أسهم أوروبا تنخفض بضغط من أسهم الرعاية الصحية والتكنولوجيا

أسهم أوروبا تنخفض بضغط من أسهم الرعاية الصحية والتكنولوجيا

الخميس - 17 جمادى الآخرة 1443 هـ - 20 يناير 2022 مـ
بورصة فرانكفورت الألمانية (رويترز)

انخفضت الأسهم الأوروبية، اليوم (الخميس)، إذ فاقت خسائر أسهم قطاع التكنولوجيا وقطاعات أخرى مكاسب أسهم التعدين، وطغت على المعنويات المرتفعة بشأن أرباح الربع الأخير من العام في خضم استمرار المخاوف بشأن التضخم ورفع أسعار الفائدة.

وهبط المؤشر «ستوكس 600» الأوروبي 0.3 في المائة بعد أن ساعدت تحديثات إيجابية للتداول، وصعود أسعار السلع على انتعاش الأسهم في الجلسة السابقة. وأخذت الصين خطوة أخرى اليوم صوب التيسير النقدي من خلال خفض سعر الفائدة القياسي على قروض الرهن العقاري لأول مرة منذ ما يقرب من عامين، وذلك بعد خفض مفاجئ من جانب البنك المركزي لأسعار الفائدة على القروض متوسطة الأمد لأجل عام واحد يوم الاثنين.

وتفوقت أسهم شركات التعدين المنكشفة على الصين على معظم أسهم المؤشر، حيث ارتفعت 0.6 في المائة، فيما تراجعت أسهم الرعاية الصحية 0.7 في المائة وأسهم شركات التكنولوجيا الحساسة لأسعار الفائدة 0.5 في المائة.

وقفز سهم ديليفيرو 3.7 في المائة بعد أن قالت إن القيمة الإجمالية للطلبات على منصتها ارتفعت 36 في المائة على أساس سنوي في الربع الرابع، مما ساعد على وصول شركة توصيل الأطعمة إلى الحد الأقصى لنطاقها الإرشادي بارتفاع 70 في المائة لهذا العام.

وصعدت أسهم شركة ساندفيك لأدوات تقطيع المعادن ومعدات التعدين 1.3 في المائة بعد أن سجلت أرباحا ربع سنوية أعلى بقليل من توقعات المحللين وأبلغت عن طلب قوي.

وارتفع سهم يونيليفر 1.6 في المائة بعد أن تخلت عن خططها لشراء شركة غلاكسو سميث كلاين للرعاية الصحية، قائلة إنها لن ترفع عرضها البالغ قيمته 50 مليار جنيه إسترليني (68 مليار دولار) الذي رفضته غلاكسو سميث كلاين سابقا.


أوروبا اخبار اوروبا

اختيارات المحرر

فيديو