«سابك» و«إكسون موبيل» تبدآن تشغيل مصنع ساحل الخليج الأميركي

أعلنت شركتا «سابك» و«إكسون موبيل»، اليوم (الخميس)، عن بدء التشغيل الناجح للمنشأة التصنيعية التابعة لـ«مشروع تنمية ساحل الخليج» في ولاية تكساس، التي انطلقت عملياتها قبل موعدها المحدد.
وستنتج المنشأة الجديدة المواد المستخدمة في منتجات التعبئة والتغليف والزراعة ومواد البناء والملابس ومبردات السيارات، وتضم وحدة تكسير بخاري بالإيثان بطاقة تبلغ 1.8 مليون طن متري سنوياً، ووحدتي بولي ايثيلين بطاقة تصل إلى 1.3 مليون طن متري سنوياً، إضافة إلى وحدة إيثيلين جلايكول الأحادي بطاقة 1.1 مليون طن متري سنوياً.
بدوره، أكد المهندس عبد الرحمن الفقيه، نائب الرئيس التنفيذي للبتروكيماويات في «سابك» اعتزاز الشركاء بهذا الإنجاز، مثنياً على قدرة فرق العمل على بدء تشغيل كل وحدات المصنع بأمان قبل انتهاء عام 2021. وعبّر عن أمله في أن «يعزز هذا الفصل الجديد في مسيرة مشروع تنمية ساحل الخليج من دورنا كجزء فاعل في خدمة المجتمع المحلي على ساحل الخليج في تكساس».
من جانبها، أشادت كارين ماكي، رئيس «إكسون موبيل للكيماويات» بالانتهاء المبكر من بناء المصنع المصمم بأحدث التقنيات وبأقل من الميزانية المحددة «من خلال الاستفادة من خبرتنا في مجال تخطيط وتنفيذ المشروعات العالمية مع الحفاظ على سلامة وصحة المشاركين فيه»، مشيرة إلى أن «هذا الإنجاز يعزز مكانة الشركة ويسهم في تلبية الطلب العالمي المتزايد على المنتجات المتخصصة، كما يعكس الاستثمار الناجح في ساحل الخليج الأميركي».
وبدأ بناء المصنع في الربع الثالث من عام 2019، ما أسهم في توفير 6 آلاف وظيفة تقريباً في مجال البناء، ويعمل فيه حالياً أكثر من 600 موظفٍ بنظام التوظيف المباشر.
يشار إلى أن التعاون بين «سابك» و«إكسون موبيل» يمتد لأربعين عاماً في مشروعات بتروكيماوية مشتركة، ويمثل «تنمية ساحل الخليج» أول مشروع مشترك بينهما في منطقة الأميركيتين، وتنقسم حصص ملكيته مناصفة بينهما، فيما تتولى الأخيرة تشغيل الموقع. وتعد «سابك» الشريك التشغيلي لمشروعين مشتركين مع «إكسون موبيل» في السعودية، وهما شركة «كيميا» بالجبيل و«ينبت» في ينبع.