خبراء يحذرون العائلات من مشاركة اختبارات «كورونا» السريعة معاً

خبراء يحذرون العائلات من مشاركة اختبارات «كورونا» السريعة معاً

الجمعة - 18 جمادى الآخرة 1443 هـ - 21 يناير 2022 مـ
رجل يجري اختباراً سريعاً للكشف عن فيروس كورونا في الولايات المتحدة (أ.ف.ب)

قدم الخبراء مؤخراً تحذيراً للعائلات التي تشارك الإمدادات المتضائلة من اختبارات «كورونا» السريعة في المنزل وسط زيادة انتشار المتحور «أوميكرون»، الأمر الذي قد يؤدي إلى نتائج غير موثوقة، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

قالت سوزان بتلر - وو، عالمة الأحياء الدقيقة السريرية في كلية كيك للطب بجامعة جنوب كاليفورنيا، لصحيفة «ذا أتلانتيك»، إن وضع أداة الاختبار في أنوف متعددة قبل وضع العينات على بطاقات الاختبار يمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية كاذبة، عن طريق تخفيف عينة الفيروس.



تأتي التحذيرات حيث ورد أن العائلات تستخدم الأدوات ذاتها لاختبار عدة أشخاص قبل الذهاب إلى الأحداث الجماعية. ستسمح النتيجة الإيجابية للعائلات، بمعرفة أن شخصاً واحداً على الأقل مصاب بـ«كورونا»، إذا لم يكونوا قادرين على تحديد الشخص المصاب بالضبط.

المشكلة هي، كما أخبرت بتلر - وو، أن السلبيات الخاطئة يمكن أن تحدث عندما يمكن لعدد كبير جداً من الخلايا البشرية من أكثر من أنف واحد أن يخفف العينة الإيجابية من شخص مصاب.

يمكن لهذه الخطوة أيضاً أن تنشر «كورونا» إلى شخص ربما لم يكن مصاباً بالفيروس في البداية وكان من الممكن أن يتجنب الإصابة به من داخل العائلة.



وأخبرت جينيفر نوزو، الباحثة البارزة في مركز جونز هوبكنز للأمن الصحي، أن الاختبارات السريعة في مجموعات تصل إلى 10، باستخدام مسحات خاصة بهم، قد تكون مفيدة إلى جانب اختبار تفاعل البوليميراز المتسلسل «بي سي آر».

لكن مجموعات الاختبار السريع مصممة لاختبار عينة واحدة فقط من مسحة واحدة، ولا توجد أي بيانات لتحديد مدى موثوقية أي نتائج في الواقع عند استخدام كثير من الأشخاص للأداة الواحدة.

وضمن دراسة أجرتها «إي 25 بيو»، وجدت الشركة أن مجموعة الاختبار السريع الخاصة بها يمكن أن تكشف عن حالة إيجابية - تعاني من أعراض - من بين 19 عينة سلبية.

وأكد بوبي بروك هيريرا، كبير المسؤولين العلميين في «إي 25 بيو»، أنه لا ينبغي للعائلات «الخداع»، ووضع مسحات متعددة في قارورة تحتوي على محلول عازل مخصص لعينة واحدة فقط، لأن ذلك قد يؤدي لنتائج غير دقيقة.



أميركا أخبار أميركا الصحة الولايات المتحدة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو