تفاهم سعودي - كوري لتطوير مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر

وقع «صندوق الاستثمارات العامة» السعودي، اليوم (الثلاثاء)، مذكرة تفاهم مع شركتي «بوسكو» و«سامسونغ سي تي»، تهدف لتطوير مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر لأغراض التصدير، وذلك على هامش «منتدى الاستثمار السعودي - الكوري» في الرياض، إبان زيارة رئيس كوريا الجنوبية.
ويتماشى هذا التعاون مع استراتيجية السعودية في تبني دور ريادي في الاقتصاد القائم على تدوير الكربون، ودعم الجهود الدولية لبناء مستقبل أكثر استدامة عبر خفض الانبعاثات الكربونية، حيث تضمنت مذكرة التفاهم تنفيذ دراسات جدوى لتطوير مشروع إنتاج هيدروجين أخضر في السعودية لأغراض التصدير.
وقال نائب المحافظ رئيس «إدارة استثمارات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» في «الصندوق»، يزيد الحميد، إن هذه الاتفاقية تأتي بينما يسعى «الصندوق» إلى التوسع في استثماراته بمجال الهيدروجين الأخضر، «إضافة إلى تنفيذه العديد من المشاريع التي تحقق الاستدامة»، مبيناً أن «(الصندوق) يلعب دوراً حيوياً في تحقيق استهداف السعودية الوصول إلى الحياد الصفري في عام 2060»، لافتاً إلى أن «هذه الشراكة تعدّ امتداداً طبيعياً ومهماً للأنشطة المختلفة التي يجري تنفيذها».
من جهته، أكد رئيس «وحدة أعمال الغازات الصناعية والهيدروجين» في «بوسكو»، بيونغ أوغ يو، أن «السعودية تتمتع بإمكانية إنتاج الطاقة المتجددة بأقل التكاليف على مستوى العالم، وهي إحدى الدول الأكثر أهمية للشركة، خصوصاً أننا نخطط لتطوير أعمال مهمة في مجال إنتاج الهيدروجين»، متطلعاً لتأسيس أعمال ناجحة في هذا القطاع ودعم نموه في المملكة.
من جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لـ«سامسونغ سي تي»، سي شول أو، أن الشركة تعمل على «تعزيز قدراتها عبر كامل سلسلة التوريد، بدءاً من الإنتاج إلى الاستخدام، وذلك من خلال التركيز على الهيدروجين الذي يعد مستقبل الطاقة»، مضيفاً: «سنعمل لنكون شريكاً وثيقاً للسعودية من أجل تقديم الدعم لأن تصبح من أكبر مصدري الهيدروجين على مستوى العالم».
ونوه بأن التعاون بين الأطراف الثلاثة سيشكل «نقلة في مجال خفض الانبعاثات الكربونية، وسيسهم في نقل المعرفة بين السعودية وكوريا على المدى الطويل»؛ حيث تعد «سامسونغ سي تي» شركة رائدة ومختصة في أعمال البناء الهندسية والتبادل والاستثمار التجاري، بينما تعد «بوسكو» واحدة من كبرى الشركات المصنعة للحديد في كوريا، التي استحوذ «صندوق الاستثمارات العامة» على 38 في المائة من أسهمها عام 2015.
من جانب آخر، وقعت «بوسكو» و«سامسونغ سي تي» اتفاقية خدمات رئيسية تشمل التطوير الفني للنيتروجين السائل لصالح إنتاج وتخزين الهيدروجين الأخضر عالمياً في عام 2021. وتعمل «بوسكو» على «دعم وتحفيز مشاريع إنتاج الهيدروجين، حيث تهدف إلى أن تكون ضمن أكبر 10 منتجين في العالم، وتتطلع لإنتاج ما يصل إلى 7 ملايين طن من الهيدروجين في عام 2050. كما تستهدف حالياً إنتاج نصف مليون طن باستثمارات تبلغ 10 تريليونات وون كوري حتى عام 2030».
وتشجع «سامسونغ سي تي» حلول الطاقة الصديقة للبيئة من خلال تطوير أعمالها بمجال الهيدروجين الأخضر، وذلك ضمن خططها للنمو المستقبلي، «مستفيدة من خبراتها في تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة على مستوى العالم، وبشكل خاص في منطقة الشرق الأوسط التي تعدّ سوقاً رئيسية لأعمالها».
وتأتي هذه الخطوة ضمن جهود «صندوق الاستثمارات العامة» لتطوير القطاعات الجديدة والواعدة في السعودية؛ منها قطاع الطاقة، «بما يتماشى مع (استراتيجية الصندوق 2021 – 2025)؛ حيث سيسهم المشروع في تنويع اقتصاد المملكة للمساهمة في تحقيق مستهدفات (رؤية 2030). كما تأتي بالتزامن مع نجاح الصندوق في إطلاق قطاعات جديدة ومستدامة في البلاد؛ منها قطاعات الطاقة المتجددة وإدارة النفايات».