100 مليونير يطالبون بفرض ضريبة على الأغنياء

100 مليونير يطالبون بفرض ضريبة على الأغنياء

الأربعاء - 15 جمادى الآخرة 1443 هـ - 19 يناير 2022 مـ
أوراق نقدية من الدولار الأميركي (أرشيفية - رويترز)

طالبت مجموعة تضم أكثر من 100 مليونير من 9 دول مع منظمات دولية بفرض ضريبة ثروة على أثرياء العالم، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

ودعت مجموعات «مليونيرات وطنيون» و«مليونيرات من أجل الإنسانية» و«افرض ضريبة علينا الآن» الحكومات إلى «فرض ضرائب علينا نحن الأغنياء الآن».

وقالت منظمة الإغاثة «أوكسفام»، اليوم (الأربعاء)، إن عائدات الضرائب على الأغنياء ستساعد في الحد من عدم المساواة الشديد وفي تمويل الخدمات الاجتماعية الأساسية مثل الرعاية الصحية العامة والتعليم.

ونشرت مجموعة «مليونيرات وطنيون» رسالتها بالتزامن مع سلسلة فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي «أجندة دافوس».


وبحسب البيانات، فإن من بين الموقعين على الرسالة منتجة الأفلام الأميركية أبيجيل ديزني، ورجل الأعمال الدنماركي - الإيراني جعفر شالشي، ورجل الأعمال والمشاريع الرأسمالية الأميركي نيك هاناور، والطالبة النمساوية ووريثة «باسف» مارلينه إنجلهورن.

ودعا الموقعون إلى فرض ضريبة على الثروة تبدأ بنسبة اثنين في المائة سنوياً على أصحاب الملايين وترتفع إلى 5 في المائة سنوياً على المليارديرات، وتقدر منظمة «أوكسفام» الإيرادات التي يمكن جَنيها من هذه الضريبة بنحو 52.2 تريليون دولار أميركي سنوياً في جميع أنحاء العالم.

وجاء في الرسالة: «بصفتنا مليونيرات؛ نعلم أن النظام الضريبي الحالي غير عادل... يمكن لمعظمنا أن يقول إنه بينما مر العالم بقدر هائل من المعاناة في العامين الماضيين، فقد رأينا بالفعل ثروتنا تزداد أثناء الوباء، ومع ذلك يمكن لقلة منا، إنْ وجدت، أن تقول بصدق إننا ندفع حصة عادلة في الضرائب».


المانيا فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو