المستشار الألماني يلتقي الرئيس الفرنسي الثلاثاء في برلين

المستشار الألماني يلتقي الرئيس الفرنسي الثلاثاء في برلين

الجمعة - 18 جمادى الآخرة 1443 هـ - 21 يناير 2022 مـ
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون (يمين) والمستشار الألماني أولاف شولتس (رويترز)

يتوجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء المقبل، إلى برلين، حيث يلتقي المستشار الألماني أولاف شولتس، لمناقشة مسائل مرتبطة بالرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي، وفق ما أعلنت المستشارية، اليوم الجمعة.
وقالت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية كريستيان هوفمان، إن محادثات «حول بداية الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي ستكون في صلب اللقاء... كذلك، سيتم التطرق إلى الرئاسة الألمانية لمجموعة السبع والوضع الدولي الراهن»، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية. وأضافت أن الاجتماع سيتناول كذلك مسائل متصلة بالعلاقات الفرنسية الألمانية.
وهذه الزيارة هي الأولى التي يقوم بها الرئيس الفرنسي لألمانيا منذ تسلم شولتس منصبه مطلع ديسمبر (كانون الأول) خلفاً لأنجيلا ميركل التي تولت الحكم طوال ستة عشر عاماً.
وكان المستشار الاشتراكي الديمقراطي توجه إلى باريس في العاشر من ديسمبر (كانون الأول) في أول زيارة يقوم بها للخارج. وأعلن المسؤولان يومها «تطابق» وجهات النظر بينهما حيال أوروبا ونيتهما «العمل معاً» في مواجهة التحديات الدولية الكبرى.
ومنذ الأول من يناير (كانون الثاني)، تتولى فرنسا، خلفاً لسلوفينيا، رئاسة المجلس الأوروبي لستة أشهر.
من جهتها، تترأس ألمانيا منذ بداية العام مجموعة السبع خلفاً للمملكة المتحدة. وتستضيف بين 26 و28 يونيو (حزيران) المقبل في قصر إلماو في جبال الألب البافارية القمة المقبلة لقادة هذه المجموعة.


فرنسا المانيا فرنسا المانيا الاتحاد الأوروبي

اختيارات المحرر

فيديو