بريطانيا تزود أوكرانيا بأسلحة خفيفة للدفاع عن نفسها ضد روسيا

بريطانيا تزود أوكرانيا بأسلحة خفيفة للدفاع عن نفسها ضد روسيا

الثلاثاء - 14 جمادى الآخرة 1443 هـ - 18 يناير 2022 مـ
عناصر من الجيش الأوكراني (إ.ب.أ)

قال وزير الدفاع البريطاني بن والاس أمس (الاثنين) إن بلاده تزود أوكرانيا بنظام أمني جديد لمساعدتها على تعزيز قدراتها الدفاعية في مواجهة تصرفات تنطوي على تهديد من روسيا.

وقال والاس أمام البرلمان «اتخذنا قراراً بتزويد أوكرانيا بأنظمة أسلحة دفاعية خفيفة مضادة للدروع» مضيفا أنه دعا نظيره الروسي لزيارة لندن في الأسابيع القليلة المقبلة لمناقشة الأزمة». وتابع قائلا «إنها ليست أسلحة استراتيجية ولا تشكل أي تهديد لروسيا. إنها للاستخدام في الدفاع عن النفس»، حسبما أفادت وكالة «رويترز» للأنباء.

وكان وزير الدفاع البريطاني بن والاس قد وجه أمس (الاثنين) دعوة لنظيره الروسي لزيارة لندن في أقرب وقت لبحث القضايا الأمنية.

وقال أمام البرلمان البريطاني: «أوجه اليوم دعوة إلى نظيري الروسي سيرغي شويغو لزيارة لندن خلال الأسابيع المقبلة. نحن مستعدون لبحث القضايا المتعلقة بشواغلنا المشتركة في مجال الأمن وخوض حوار بناء بحسن نية»، وفقاً لموقع «روسيا اليوم» الإخباري.

وحسب والاس فقد أكد اجتماع مجلس «روسيا - الناتو» الذي استضافته بروكسل في 11 يناير (كانون الثاني) أن الحلف مستعد لخوض حوار مع روسيا حول جملة واسعة من القضايا المتعلقة بأمن أوروبا والولايات المتحدة.

وفي 10 يناير أجرت روسيا والولايات المتحدة في جنيف جولة جديدة من الحوار حول الاستقرار الاستراتيجي. وتلاها اجتماع لمجلس «روسيا - الناتو» في بروكسل في 11 يناير، والمشاورات في فيينا ضمن إطار منظمة الأمن والتعاون في أوروبا. وتمحورت هذه اللقاءات حول المقترحات التي قدمتها روسيا للولايات المتحدة والناتو أواخر العام الماضي على خلفية تصاعد الأزمة الأوكرانية.

وطالبت موسكو فيها الدول الغربية بمنحها ضمانات ملزمة قانونا بعدم تمدد حلف الناتو شرقا ومنع انضمام أوكرانيا إليه والتخلي عن إنشاء قواعد عسكرية للناتو في الجمهوريات السوفياتية السابقة.


المملكة المتحدة أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو