استكمال انسحاب قوات بقيادة روسيا من كازاخستان

استكمال انسحاب قوات بقيادة روسيا من كازاخستان

الأربعاء - 15 جمادى الآخرة 1443 هـ - 19 يناير 2022 مـ
من القوة الروسية المنسحبة من كازاخستان (إ.ب.أ)

استكملت قوات عسكرية تقودها روسيا عملية انسحابها من كازاخستان بعد مواجهات غير مسبوقة في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى، وفق ما ذكرت وكالات روسية اليوم الأربعاء، نقلا عن قائد الكتيبة.

وقال الروسي أندريه سرديوكوف الذي يقود بعثة التكتل العسكري بقيادة روسيا والذي يضم ست دول: «استكملت عملية حفظ السلام التي نفّذت بما يتوافق مع قرار منظمة معاهدة الأمن الجماعي في كازاخستان»، كما أوردت وكالة الصحافة الفرنسية.

وتضم منظمة معاهدة الأمن الجماعي التي أنشئت عام 1992 روسيا وأرمينيا وكازاخستان وأوزبكستان وقيرغيزستان وطاجيكستان. وقد تدخلت قوات عسكرية لحفظ الأمن في كازاخستان بطلب من رئيسها قاسم جومارت توكاييف.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان نقلته وكالات أنباء، إن أربع طائرات عسكرية تحمل بقية القوات غادرت العاصمة نور سلطان وكبرى المدن الكازاخستانية ألماتي.

وأوضح البيان أن «هذه الطائرات الأربع التابعة لوزارة الدفاع الروسية ستعيد إلى الوطن آخر وحدات حفظ السلام بقيادة الكولونيل الجنرال أندريه سرديوكوف».

وتزامن الانسحاب مع رفع كازاخستان حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد بعد تصاعد الاحتجاجات السلمية على زيادة أسعار الغاز وتحولها إلى أعمال عنف تقول السلطات إنها خلّفت 225 قتيلا وألقت باللوم فيها على قطاع طرق و«إرهابيين».


روسيا أخبار كازاخستان

اختيارات المحرر

فيديو