل كروز أن يتمكن هذه المرة من حشد الدعم لإقراره بعد تنامي غضب المشرعين الواضح من اعتداءات الحوثيين الأخيرة على الإمارات. وصدرت انتقادات علنية من الجمهوريين للإدارة بسبب «ليونتها»، على حد وصفهم، مع الحوثيين خلال المفاوضات الجارية مع إيران، إذ قال السيناتور ماركو روبيو إن الرئيس جو بايدن «يجب أن يقف مع حلفائنا وشركائنا بدلاً من المحاولات اليائسة لطمأنة النظام الخبيث في طهران».

بدوره، ذكّر النائب الجمهوري مايك غالاغر الرئيس الأميركي باقتحام الحوثيين السفارة الأميركية في اليمن، وقال بلهجة ساخرة: «العام الماضي، ألغت إدارة بايدن إدراج الحوثيين كمنظمة إرهابية. الحوثيون شكروا الرئيس عبر اقتحام السفارة الأميركية في اليمن في نوفمبر الماضي والآن عبر إطلاق صواريخ على أبوظبي».
... المزيد


أميركا أخبار الإمارات الأمم المتحدة السعودية صراع اليمن

اختيارات المحرر

فيديو