عاصمة جديدة لإندونيسيا تحمل اسم «نوسانتارا»

عاصمة جديدة لإندونيسيا تحمل اسم «نوسانتارا»

الأربعاء - 16 جمادى الآخرة 1443 هـ - 19 يناير 2022 مـ
رسم توضيحي يظهر التصميم المرتقب للقصر الرئاسي الذي سيقام في العاصمة الإندونيسية الجديدة (أ.ف.ب)

وافق البرلمان الإندونيسي، أمس (الثلاثاء)، على قانون بشأن نقل العاصمة من جاكرتا إلى منطقة مغطاة بالغابات في مقاطعة كاليمانتان شرق جزيرة بورنيو، حيث سيطلق على العاصمة الجديدة اسم «نوسانتارا».
وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فإن هذا الاسم الجديد، الذي أعلن عنه وزير التخطيط الإندونيسي، سوهارسو مونوارفا، هو اسم قديم لأرخبيل الملايو، الذي يضم إندونيسيا، وبروناي، وماليزيا، وسنغافورة والمناطق الجنوبية من الفلبين.
وجاء قرار نقل العاصمة بسبب المخاوف من عدم قابلية جاكرتا للبقاء مركزاً إدارياً للبلاد بسبب الزحام الشديد والفيضانات المتكررة.
وتقع جاكرتا على أرض مستنقعات بالقرب من البحر - مما يجعلها عرضة بشكل خاص للفيضانات - وهي واحدة من أسرع المدن غرقاً على وجه الأرض (بشكل تدريجي على مدار الأعوام الماضية)، وفقاً لما أعلنه المنتدى الاقتصادي العالمي.
علاوة على ذلك، فإن جاكرتا هي أيضاً واحدة من أكثر المناطق الحضرية اكتظاظاً بالسكان في العالم. فهي موطن لأكثر من 10 ملايين شخص، وفقاً للأمم المتحدة.
وأعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو لأول مرة عن خطط لإقامة عاصمة جديدة في عام 2019.
وتقدر تكلفة نقل العاصمة بأكثر من 32 مليار دولار.
ووفقاً للخطة المقررة، سيبدأ انتقال المسؤولين إلى المقرات الجديدة في عام 2024 - وهو العام الأخير من ولاية جوكو الثانية والأخيرة في الرئاسة.


إندونيسيا أخبار إندونيسيا

اختيارات المحرر

فيديو