«موديرنا» تهدف لإطلاق لقاح معزز واحد لـ«كورونا» والإنفلونزا معاً

«موديرنا» تهدف لإطلاق لقاح معزز واحد لـ«كورونا» والإنفلونزا معاً

الثلاثاء - 15 جمادى الآخرة 1443 هـ - 18 يناير 2022 مـ
قارورة تحتوي على لقاح موديرنا المضاد لفيروس كورونا (رويترز)

قال الرئيس التنفيذي لـ«موديرنا»، إن الشركة تهدف لإطلاق لقاح معزز واحد يحمي من فيروس «كورونا» والإنفلونزا معاً، في غضون عامين، وفقاً لصحيفة «الغارديان».

وأوضح ستيفان بانسيل، أن اللقاح المشترك - الذي سيحمي من «كورونا» والإنفلونزا و«آر إس في» - وهو فيروس تنفسي شائع - قد يكون متاحاً قبل موسم العدوى الشتوي في عام 2023. وقال في جلسة نقاشية بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، «هدفنا هو أن نكون قادرين على الحصول على جرعة معززة سنوية واحدة حتى لا نواجه مشكلات الامتثال، حيث لا يرغب الأشخاص في الحصول على جرعتين أو ثلاث جرعات في الشتاء». وتابع: «أفضل سيناريو سيكون خريف عام 2023».



في العام الماضي، تحركت هيئة الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا لطمأنة الناس بأن تلقي كل من لقاحي الإنفلونزا و«كورونا» في الوقت نفسه لم يؤثر على استجابة الجسم المناعية.

وتشجع حكومة المملكة المتحدة، الناس، على الحصول على جرعة ثالثة من لقاح «كورونا»، خصوصاً أولئك الذين ينتمون إلى الفئات الأكثر ضعفاً مثل التركيبة السكانية الأكبر سناً أو أولئك الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

قال بانسيل سابقاً إن الأشخاص قد يحتاجون إلى جرعة رابعة من اللقاح هذا الخريف، حيث تنخفض الحماية من اللقاحات المعززة خلال الأشهر المقبلة.

أصبحت إسرائيل هذا الشهر أول دولة في العالم تقدم جرعة رابعة من لقاح الفيروس التاجي للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً.

وأكد كبير المستشارين الطبيين للرئيس الأميركي، أنتوني فوتشي، متحدثاً أيضاً في دافوس أمس (الاثنين)، أنه لا يوجد دليل على أن تكرار الجرعات المعززة قد يؤثر سلباً على جهاز المناعة. وقال: «لا يوجد دليل على أن إعطاء الجرعات المعززة في أوقات مختلفة سيعيق الاستجابة المناعية».

وأشار فاوتشي إلى أن الهدف يجب أن يكون لقاحاً معززاً يحفز الاستجابة ضد المتغيرات المحتملة المتعددة.

وأشار بانسيل أيضاً إلى أن لقاح «موديرنا» الجديد الذي يستهدف على وجه التحديد متغير «أوميكرون» من فيروس «كورونا» قد انتهى تقريباً من مرحلة التطوير العام، وسيدخل مرحلة التطوير السريري قريباً. وأضاف أن شركة الأدوية الأميركية تتوقع أن تكون قادرة على مشاركة البيانات مع السلطات التنظيمية في شهر مارس (آذار).
https://twitter.com/moderna_tx/status/1472958723685507073?s=20


أميركا أخبار أميركا الصحة الولايات المتحدة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو