وفد إسرائيلي في الخرطوم لإجراء «محادثات أمنية»

وفد إسرائيلي في الخرطوم لإجراء «محادثات أمنية»

المبعوث الأميركي يزور العاصمة السودانية «لاستعادة الثقة بين شركاء الانتقال»
الخميس - 17 جمادى الآخرة 1443 هـ - 20 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15759]

أدى وفد أمني إسرائيلي رسمي أمس زيارة إلى العاصمة السودانية حيث كان مفترضاً أن يجري محادثات مع القادة العسكريين والأمنيين السودانيين. وبينما ذكرت هيئة البث العامة الإسرائيلية «مكان» أن زيارة الوفد الإسرائيلي تستغرق ساعات، نقلت مصادر صحافية في الخرطوم أن الوفد كان مقررا أن يعقد لقاءات مع كل من رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو، ورئيس المخابرات العامة أحمد إبراهيم مفضل. ولم تكشف السلطات الرسمية السودانية أو الإسرائيلية عن طبيعة تلك المحادثات، إلا أن مصدراً ذكر لـ«الشرق الأوسط» أن المباحثات اقتصرت على الجوانب الأمنية والأحداث التي تشهدها البلاد.

في غضون ذلك، دعت مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأفريقية، مولي في، إلى وقف العنف ضد المحتجين السودانيين السلميين فوراً، وذلك بعد وصولها مع مبعوث الرئيس الأميركي للقرن الأفريقي ديفيد ساترفيلد إلى الخرطوم، أمس.

والتقت في وساترفيلد، أمس، عدداً من المسؤولين الرسميين والشعبيين من السودان، في إطار الجهود الأميركية الرامية لمعالجة الأزمة السياسية التي يعاني منها السودان حالياً.

وعلمت «الشرق الأوسط» أن الجهود الأميركية تستهدف استعادة بناء الثقة بين شركاء الانتقال في السودان مدنيين وعسكريين، والدخول في عملية سياسية جديدة يشارك فيها الجميع.

وجاءت زيارة الوفد الإسرائيلي وكذلك المسؤولين الأميركيين إلى الخرطوم، تزامناً مع إضراب عام وعصيان مدني جزئي أعلنته {قوى الحرية والتغيير} احتجاجاً على الانتهاكات الحقوقية والعنف المفروض الذي تستخدمه قوات الأمن ضد المحتجين السلميين، والمطالبة بوقفها.
... المزيد


السودان أخبار السودان

اختيارات المحرر

فيديو