دراسة تحذر: عدد كبير من مكملات زيت السمك الشائعة «فاسد»

دراسة تحذر: عدد كبير من مكملات زيت السمك الشائعة «فاسد»

الثلاثاء - 15 جمادى الآخرة 1443 هـ - 18 يناير 2022 مـ
تتعرض زيوت السمك للفساد عند تعرضها للأكسدة الزائدة (رويترز)

كشفت دراسة علمية جديدة أن أكثر من واحد من كل 10 من مكملات زيت السمك الشائعة «فاسدة ونتنة».

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد أجرت مؤسسة «لا بدور»، والتي تحلل الفيتامينات والمكملات بناءً على معايير مثل النقاء ودقة الملصق والقيمة الغذائية، اختبارات على مكملات «أوميغا 3» المستخلصة من زيت السمك، والموجودة بالأسواق العالمية على مدى عدة سنوات.

وحللت «لا بدور» معدلات الزنخ والأكسدة الموجودة بهذه المكملات، لفحص ما إذا كانت تتماشى مع المعايير الدولية المسموح بها.

إلا أن المؤسسة وجدت أن بعض زيوت الأسماك سجلت مستويات أعلى بـ11 مرة من الحدود الموصى بها للزنخ، الأمر الذي يجعلها فاسدة.

وقال دان مارك، مدير الأبحاث في «لا بدور»: «تتعرض زيوت السمك للفساد عند تعرضها للأكسدة الزائدة. وهذا الأمر يجعل مذاقها غريبا ورائحتها فاسدة. وغالباً ما يتم إخفاء الرائحة الكريهة لمكملات هذه الزيوت عن طريق النكهات التي تضاف إليها».

وأشار مارك إلى أن هذه المستويات العالية من الأكسدة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على مستويات الكوليسترول، وأنها عند اختبارها بجرعات عالية على الحيوانات، تبين أن لها تأثيرات سامة.

وتحدث الأكسدة لزيت السمك عند تعرضه للحرارة أو الهواء أو الضوء، وقد تزيد مستويات هذه الأكسدة إلى أعلى من الحد المسموح به بسبب سلسلة التوريد الطويلة، والتي غالباً ما تفتقر إلى التدابير الوقائية المناسبة.


وسبق أن أكدت الدراسات فوائد مكملات «أوميغا 3» لصحة القلب والمخ والتقليل من الالتهابات بالجسم ومنع بعض أنواع السرطان والتصدي للاكتئاب والقلق.

إلا أن الأسماك ليست المصدر الوحيد لهذه المكملات، حيث إنها توجد في الكتان وزيوته وزيت الزيتون واللوز والجوز والزبيب وفول الصويا وبذور القنب والفاصوليا وغيرها.


أميركا الصحة

اختيارات المحرر

فيديو